الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

ولحماية الأسنان من الأمراض يجب أن نعتني بها بإتباع التالي:

التنظيف بالفرشاة :

 

تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا على الأقل.. بعد الإفطار وقبل النوم .. وذلك للتخلص من بقايا الطعام ومنع ترسب مادة الجير ..

 

يجب أن لا تقل مدة التنظيف بالفرشاة عن دقيقة في كل مرة.

 

تنظف أسنان الفك العلوي بتحريك الفرشاة من أعلى إلى أسفل .. وأسنان الفك الأسفل بتحريك الفرشاة من أسفل إلى أعلى ..بحيث يكون اتجاه تحريك الفرشاة من اللثة إلى الأسنان.. ويجب أن تنظف الأسنان من الخارج ثم من الداخل ويجب أيضا أن تنظف أسطح الضروس العريضة.

 

فرشاة الأسنان يجب أن يكون لها شعيرات مرنة ولها أطراف مستديرة وليست حادة حتى لا تسبب جروحا في اللثة أو تآكل في طبقة المينا. وبعد الاستخدام تغسل الفرشاة وتترك لتجف.<

 

ويجب تغيير الفرشاة كلما تعوجت شعيراتها أو كل ثلاثة أشهر على الأكثر .

 

ويمكن استخدام أي معجون للأسنان وتفضل الأنواع التي تحتوى على الفلورين .

 

استخدام الخيوط المنظفة:

هناك خيوط مخصوصة مصنوعة من النايلون لتنظيف الفجوات التي بين الأسنان والتي لا تصل إليها الفرشاة وهى تمسك بين أصابع اليدين وتدخل بين الأسنان للتخلص من بقايا الطعام . ويستحب القيام بذلك قبل النوم خاصة إذا كان هناك فجوات بين الأسنان .

 

الفحص الطبي الدوري:

يجب زيارة طبيب الأسنان مرة كل ست أشهر.. يقوم الطبيب خلال الزيارة بالتأكد من عدم وجود أي خلل .. ويقوم بتنظيف مادة الجير التي تترسب بين الأسنان واللثة والتي غالبا ما تكون السبب في حدوث التهابات اللثة.

 

الطعام السليم:

يجب الإقلال من السكريات التي تساعد على زيادة المادة الحمضية بالفم وقد تؤدى إلى تسوس الأسنان . كما يجب أيضا تجنب تناول المأكولات والمشروبات شديدة السخونة أو شديدة البرودة لأنها تعمل على اصفرار لون الأسنان.. والتدخين يؤدى إلى ذلك أيضا .. ويجب الاهتمام بتناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوى على الكالسيوم مثل منتجات الألبان والأسماك والابتعاد عن تناول المياه الغازية التي تحتوى على مادة الكولا والتي تمنع امتصاص الكالسيوم.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 117 مشاهدة
نشرت فى 9 أغسطس 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

102,417