د/ أحمد عبد الوهاب برانيه

أستاذ إقتصاد وتنمية الموارد السمكية

الاستزراع المائي ..... والبيئة

ان التوسع في نظم الاستزراع التي تعتمد علي الغذاء الطبيعي قد تؤدي الي انهاك الخصوبة الطبيعية في المنطقة ، كما ان ازالة الغطاء النباتي من اشجار المانجروف في المناطق الساحلية لاقامة مزارع بحرية يؤدي الي تدهور التنوع البيولوجي في هذه المناطق ويقضي علي الزريعة .. الطبيعية التي تتواجد في هذه الاماكن ، كما ان تجميع الوحدات المزرعية سوف يؤدي الي تراكم المخلفات ويزيد من الطلب علي الاكسجين ، وعلي هذا تتمثل الاثار السلبية المرتدة في زيادة الترسبات ، وزيادة العكارة ، وتكوين المخلفات العضوية ، وتصاعد الغازات السامة ، وانتشار الامراض ... الخ .

كما ان ظهور هذه الاثار في مرزعة قد يمتد الي بقية المزارع في المنطقة خاصة في المناطق الساحلية الضحلة وفي حالة انخفاض معدل تبادل المياة ، خاصة عندما تعتمد المزارع علي المياة المنصرفة من المزارع المجاورة .

تشكل المسطحات المائية المستغلة في الاستزراع المائية نظاما بيئيا متكاملا والذي يتكون من مجموعة الكائنات الحية والمكونات غير الحية الموجودة في الوسط المائي والتي تربطها علاقات غذائية متوالية ، وتتحكم فيها عوامل طبيعية وكماوية تتداخل فيما بينها وتتذبذب في تاثيرها من وقت الي اخر .

كما ان لهذه العوامل المتشابكة اثارها علي تجدد ونمو وهلاك المكونات الحية في البيئة المائية .

وتحقيق النمو المتواصل للموارد السمكية من الاستزراع المائي يعني الحفاظ وصيانة البيئة المائية من خلال ترشيد ادارة النظم البيئية بحيث تتصل القدرة علي الانتاج والعطاء .

وصيانة النظام البيئي في وحدات الاستزراع المائي ( حوض – قفص – حظيرة ) تعني المحافظة علي سلامة الوظائف المختلفة لكل مكونات النظام البيئي ، وكذا المحافظة علي قدرة المكونات الحية بانواعها ومستوياتها المختلفة علي اداء ادوارها ، ومراعاة ان يكون استغلال النظام البيئي في حدود طاقتة علي استيعاب التغييرات التي تحدث بين مكوناته ، فالانظمة البيئية في وحدات الاستزراع المائي تتدهور عندما يتم طرح الفضلات بشكل مبالغ فيه او لضيق الحيز المائي التي تزاول فيه عملياتها ( ارتفاع معدلات التكثيف ) ووظائفها البيولوجية ، ونتيجة التغييرات الكمية والنوعية في مكونات النظام البيئي ، مثل نقص كمية الاكسجين الذائب في الماء بسبب ارتفاع معدلات الحمل العضوي سواء من داخل المزرعة او من عوامل خارجية ( الصرف الصناعي ، والزراعي ، والصحي ) ، وايضا التغيير في كميات الفوسفات والنترات ، حيث نقص هذه المكونات يقلل من خصوبة بعض مزارع خاصة تلك التي تعتمد علي الاغذية الطبيعية الموجودة في البيئة المائية ،  كما ان زيادة هذه العناصر تؤدي الي حدوث ظاهرة التشبع الغذائي والتي تؤدي الي النمو المتزايد للطحالب وغيرها من الكائنات النباتية وبالتالي زيادة معدلات استهلاك الاكسجين الذائب ، كما ان زيادة المواد العالقة نتيجة مسببات تلوث المياة تؤدي الي انخفاض درجة نفاذ الضوء وبالتالي القدرة علي توفير الانتاج الاول خاصة بالنسبة للمزارع التي لا تعتمد علي الاغذية الاضافية او تعتمد عليها في حدود ضيقة .

وعلي هذا فان ادخال وتطوير الادارة البيئية علي مستوي المزرعة يعتبر امرا اساسيا لاستغلال الموارد المتاحة بكفاية عالية ، كما ان وجود نظام مناسب للرقابة الرصد البيئية يضمن حماية وصيانة وحدات الاستزراع المائي ويقلل بقدر الامكان من الاثار السلبية الناتجة عن اي متغيرات بيئية خارجية كما ان ادخال التقييم البيئي في دراسات جدوي مشروعات الاستزراع المائي تعتبر احد الاتجاهات الحديثة في التنبؤ بالاثار البيئية للمشروعات وايجاد الطرق والوسائل لتقليل الاثار الغير مقبولة او منعها وتدعيم الاثار الايجابية .

ان الادارة البيئية علي مستوي المزرعة يمكن ان تتحقق بشكل اساسي عن طريق التخطيط والتصميم السليم ، وبصفة خاصة من خلال الاختيار المناسب للموقع والذي يسمح بتغير او تبادل المياة بشكل كافي ، وكذلك من خلال ترشيد العمليات المزرعية متضمنه الاختيار الجيد للاصناف المستزرعة ، ومعدلات التخزين المناسبة ، ونظام التغذية السليم والعناية والدقة في استخدام الكمياويات .

إن الإختيار المناسب للموقع والإدارة السليمة لأنشطة الإستزراع المائى لايمكن أن ينتج عنها أى تغيرات ايكو لوجية غير مقبولة ،وحتى إذا ما حدث تغيير فإنه يمكن إستخدام وسائل لمنعه أو تقليله إلى اقل حد ممكن .

إن توافر نظام للمراقبة والرصد البيئى للمخزونات المستزرعة،ونوعية المياه،والظروف الصحية،ومعدلات التلوث يعتبر أمراً أساسياً،حيث ان المراقبة والرصد البيئى توفر نوعاً من الإنذار المبكر عن أية مخاطر بيئية متوقعة وبالتالى الإستعداد لإتخاذ الوسائل المناسبة لمنع حدوثها أو التقليل من أثارها.

وبرنامج المراقبة والرصد البيئى يجب أن يتضمن جوانب فيزيائية وكيماوية وبيولوجية ،بحيث يمكن قياس أى متغيرات بيولوجية وإرجاعها ألى تغيرات كميائية أو فيزيائية محددة.

التقييم البيئى

كما أن إستخدام أساليب التقييم البيئى عند تخطيط وإعداد أولويات مشروعات الإستزراع المائى يحقق الأهداف الآتية:

1-التنبوء بالآثار البيئية للمشروعات.

2-إيجاد الطرق والوسائل لتقليل الآثارالغير مقبولة بيئياً ،وإعادة تشكيل المشروع بحيث يتكيف مع البيئة .

3-إدماج المعلومات البيئية فى عملية إتخاذ القرارات المتصلة بمشروعات التنمية.

4-المساعدة فى إختيار البديل الأمثل ،وذلك فى حالة ما إذا تمت دراسة بدائل لتصميم المشروع.

أسئلة مهمة

وعلى الرغم من تعدد الآراء ووجهات النظر فيما يتعلق بمجال وأهداف وأساليب التقييم البيئى ،وفى ظل الظروف الخاصة بالدول العربية فيما يتعلق بتوافر الإمكانات لإجراء تقييم بيئى لمشروعات الإستزراع المائى ،فإننا نورد فيما يلى مجموعة من الأسئلة تساعد الإجابة عليها فى إعداد تصور مبدئى عن الآثار البيئية لمثل هذه المشروعات.

1-ما هى طريقةالإستزراع المقترحة؟(أحواض-أقفاص عائمة-إستزراع القاع-حظائر).

حدد أسباب إختيار طريقة الإستزراع المقترحة ؟

2-هل نظام الإستزراع سيعتمد على الإسلوب المكثف أم الغير مكثف؟ قيم مدى المتاح من الموارد المطلوبة ومدى القدرة على توفيرها؟

3-إذا كان الغرض هو استخدام الانتاج المكثف ، فهل تحسين فاعلية المزارع القائمة قد تمت دراستة كأحدي الوسائل البديلة لزيادة الانتاج .

4-هل الارض او مساحات المياة المطلوبة تتطلب اجراء تغييرات في نظم ايكولوجية او استخدامات قائمة ( أشجار المانجروف ، مصايد طبيعية ، ارض زراعية ... الخ ) أو صف بدائل لموقع المشروع ؟

5-هل تمت دراسة وفحص الاثار المتوقعة علي هذه المناطق او الاستخدامات ؟ حدد المجتمعات المستفيدة او المضارين من تنفيذ المشروع ؟

6-هل الموقع الذي تم اختياره قادرا علي توفير الاستمرارية لفترة زمنية طويلة للمشروع المقترح؟ وما هي المحددات او الصعوبات ؟

7-هل المشروع سوف يؤثر علي الموارد التي تستخدم في انشطة الصيد ؟ ( علي سبيل المثال نوعية المياة ، الشعب المرجانية ) حدد مدي وشدة الاثار المتوقعة ؟

8-هل المشروع سوف يؤثر علي الموارد التي تستخدم بواسطة انشطة ارضية اخري ؟ ( علي سبيل المثال – هل انشاء احواض مزارع احواض مياة شرب تزيد ملوحة التربة في المناطق الزراعية القريبة ؟ ) حدد مدي وشدة الاثارالمتوقعة ؟

9-هل سيتم اقامة المشروع في منطقة معرضة لمخاطر طبيعية مثل الفيضانات ، والامواج ، والعواصف ... الخ ؟

10-هل الموقع المقترح معرض لمخاطر من فعل الانسان مثل التلوث الصناعي والزراعي والصحي والحراري ؟حدد هذه المخاطر ؟

11-هلي توجد مخاطر علي صحة الانسان من الموقع المقترح ؟

12-هلي المشروع سيزيد من ظهور الامراض المرتبط بالمياة ؟

                                                                                                د/ احمد برانية

   وللحديث بقية

 

drBarrania

د/ أحمد برانية أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 238 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2012 بواسطة drBarrania

ساحة النقاش

د/ أحمد عبد الوهاب برانية

drBarrania
أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

240,423