المبروك العادى cyprinus carpio هو احد اسماك المياه العذبة وينتمى لمجموعة الكارب (الشبوط) . وموطنه الاصلى فى الصين حيث تم تفريخه هناك من قرون عديدة. ولكن الان لم تعد قاصرة على دول اسيا بل انتشرت فى كل انحاء العالم. فالمبروك العادى هو السمكة الاكثر استأناسا. استقدمت هذه السمكة الى AJK من سنوات قليلة وتسمى Gulfam.



2- وصف المبروك العادى:

السمكة لها جسم افقى مضغوط. الجزء الاوسط من الجسم الملاصق للزعنفة الظهرية هوالاوسع اكثر من باقى اجزاء الجسم. الجزء الامامى من الجسم ينحدر تدريجيا حتى يصل الى رأس صغيرة. معظم الجزء الامامى من الرأس به الفم. والفم ممتد او مستطيل ويستخدم لامتصاص الغذاء من قاع الحوض. على كلا جانبى فم السمكة يوجد زوجان صغيران من الزوائد تشبه الشارب. خلف الفم يوجد زوج من الانف المسامى وزوج من العيون الكبيرة. فى الجزء الخلفى من الرأس يوجد عظمة كبيرة –طبقة عظمية كاذبة والتى تغطى وتحمى الجهاز التنفسى الحساس- الخياشيم. السمكة لها زعانف صدرية وحوضية وشرجية وذيلية. امام الزعنفة الشرجية بالضبط تشكل المسام الشرجية والتناسلية فتحة ضيقة.على اساس مدى انتشارها وتوزيعها تم تصنيف السمكة الى ثلاثة انواع مختلفة، فعلى سبيل المثال السمكة المغطاة كلها بقشور كبيرة تسمى المبروك القشرية Scaly common carpوالانواع الاخرى لها صف واحد من القشور المضيئة الكبيرة فى الجزء الخلفى للعظمة الكاذبة لزعنفة الذيل وبامتداد الزعنفة الظهرية وباقى الجسم يكون خالى من القشور وهذا النوع من المبروك تحديدا يسمىالمبروك اللامع Mirror carpوالانواع الاخرى من المبروك العادى والتى ليس لها قشرة فردية على الجسم تسمى المبروك الجلدى leather carp. وسمكة المبروك من الاسماك القوية ومن السهل جدا نقلها من مكان الى مكان اخر. وتتغذى السمكة على اى شىء فى الاحواض لذلك تسمى omnivorous (اى الاسماك النهمة) كما انها تنمو بسرعة كبيرة ومذاقها طيب للغاية.

3- اسماك التفريخ :

هى السمكة كاملة النضج الجنسى والتى تربى بعناية خاصة لاغراض التفريخ. المبروك العادى ينضج جنسيا فى غضون عام فى الظروف المناخية الدافئة ويسهل تفريخه فى المياه الراكدة حين تتخطى درجة الحرارة 20 درجة مئوية. ومع ذلك فانه مع الادارة الجيدة وظروف التحكم فان سمكة العام الواحد لا تكون جيدة بمافيه الكفاية حيث انها تكون صغيرة الحجم ولا تضع الا عددا قليلا من البيض. لهذا السبب يتم اختيار السمكة ذات الثلاثة او الخمسة اعوام والتى يكون حجمها كبير حيث يمكن العناية بها لتكون امهات متميزة. تلك السمكة كبيرة الحجم والتى يتم اختيارها بعناية تستخدم فقط لاغراض التفريخ. فمثل هذه السمكة الكبيرة تنتج عدد اكبر من البيض والزريعة والاصبعيات. لاغراض التفريخ يستخدم الذكور والاناث بنسبة 2 الى 1 على التوالى. وعادة فان الاسماك الذكور التى تستخدم يتم اختيارها على نفس الاساس الذى يتم على اساسه اختيار الاناث وفقا للصفات التالية:
*الجسم يكون متناسق
*لا يوجد اى جزء من اجزاء الجسم غير طبيعى او مشوه.
*القشور تكون موزعة بتناسق فى جميع انحاء الجسم.
*الخطوط الافقية تظل مفردة وخط مستمر على طول الجسم.
*السمكة التى تنمو بسرعة.
*السمكة الخالية من الامراض والطفيليات.

4- العزل :

المبروك العادى لا ينضج جنسيا فقط فى المياه الراكدة بل انه يتكاثر ايضا فى المياه التى تزيد درجة الحرارة فيها عن 20 درجة مئوية. لذلك يجب العناية جيدا بتربية المبروك العادى والا فانها ستنمو بتوحش شديد وبالتالى يحدث تدهور سريع فى وزن وحجم السلالة. لذلك، فمع الادارة الجيدة ، فان الاناث والذكور ذات الصفات الجيدة يتم اختيارها قبل شهر او شهرين من موسم التكاثر ويتم عزلها فى احواض خاصة بالاناث واحواض اخرى خاصة بالذكور. ويتم تربيتها بعناية فائقة. اثناء اجراء عملية العزل يجب تحديد الذكور من الاناث بدقة بالغة لان اى خطأ فى عملية الفصل سيؤدى الى مشاكل كبيرة وسيفسد مخزون اسماك التفريخ بالكامل. فيجب على الشخص ان يكون متمرسا ليتمكن من عملية التمييز بين الجنسين بدقة. فلا يتم اختيار اى سمكة سواء كانت ذكر او انثى الا بعد التأكد من جنسها. كما انه يجب فحص الاناث والذكور المعزولة كل فترة للتأكد من عدم حدوث اى اخطاء فى تمييز الجنس.

التعرف على الذكر والانثى ليس صعبا فى المبروك العادى اذا تمت ممارسته بصورة صحيحة. بصفة عامة فى المرحلة المبكرة للنضج الجنسى للسمكة يظهر اللون البرتقالى على الجزء السفلى من زعنفة الذيل والزعنفة الشرجية. وكلما نضجت اكثر كلما ازداد اللون واصبح اغمق من ذى قبل. ذكرالمبروك العادى يتميز بجسمه الممدود بالمقارنة مع الاناث. ويتم التأكد اكثر من الذكر من خلال جهازه التناسلى الذى يكون شكله مقعر. كلما تقدم نمو الجهاز التناسلى كلما اصبحت باقى الصفات اكثر وضوحا واصبح التعريف اكثر سهولة. لذلك فى المراحل المبكرة لنمو الجهاز التناسلى يتم فحص الاناث والذكور التى تم عزلها من اجل التفريخ بصفة دورية.

مع تطور النمو ، ينمو على العظمة الخيشومية والزعانف الصدرية في السطح العلوي لذكر المبروكبعض الدرنات وتكون صلبة جدا بالمقارنة مع الاناث. وعلاوة على ذلك ، تخرج الذكور السائل المنوى من الأعضاء التناسلية حتى بمجرد ضغطة خفيفة على البطن. وبالمثل ، فإن الاناث تمتلك فتحات الأعضاء التناسلية ولكن ذات سطح محدب. كلما نضجت الاناث كلما اصبحت أكثر سهولة في عملية تحديد الجنس خاصة مع انتفاخ البطن. في هذه المرحلة ، تنتفخ فتحة الاعضاء التناسلية الى الخارج قليلا وتشكل سطح محدب مميز. حتى أنه يبرز حفنة من البيض بمجرد الضغط الطفيف على البطن. عامة اسماك التفريخ تربى فى احواض اعدت خصيصا لهذا الغرض حيث تكون اعمق وتسمى احواض اسماك التفريخ. المساحة الامثل لاحواض اسماك التفريخ تتراوح من ثلاثة إلى أربعة قنوات أو حتى أكثر من ذلك. في حالة وجود عدد أقل من اسماك التفريخ ، فيمكن تربيتها فى واحد أو اثنين من قنوات الحوض. وبصفة عامة فان احواض اسماك التفريخ تأخذ الشكل المستطيل وتكون أعمق من الاحواض الأخرى. اثناء تربية اسماك التفريخ، غالبا ما يتم تغيير مياه الاحواض بمياه اخرى عذبة لتحفيز اسماك التفريخ. 

