الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

من الشائع ظهور حب الشباب عند الأولاد والبنات في سن المراهقة .. وذلك نتيجة لبدء إفراز الهرمونات في هذه السن .. وهذه الهرمونات تزيد من نشاط الغدد الدهنية الموجودة في جذور الشعر .. وقد تزداد لزوجة هذه المادة الدهنية وتتجمع لتسد الفتحة التي تخرج منها فتكون حبوب قد يكون لها رأس بيضاء أو سوداء وقد تتكاثر البكتريا في هذه الحبوب وتؤدى إلى التهابها واحمرارها وتجمع الصديد بداخلها ..

 

وحب الشباب يظهر في المناطق التي توجد بها الغدد الدهنية في الجلد وهى الوجه والظهر والأكتاف والصدر .. وعادة ما تظهر في سن 12 إلى 17 سنة.. سواء عند البنات أو عند الأولاد .. وتستمر لمدة 5 إلى عشر سنوات ثم تزول تلقائيا .. وقد تلاحظ بعض الفتيات أن هذه الحبوب تزداد قبل موعد الحيض بأيام.. أو قد تزداد نتيجة لاستخدام بعض الكريمات أو مستحضرات التجميل.

 

معلومة تهمك :

 

لم يثبت علميا أن هناك علاقة بين ظهور حب الشباب ونوعية الطعام الذي يتناوله الشباب.. فلا علاقة بين ظهورها وتناول الشيكولاته أو السكريات أو المواد الدهنية ..

 

ولكن إذا لاحظت أن هناك علاقة أكيدة بين ظهور حبوب الشباب وتناول نوع معين من الطعام.. فلا ضرر من الابتعاد عن تناوله.

 

وعلى العموم فأنه من الضروري لصحة الإنسان الابتعاد عن تناول الدهنيات والمواد السكرية بقدر الإمكان

 

أيضا لا توجد علاقة بين ظهور حب الشباب والاضطرابات النفسية أو التوتر العصبي .

 


وللعناية بالوجه وحب الشباب يجب مراعاة التالي:

 

غسل الوجه مرتين يوميا بالماء الدافئ والصابون الذي يحتوى على زيوت طبيعية.

 

يلاحظ عند تجفيف الوجه استخدام منشفة ناعمة ولا يتم التجفيف عن طريق "دعك" المنشفة بل عن طريق ملامستها بخفة على الوجه.

 

يوجد في الأسواق بعض المستحضرات التي قد تفيد في العناية بحب الشباب.. وأكثرها نجاحا هي تلك المستحضرات التي تحتوى على مادة بنزويل بيروكسايد ..وعلينا أن نتأكد من وجود هذه المادة في المكونات المطبوعة على أي مستحضر..  ويتم استخدام هذه المستحضرات مرتين يوميا وتوضع بعد تجفيف الوجه بربع ساعة تقريبا .

 

بعض المستحضرات التي تحتوى على فيتامين (أ) قد يكون لها بعض الفائدة أيضا.

 

من المستحسن أيضا أن يتم وضع كريم مرطب للوجه بعد وضع هذه المستحضرات.

 

قد يكون هناك حاجة لاستشارة الطبيب عند انتشار الحبوب أو التهابها أو تضخمها.. وقد يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية أو وسائل أخرى.

 

تذكر دائما :

 

يجب عدم مسك حبوب الشباب أو العبث بها فقد يؤدى ذلك إلى تهيجها أو التهابها .

 

بعض مستحضرات التجميل أو كريمات الوجه قد تتسبب في زيادة حب الشباب فيجب الحرص في استخدامها.

 

التعرض لأشعة الشمس ليس له فائدة في علاج حب الشباب.

 

يجب على الأولاد استخدام أمواس حلاقة حادة وجديدة عند حلاقة الذقن .. مع وضع كمية كافية من معجون الحلاقة .. وأمواس الحلاقة أفضل من استخدام ماكينات الحلاقة الكهربائية والتي تزيد من تهيج خلايا الجلد.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 133 مشاهدة
نشرت فى 9 أغسطس 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

102,023