الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

الأسنان هي من أهم ما يجذب الانتباه للمظهر العام.. ولها دور كبير في الحفاظ على صحة الإنسان ..

 

وهناك نوعان من الأسنان :

 

أسنان لبنية وهى التي يبدأ ظهورها عند سن 6 أشهر وتكتمل عادة عند سنتين ونصف ويكون عددها 20 سنة ..

 

 وهناك الأسنان الدائمة والتي تنمو بدلا من الأسنان اللبنية ابتداء من سن 6 سنوات حتى تكتمل عند 21 سنة ويكون عددها 32 سنة وضرس.. ويجب أن نتذكر أنه ليس بالإمكان أن نستعيد أي سن أو ضرس نفقده من الأسنان الدائمة .. لذلك يجب أن نحافظ على صحة الأسنان منذ الصغر وأن نتعود على ذلك..

 

الأمراض التي قد تصيب الأسنان:

 

تسوس الأسنان : وفيها يحدث تآكل طبقة المينا الخارجية .. وهذه الطبقة هي التي تعطى القوة للأسنان وتحمى الأعصاب الموجودة بداخلها .. فإذا تآكلت طبقة المينا يبدأ الإنسان بالإحساس بالألم عند تناول شيء بارد .. ثم يمتد التآكل إلى طبقة العاج التي تلي طبقة المينا ويستمر التآكل حتى يصل إلى لب السن الذي يحتوى على الأعصاب وهنا تحدث آلام شديدة . ويحدث تآكل المينا نتيجة تناول الحلويات أو المواد الحمضية بكثرة وكذلك نتيجة نقص مادة الفلورين والتي غالبا ما نحصل عليها من الماء .

 

التهابات اللثة: تلتهب اللثة نتيجة دخول ميكروب إليها.. وهذه الميكروبات تتراكم حول بقايا الطعام بين الأسنان إذا لم يتم التخلص منها يوميا وأيضا حول ترسبات الجير التي تتكون بين الأسنان واللثة والتي يجب أن يقوم الطبيب بإزالتها بصفة دورية. وعندما يحدث التهاب اللثة فإنه قد يسبب خراجا تحت الأسنان ويضعف الأسنان فإذا تكررت الالتهابات يكون لا مفر من خلع هذه الأسنان.

 

الحوادث والإصابات والتي قد تتسبب في كسر الأسنان أو فقدها.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 9 أغسطس 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

102,016