5- معدل التخزين:

بعد عزل الذكور عن الاناث ، يتم تربيتهما بصورة منفصلة فى حوضين لكل نوع مع التركيز على معدل كثافة التخزين بحيث يكون من 240-280 كجم من اسماك التفريخ لكل 4 قنوات فى حوض اسماك التفريخ ( من 1200 الى 1400 كجم/ هكتار من المسطح المائى) مع التسميد الجيد والتغذية السليمة بحيث تحصل على العديد من التغذية الطبيعية وكذلك التكميلية وبالتالى تنمو وتنضج بسرعة. اسماك التفريخ التى صحتها جيدة تنتج بيض عالى الجودة وبالتالى تكون الزريعة كذلك عالية الجودة وسليمة. وهذه الزريعة عالية الجودة تكون لديها قدرة عالية فى البقاء على قيدالحياة.

6- تسميد احواض اسماك التفريخ :

الغذاء الطبيعى الذى ينتج فى الاحواض من خلال التسميد يعتبر هو افضل غذاء لاسماك التفريخ. لذلك لتعزيز نمو الغذاء الطبيعى للاسماك فى الاحواض يجب استخدم السماد بانتظام ويكون لون مياه الحوض باستمرار اما بنى او أخضر. فمثل هذه الالوان تشيرالى مدى غنى الحوض بالهائمات النباتية والحيوانية. فاسماك التفريخ التى تتغذى جيدا على الغذاء الطبيعى لا تنتج عدد اكبر من البيض فقط ولكنها ايضا تنتج زريعة سليمة وعالية الجودة. لهذا السبب، يتم تسميد احواض اسماك التفريخ بمعدل من 100 الى 200 كجم من الروث المتحلل ومن 50 الى 100 كجم من سماد الدجاج السائل وهذا يتوقف على لون مياه الحوض.

7- تغذية اسماك التفريخ:

بعد تمييز الجنس وعزل الاناث والذكور فى احواض خاصة باسماك التفريخ يتم تربيتها فى هذه الاحواض بعناية فائقة. لتكميل الغذاء الطبيعى، يجب امداد اسماك التفريخ بغذاء تكميلى يحتوى على من 2 الى 4 % من وزن الجسم بروتين. من الممكن ان يكون الغذاء التكميلى تجاريا او من الممكن اعداده فى المزرعة. بصفة عامة، غذاء اسماك التفريخ يحتوى على نسبة اعلى من البروتين لاسراع نمو الجهاز التناسلى. ويفضل ان تتغذى اسماك التفريخ على اكثر من 20% بروتين. الغذاء التكميلى يتم اعداده عن طريق خلط مكونات الطعام المختلفة وغذاء الاسماك والفيتامينات والمعادن بالصورة التالية:
نخالة القمح 30%
مسحوق الارز 20 %
جلوتين الذرة10%
غذاء السمك من 20 الى 50 %
Oil cake 10%
مولاس 7%
باسيفين 1%
معادن وفيتامينات 2%

عند اختيار العناصر التى يتكون منها الغذاء التكميلى للاسماك، يجب تركيز الاهتمام على العناصر المتاحة محليا حتى لا تواجه مشكلة فى اعداد هذا الغذاء. كذلك يجب الاهتمام باعداد كمية كافية من الغذاء بسعر منخفض بحيث يظل معدل المعاملة الغذائية منخفض (FCR) وتبقى تكلفة الانتاج فى متناول يد الجميع.

8- اعداد احواض التربية:

