الموقع الرسمى الخاص ب" الباحثه / دنيا زيدان "

موقع متخصص فى "تكنولوجيا التعليم " "العلوم التربويه " "الدراسات الاجتماعيه " " الدراسات العليا "

_________________
البراكين عباره عن انبثاق للمواد المصهورة والغازات والابخرة المحبوسه في جوف الارض عبر مناطق ضعف جيولوجي في قشره الارض وبذلك تسمح بخروج هذه المواد الحارة الي سطح الارض حيث تبرد وتتحول الي صخور ناريه متصلبه .

-- عناصر البراكين :-
* القصبه :
هي التجويف الذي يخترق القشرة الارضيه .

* الفوهه :
وهي الفتحه العليا للبركان .

* المخروط او الجبل المخروطي :
الذي يتكون من تراكم المواد المصهورة .

* انماط البراكين 
( البركان المخروطي _ البركان القبابي _ البركان المركب )

اسباب حدوث البراكين :
يرجع الي ارتفاع درجه الحراره في الطبقات السفلي من القشرة الارضيه ( اي طبقه السيما ) لانها تتاخم الطبقه العليا المائعه من الوشاح وتحولها نتيجه ذلك من حالتها المرنه الي الحاله المنصهرة , ثم انبثاقها اي خروجها الي سطح الارض خلال مناطق الضعف الجيولوجي .

---- المواد التي تنبعث من فوهات البراكين 
(1) مواد غازيه 
(2) مواد منصهره 
(3) مواد صلبه

اولا : المواد الغازيه :
بخار الماء وغازات اول ثاني اكسيد الكربون والميثان وغازات اخري .
الغازات المندفعه تحتوي علي 70% من بخار الماء و15% من ثاني اكسيد الكربون و5%من مركبات النيتروجين و5%من مركبات الكبريت مع كميات اقل من الكلور والهيدروجين والارجون واسهل ما يمكن التعرف عليه هو الكبريت نظرا لرائحته النفاذه , ومساهمته في تكوين حمض الكبريتيك الحارق .

ثانيا : مواد منصهره 
تنساب الحمم السائله مكونه هضابا وقنوات الحمم التي تمتد لمسافات تتوقف علي مدي لزوجه المواد المنبثقه فتركيبها المعدني وبصفه خاصه درجه الحمضيه والقلويه 
حيث تتميز ( اللافا القاعديه ) انها عظيمه السيوله وتنساب بالتالي لمسافات بعيده 
عكس ( اللافا الحمضيه ) اللزجه ثقيله القوام التي تتميز ببطئ حركتها وتتراكم عاده حول فوهات المخروطات البركانيه وتحت اقدام سفوحها 
وحينما تنساب اللافا نحو مياه المحيطات فإن اجزائها السطحيه تتصلب بسرعه بينما تظل اللافا الداخليه علي حالتها السائله لفترات زمنيه اطول مما يجعل الطفوح المتصلبه تكون اشكالا من اللافا طوليه الشكل فتشبه الوسائد الكبيرة المتراصه واحده فوق الاخري وتساعد وسائد اللافا هذه علي دراسه تاريخ الارض ويشير وجودها الي تكونها تحت مستوي سطح البحر .

ثالثا : مواد صلبه : 
وتنقسم الي :
( الرماد البركاني _ اللويبات البركانيه _ القنابل البركانيه _ المقذوفات البركانيه )

الرماد البركاني : 
يتألف الرماد البركاني من حبيبات لافيه دقيقه يصل قطرها الي واحده ملليميتر يميل الي اللون الرمادي كما يتميز بوجود الفلزات التي تكون موجوده في تركيب اللافا بشكل نادر ويشكل الرماد البركاني الكتله الاساسيه للمواد الصلبه وتظل حبيبات الرماد البركاني معلقه ومتطايرة في الجو فترات زمنيه طويله حتي يسقط علي سطح الارض علي شكل غطاء كثيف يتناقص سمكه كلما ابتعدنا عن موقع البركان .

