الموقع الرسمى الخاص ب" الباحثه / دنيا زيدان "

موقع متخصص فى "تكنولوجيا التعليم " "العلوم التربويه " "الدراسات الاجتماعيه " " الدراسات العليا "

ثانيا:- الانكسارات :-

يقصد بالانكسار او الصدع حدوث كسر في الطبقات الصخريه يصحبه تحرك بعض اجزاء هذه الطبقات اما رأسيا او افقيا وتحدث الحركات الانكساريه نتيجه قوي الشد والضغط التي تتعرض لها ضخور القشرة الارضيه .

--- عناصر او اجزاء الانكسار :-

- سطح الانكسار :

السطح او المستوي الذي تتحرك الطبقات علي امتداده سواء رأسيا او افقيا

- زاويه ميل خط الانكسار :

وهي الزاويه المحصورة بين ميل سطح الانكسار والمستوي الافقي ويعرف الخط العمودي علي ميل الانكسار باسم مضرب الانكسارات او خط الظهور

- الجانب المرفوع :

جانب الانكسار الذي ارتفع الي اعلي علي طول سطح الانكسار وقد يطلق عليه احيانا اسم الحائط المعلق وهو الكتله الصخريه الواقعه فوق مستوي الصدع .

- الجانب الهابط :

جانب الانكسار الذي هبط الي اسفل علي طول خط الانكسار وقد يطلق عليه اسم الحائط الاسفل وهو الكتله الصخريه الواقعه اسفل الجانب المرفوع

- الزحزحه الرأسيه :

البعد او المسافه الرأسيه التي تحركها الطبقات عبر سطح الانكسار بشرط ان يتم القياس عموديا علي اتجاه الطبقات

- الزحزحه الافقيه :

المسافه التي يتحركها الطبقات عبر سطح الانكسار جانبيا (افقيا ) بشرط ان يتم القياس بصورة عموديه علي مضرب الصدع ( الانكسار ) 

( اي هو الجزء المشترك بين الجانب الهابط والجانب المرفوع )

- الزحزحه الكليه :

المسافه الكليه ( الاجماليه ) التي تتحركها الطبقات علي طول سطح الانكسار ويمكن قياسها علي المستوي المائل

---- انواع الانكسارات :

(1) الانكسار العادي البسيط :

يتكون نتيجه حركات الشد القويه وتتميز باتفاق اتجاه كل من ميل الصدع ورميته وهو ما يميزه عن الانكسار العكسي ويتميز بوجود الحائط المعلق اسفل مستوي الانكسار اما الحائط الاعلي فهو يقع اعلي مستوي الانكسار وتتراوح زاويه سطح الانكسار عاده بين ( 45 - 90 درجه ) .

(2) الانكسار العكسي : 

يتميز هذا النوع من الانكسارات بأنه اتجاه ميل الانكسار يتجه في عكس اتجاه الطبقات التي في الاسفل وهو ما يمزه عن الانكسار العادي البسيط وتتراوح زاويه ميل سطح الانكسار 60 درجه او اكثر وهو من صدوع الدفع .

(3) الانكسار الافقي :

يتكون الانكسار الفقي بتأثير قوي الشد حينما تتفق مع خط مضرب الطبقات الصخريه وفي هذه الحاله تكون قيمه الزحزحه الرأسيه ( صفر ) ويقتصر تحرك الطبقات علي المحور الافقي فقط ولذا تصبح قيمه الزحزحه الافقيه مساويه للزحزحه الكليه .

(4) الانكسار السلمي : 

يتكون هذا النوع من الانكسارات نتيجه تأثير المنطقه بأكثر من سطح انكساري نتيجه تكون مجموعه متتابعه من المصاطب المتدرجه وتكون خطوط الانكسار متوازيه تتفق في توجيه رمياتها.

(5) ظهور انكساريه :

تحدث الظهور الانكساريه حينما تبرز كتله صخريه بمنسوب مرتفع بالنسبه لاجزاء سطح الارض وتتميز اسطح الانكسار الحائطيه للظهر الصدعي بشده انحدارها وميل جوانبها .

(6) اغوار انكساريه :

تنشأ الاغوار الانكساريه في طبقات صخريه عظيمه السمك بحيث يهبط القسم الاوسط من الكتله الي اسفل مكونا منطقه حوضيه وقد ترتفع في نفس الوقت طبقات الصخر المجاورة لها لاعلي .

** الحافات الانكساريه :

تنشأ الحافات الانكساريه ( الصدعيه ) عن عمليات شد الطبقات الصخريه ويتفق اتجاه الحافه في هذه الحاله مع سطح الانكسار Tension ويمكن التعرف علي هذا النوع من الحافات الانكساريه من خلال :-

1- امتداد الحافات الصخريه علي شكل خط مستقيم ويمكن ملاحظتها اما علي الميدان او علي الخرائط الكنتوريه او الصور الجويه والمرئيات الفضائيه .

2- شده انحدار الحافه الجرفيه واستوائها وصقلها وتحزز واجهتها بعض الثلوم والخدوش الطوليه الناجمه عن احتكاك الطبقات اثناء حدوث الانكسار .

3- عدم التناسق بين مدي صلابه التركيب الصخري ومظهر سطح الارض فقد تتكون الحافه الصخريه المرفوعه من صخور ضعيفه لاتتناسب مع ارتفاعها الشاهق .

*** تطور الحافات الانكساريه :-

حينما تبرز الجروف النكساريه ( الصدعيه ) تبدأ عوامل النحت والازاله في اكتساح المواد علي طول هذه الحافات فتتراجع جوانب هذه الجروف خلفيا وتعرف حينئذ بحافات اسطح الانكسار( Fault_line scarps ) او جروف النحت 

( Erosion scarps ) وفي نفس الوقت تتأكل الكتل الارضيه المرفوعه 

(Up throwsides ) فتهبط مناسيبها تدريجيا فإذا لم تتجدد حركه الرفع التكتونيه يتلاشي التباين في المناسيب الناجم عن الحركه التكتونيه السابقه ويتحول سطح الارض الي سهل تحت مستوي تختفي منه أثار الانكسار تحت الرواسب السطحيه الحديثه .

المصدر: اعداد/ دنيا زيدان
doniakhamies

"كل انسان أصادفه لا بد أن يفوقني من ناحية أو أخرى و لذلك أحاول أن أتعلم منه " إمرسون

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 13539 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2014 بواسطة doniakhamies

الباحثه / دنيا زيدان ابراهيم

doniakhamies
الباحثه فى مجال تكنولوجيا التعليم بكليه التربيه جامعه الاسكندريه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

44,357

العلم والايمان


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

"الدُّعاءَ هوَ العِبادَةُ، ثمَّ قرأَ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

  "مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبه قبلت الماء فأنبتت الكلاء والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلاء فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثي الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
"ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة"

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: 

«سلوا اللّه علما نافعا، وتعوّذوا باللّه من علم لا ينفع»

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :

 كان من دعاء النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «اللّهمّ إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن دعاء لا يسمع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع »

عن جابر بن عبد اللّه- رضي اللّه عنهما- أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال:
 «لا تعلّموا العلم لتباهوا به العلماء، ولا لتماروا به السّفهاء، ولا تخيّروا به المجالس، فمن فعل ذلك فالنّار النّار»

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم:
 «يحمل هذا العلم من كلّ خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين»