الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 نتكلم عن السمنة بصفة خاصة لأنها أكثر الأمراض شيوعا ولأن لها آثار سلبية كثيرة على صحة الإنسان طوال عمره.

 

السمنة هي زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي .. لذلك يجب أن نعلم ما هو الوزن الطبيعي.

 

هناك معادلة مشهورة .. ولكنها غير سليمة.. لحساب الوزن وذلك بأن تخصم الرقم 100 من طولك فيكون المتبقي هو وزنك الطبيعي بالكيلو جرام .. أي إذا كان طولك 170 سم فيجب أن يكون وزنك 70 كيلو .. وهذا ليس صحيح خاصة بالنسبة للإناث فالوزن الطبيعي للأنثى التي طولها 170 سم يجب أن يكون 62 كيلو .

 

ومن أدق الوسائل لمعرفة ما إذا كان وزن الجسم طبيعيا أم لا هو حساب ما يسمى بكتلة الجسم وذلك بالقيام بقسمة وزن الجسم بالكيلو على مربع الطول بالمتر :

 

 وزن الجسم بالكيلو

 

معدل كتلة الجسم = --------------------

 

                        الطول بالمتر x الطول بالمتر

 

        فإذا كان الناتج 25 أو أكثر فيعنى ذلك وجود زيادة في الوزن .

 

وهناك وسيلة مبتكرة .. تعتمد أيضا على معدل كتلة الجسم ..  ونستطيع منها أن نعرف هل نعانى من زيادة الوزن أم لا.. وما علينا إلا أن نصل خطا مستقيما بين طولنا ووزننا في الرسم التالي.. وامتداد هذا الخط يوضح لنا ما إذا كنا في الحدود الطبيعية أم أزيد أم أقل..

 

 

والسبب الرئيسي لحدوث زيادة الوزن هو زيادة السعرات الحرارية في الطعام الذي تتناوله عن السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك.. بالتالي فإن زيادة الوزن تحدث نتيجة لتناول أطعمه غنية بالسعرات الحرارية مثل الدهنيات والسكريات مع عدم القيام بمجهود عضلي أو مزاولة الرياضة .

 

عندما يعانى الأب والأم والأطفال من زيادة الوزن يكون السبب الرئيسي هو طريقة طهي الطعام ونوعية هذا الطعام وكمياته.

 

ونوعية الطعام هي التي يمكن أن تؤدى إلى زيادة الوزن وليس كميته فقط .. فإذا كان الطعام يحتوى على البروتينات النباتية والنشويات والخضراوات والفاكهة فغالبا لن يزيد الوزن مهما كانت الكميات التي يتناولها الفرد من هذه المأكولات .. أما إذا كانت الوجبات غنية بالدهنيات والسكريات فإن الوزن يزيد حتى ولو كانت الكميات التي يتناولها الفرد منها قليلة.

 

مثال بسيط لتوضيح ذلك .. إذا أكلت قطعة صغيرة من الشيكولاته ( 50 جرام ) فإنها تعطى سعرات أكثر من تناولك 50 خيارة ( 3 كيلو ).

 

كلما قل عدد الوجبات التي يتناولها الفرد يوميا .. كان معرضا لزيادة الوزن .. لأنه إذا زادت المدة بين الوجبات فإن قدرة الجسم على استهلاك الطاقة يكون أقل..

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 9 أغسطس 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

101,767