الرمال البركانيه :
عباره عن مواد دقيقه الحبيبات يتراوح قطرها ( من 1 الي 5 مم ) وهي مواد بركانيه يصل حجمها حتي حبه الحمص والقسم الاكبر منها مختلط مع البلورات ومن الفلزات التي لها علاقه مع تركيب اللافا مثل ( الميكا والاوليفين والاومسين والحديد المغناطيسي ) ويحتوي الرماد البركاني في اغلب الاحوال علي كميه من الرماد البركاني الذي يلعب بعد تصلبه دورا هاما كماده لاحمه للرماد البركاني .

اللويبات البركانيه :
وهي كتل كرويه او شبه كرويه يتراوح قطرها بين (1 مم الي 10 مم ) وهي غنيه بالزجاج الاسمر المخضر من مواد اللافا المنصهرة .

----- اشكال البراكين :-

(1) براكين الشقوق :
يتدفق هذا النوع من البراكين من خلال الشقوق والفواصل وهو يتشكل من حمم او لافا شديده الميوعه ذات حراره مرتفعه جدا تغطي مساحات من القشرة الارضيه وتأخذ اللافا بعد تبردها الي الحاله الصلبه بشكل التضاريس الاصليه المنطلقه التي تدفقت فيها وفي مثل هذه الحاله تتشكل مباشرةو فوق الشق مخاريط متجاورة من الرماد البركاني او حواجز كامله من الرماد ولكن هذه الاشكال تتهشم بسرعه تحت عوامل التعريه .

(2) البراكين المخروطيه :
يتخذ هذا النوع من البراكين شكل المخروط الناقص وقد تبدو في بعض الاحيان علي شكل قبه ويتشكل المخروط البركاني من اللافا الفلذيه غليظه القوام مما يساعد علي تراكمها رأسيا علي شكل طبقات متوازيه من الحمم والرمادي البركاني .

(3) البراكين المدرعه ( الهضبيه ) :
تتكون عند اندفاع اللافا السائله ولذلك يأخذ البركان شكلا شبه مستوي ويفترش مساحات كبيرة من السطح وتتكون البراكي المدرعه اساسا من الطفوح اللافا البازلتيه ( القاعديه ) .

(4) مخروطات الرماد البركاني :
تبني مخروطات الرماد البركاني من قطع اللافا القذوفه وهذا ما يدل علي اسمها وتراكم المواد الفلزيه فوق بعضها ولذلك تبدو سفوحها شديده الانحدار تتراوح من 30 الي 40 درجه وعاده ما تكون مخروطات الرماد صغيرةالحجم اذا يزيد اتساعها عن 300 متر .

(5) المخروطات المركبه :
تعد البراكين المركبه من اجمل اشكال البراكين علي وجه الارض ويعزي تشكله الي اختلاف درجه سيوله اللافا الناتج عن تباين تركيبها المعدني .

المصدر: اعداد/ دنيا زيدان
doniakhamies

"كل انسان أصادفه لا بد أن يفوقني من ناحية أو أخرى و لذلك أحاول أن أتعلم منه " إمرسون

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 520 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2014 بواسطة doniakhamies

الباحثه / دنيا زيدان ابراهيم

doniakhamies
الباحثه فى مجال تكنولوجيا التعليم بكليه التربيه جامعه الاسكندريه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

108,037

العلم والايمان


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

"الدُّعاءَ هوَ العِبادَةُ، ثمَّ قرأَ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

  "مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبه قبلت الماء فأنبتت الكلاء والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلاء فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثي الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
"ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة"

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: 

«سلوا اللّه علما نافعا، وتعوّذوا باللّه من علم لا ينفع»

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :

 كان من دعاء النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «اللّهمّ إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن دعاء لا يسمع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع »

عن جابر بن عبد اللّه- رضي اللّه عنهما- أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال:
 «لا تعلّموا العلم لتباهوا به العلماء، ولا لتماروا به السّفهاء، ولا تخيّروا به المجالس، فمن فعل ذلك فالنّار النّار»

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم:
 «يحمل هذا العلم من كلّ خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين»