قامت الادارة العامة للتطوير والارشاد بالتنسيق مع كلية العلوم جامعة عين شمس تحت إشراف الاستاذه هالة عبد الوهاب السقارى مدير عام الادارة العامة للتطوير والارشاد والدكتور مجدى توفيق أستاذ البيئة  المائية والمستشار العلمى للهيئة بعقد ندوة علمية بعنوان "  أستخدام تكنولوجيا البيوفلوك فى الاستزراع المائى " وذلك أنطلاقا من حرص الهيئة على إيجاد حلول جزرية لمشاكل الاستزراع السمكى فى مصر وهذا ماتقوم به تكنولوجيا البيوفلوك الذى قام كلا من الدكتور أشرف سلومة و الدكتور خالد خليل زراعة القاهرة بالقاء الضوء لنا بشكل علمى مبسط على هذه التكنولوجيا .

حيث أكد سلومة أن البيوفلوك عبارة عن تجمعات بكتيرية لها مميزات كثيرة أهمها أنها تحد من أستهلاك العلف الخاص بالاسماك بنسبة حوالى من (30 %  -  40%) كما يمكننا الاستغناء عن استخدام المواد الباهظة الثمن التى لابد أضافتها للعلف مثل ( مسحوق السمك ) ولكن يشترط أستخدامها توفير الطاقة .

ومن جانبه أضاف الدكتور مجدى توفيق ان تكنولوجيا البيوفلوك تساعد على حل العديد من المشكلات التى تواجه الاستزراع السمكى فى مصر أهمها أنها تسهم فى زيادة البروتين الحيوانى بنسبة 25% كما تساعد على تنقية المياه وتساهم فى محاربة الكثير من الامراض التى تصيب الاسماك فى المزراع السمكية , هذا فضلا على أنها تساهم بشكل كبير فى زيادة الانتاجية.

وفى نهاية الندوة أكد الحاضرين على أهمية هذه التكنولوجيا التى تساعد إستخدامها على حل مشكلات الاستزراع السمكى كما أوصى المتخصصين على ضرورة ان تطبق هذه التكنولوجيا بطريقة سليمة وان تتوافر جميع العناصر اللازمة لتطبيقها والتى من اهمها توفير الطاقة.

مدير عام الادارة العامة للتطوير والارشاد:أ/هالة عبد الوهاب السقارى

تغطية صحفية : ولاء عبد الحى

تصوير : وسيم فريد

 

المصدر: الادارة العامة للتطوير والارشاد

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

237,451