بمجرد ان تزيد درجة الحرارة عن 20 درجة مئوية، يجب البدء فى اعداد الاحواض. يظل حوض التربية مجفف قبل موسم التربية. فى هذه الاثناء، يتم اصلاح السدود والمداخل والمخارج. يجب ان ينشر حوالى 10 كجم من الجير فى الحوض كله. فى الوقت نفسه، يجب اعداد خطوط رفيعة من البامبو وكمية كافية من العشب الارضى او الفيبر اوالياف جوز الهند او الفيبر الاصطناعى يتم وضعها لتشكل حصيرة وعلى قمة هذه الاعشاب او الفيبر توضع طبقة اخرى من حصائر البامبو. الفيبر الاخضر او الحصيرة تسمى kakabon. يتم اعداد عدد من هذه ال kakabons وتحفظ فى الظل حتى يبدأ موسم التربية. بعد ارتفاع درجة حرارة الماء، يتم ملء حوض التربية بالماء العذب بعد ملاحظته فى وقت الصباح. يتم تثبيت عددا من ال kakabons بصورة افقية على طبقات البامبو الرأسية حول شاطىء حوض التربية. عامة، يتم تثبيت الkakabons بمعدل 3.6 الى 4 اعلى من قاع الحوض ومن 4 الى6 من تحت سطح الماء. بعد ملء الحوض يترك طول اليوم حتى تستقر التربة ويصبح لون مياه الحوض واضح وتصبح المياه دافئة.

9- التربية:

بعد كل الاستعدادات السابقة اصبح الحوض جاهزا الان للتربية وخاصة لاستقبال الاناث والذكور المعدة للتفريخ . اولا، احواض الاناث يتم تغطيتها بالشباك ويتم اختيار الاناث التى تمت تربيتها بعناية وعلى اساس البطن المنتفخة الممتلئة بالبيض والمعدة الناعمة الحمراء المنتفخة. يتم اختيار اثنتان من الاناث بحجم من 3 الى 5 كجم وتوضع فى حوض مكون من قناة او قناتين. وبالمثل يتم اعداد احواض الذكور بنفس الطريقة ويتم اختيار اربعة من الذكور. ويتم اطلاق الذكور والاناث التى تم انتقاءها فى المساء فى الاحواض. 

المياه العذبة ودرجات حرارة المياه المرتفعة وال kakabons تحفز الاناث والذكور التى كانت معزولة من فترة على التزاوج. يبدأ الذكر بمداعبة الانثى بعد ساعتين من اطلاقهم فى الاحواض. فى صباح اليوم التالى يبدأ الذكر فى مطاردة الانثى وتبدأ عملية التزاوج ويبدأ الذكر فى حك جسمه بجسم الانثى. وبعد ذلك يقود الذكر الانثى الى ال kakabons حيث تبدأ الاناث فى وضع البيض وبعد ذلك يخرج الذكر السائل المنوى الذى يحتوى على الحيوانات المنوية التى تخصب البيض. عملية التلقيح تتم خارج الجسم تماما. البيض الذى تصله الحيوانات المنوية يتم تلقيحه اما البيض الذى لم يتم تلقيحه يفسد. بيض المبروكالعادى ذو طبيعة لزجة لذلك فهو يلتصق بالاعشاب او بالياف ال kakabons . تستمر هذه العملية لمدة ساعات حتى تفرغ الاناث كل البيض الموجود بها. بعد ساعات من انتهاء هذه العملية يصبح الحوض هادىء وطبيعى جدا. فى هذه المرحلة يجب امداد كلا من الذكر والانثى بالغذاء التكميلى فى اخر الحوض لانهم يكونوا منهكين للغاية وان لم يجدوا طعاما من الممكن ان يأكلوا البيض. لذلك فاما ان يتم اصطيادهم من الحوض برفق شديد او ان يتم تزويدهم بالغذاء.

بعد اخصاب البيض، يبدأ البيض فى الانتفاخ وتبدأ الاجنة فى التكوين. خلال وقت محدد تبدأ الاجنة فى الوصول لمرحلة العيون. فى هذه المرحلة يجب اصطياد الاسماك الحضنة من الحوض اذا كانت تربيةالزريعة ستتم فى نفس هذه الاحواض. ولكن ان كانت تربية الزريعة ستتم فى احواض اخرى فيجب نقل ال kakabons التى تحتوى على البيض ذو الاجنة فى مرحلة العيون اما فى الصباح الباكر او فى الليل المتأخر الى الاحواض المخصصة لتربية الزريعة حيث يفقس البيض الى هاموش وينمو ليصبح زريعة ثم اصبعيات. 

د/ أمانى إسماعيل

مدير إدارة الإرشاد السمكى

 

المصدر: FAO
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 21 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2020 بواسطة developguid

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

193,207