التنمية البشرية

edit

الاصرار و الامل سر النجاح‏




 

وقع حصان أحدالمزارعين في بئر مياه عميقة
ولكنها جافة بدأ الحيوان بالصهيل ....
واستمر هكذا عدةساعات كان المزارع خلالها يبحث الموقف
ويفكر كيف يستعيد الحصان؟

ولم يستغرق الأمرطويلاً كي يقنع نفسه بأن الحصان قد أصبح عجوزاًوأن تكلفةاستخراجه تقترب من تكلفة شراء حصان آخرهذا إلى جانب أنا البئر جافة منذ زمن طويل وتحتاج إلى ردمها بأ...ي شكل.

وهكذا نادى المزارع جيرانه وطلب منهم مساعدته في ردم البئر



كي يحل مشكلتين في آن واحد،
التخلص من البئر الجاف

ودفن الحصان

وبدأ الجميع بالمعاول والجواريف في جمع الأتربة والنفايات وإلقائها في البئر


في بادئ الأمر،أدرك الحصان حقيقة ما يجري
حيث أخذ في الصهيل بصوت عال يملؤه الألم وطلب النجدة وبعد قليل من الوقت اندهش الجميع لانقطاع صوت الحصان فجأة وبعد عدد قليل من الجواريف،

نظر المزارع إلى داخل البئر وقد صعق لما رآه
فقد وجدالحصان مشغولاً بهز ظهره

فكلما سقطت عليه الأتربة يرميها بدوره على الأرض
ويرتفع هو بمقدار خطوة واحدة لأعلى

وهكذا استمر الحال الكل يلقي الأوساخ إلى داخل البئر فتقع على ظهر الحصان فيهز ظهره فتسقط على الأرض حيث يرتفع خطوة بخطوة إلى أعلى وبعد الفترة اللازمة لملء البئر اقترب الحصان للاعلى و قفز قفزة بسيطة وصل بها إلى خارج البئربسلام

كذلك الحياة

تلقي بأوجاعها وأثقالها عليك
كلما حاولت أن تنسى همومك
فهي لن تنساك
وسوف تواصل إلقاء نفسها
وكل مشكلة تواجهك في الحياة هي حفنة تراب
يجب أن تنفضهاعن ظهرك حتى تتغلب عليها
وترتفع بذلك خطوة للأعلى

انفض جانباً وخذ خطوة فوقه

لتجد نفسك يوماً على القمة

لا تتوقف ولا تستسلم أبدا

مهما شعرت أن الآخرين يريدون دفنك حيّاً

اجعل قلبك خالياً من الهموم

اجعل عقلك خالياً من القلق

عش حياتك ببساطة

أكثر من العطاء وتوقع المصاعب

توقع أن تأخذ القليل

توكل على الله واطمئن لعدالته

وثق باختيارات الله لك

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif] -->




crown

wa_crown

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 362 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2013 بواسطة crown
rae3

كل تقديري لكم أحبائي.......د/فتحي سعيد

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 485 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2013 بواسطة rae3

تغلب على عادة التأجيل


اقتباسات رائعه من كتاب كيف تنجز أكثر في وقت أقل للكاتب روبرت بودش وهنا سنتحدث عن التأجيل وكيف تتخلص منه:

قيم المهمة التى تتهرب منها .

ما الذى يمنعك للبدء بها؟

غالباً ما تبدو المهمة شاقة .

طريقة التغلب على ذلك هو أن تقسمها إلى مهام صغيرة .

قسم المهمة الكبيرة إلى مهام ثانوية تنجز أسرع وأسهل .

قسمها وستصبح أقل صعوبة .

انظر إليها كسلسلة من المهام الصغيرة ، ثم أنجزهما واحدة تلو الأخرى

• قدر النتائج . ما أسوأ ما يمكن أن يحدث إذا أجلت أو أخفقت فى إكمال هذه المهمة ؟ وفى المقابل ؟ ما هى أفضل نتيجة محتملة لإنجاز هذا العمل فى الوقت المحدد ؟ قم الآن بالخطوة الصائبة وأبدأ العمل فوراً

• ابدأ فوراً . ابدأ الآن . قيم الوضع فى الحال وقم بالخطوة الأولى لبدء العمل. حتى أكثر المهام صعوبة يمكن أن تصبح أكثر سهولة عندما نعقد العزم ونبدأ بها . ابدأ بتكوين سمعه بقدرتك على إنجاز الأعمال . فتأجيل العمل الهام يجعلك تبدو أقل التزاماً بالإنجاز .

• أفصح للجميع عن التزامك لتتمسك به . عليك أن تجد شخصاً مما تكون محرجاً منه إن لم تفي بالتزامك . شارك هذا الشخص فى هدفك وتوقيتك لإنجازه . ثم ابدأ بالعمل مباشرة . إعلان التزامك يجبرك علي أن تكون مسئولاً . ستكون أقل تضييعاً للوقت وأكثر حرصاً على تحطيم الوقت القياسى وعمل المهام الضرورية

• قم بأى شئ يساعدك على الاقتراب من إنجاز مميز لمهمتك . افتح ذلك الملف ، اتصل بأول رقم على قائمتك ، أو حتى اكتب السطر الأول فى رسالتـك ـ أو كل ما يمكن أن يساعدك على الاستمرار ، وبهذا تبـدأ الاندماج بالعمل

• فكر قبل أن تفعل . إذا واجهت صعوبة فى البدء ، خذ خمس دقائق للتفكير فى الموضوع أولاً . ابحث عن أسباب التأجيل . حفز نفسك لتحليل سـبب تأخيرك هذا المشـروع . ثم واجـه هـذا السبب . واجه مخاوفك باتخـاذ إجراء إيجابي

• قم بعمل ما أجلته أولاً . أنجز هذه المهمة المزعجة فى بداية اليوم . وعندما تكتمل ستشعر بالنشاط وسيكون باقى اليوم سهلاً

• انتبه للأعذار التى تتخذها لإرجاء بعض المهام ، من أجل مهام أخرى . أرجع دائماً للخطوة الأكثر أهمية فى هذه اللحظة وأعمل على إنجازها . من السهل الوقوع فى فخ العمل بجد أكثر لإنجاز مهمة أخرى كوسيلة لتجنب عمل ما يجب عمله فعلاً . تحكم فى نفسك وعدل طريقة عملك

• روح عن نفسك . ابعد الملل وحول العمل للعبة مرحة . تحدى نفسك لتحطيم رقمك القياسى فى السرعة أو لتصبح أكثر كفاءة ، أو لإيجاد طرق أكثر إنتاجاً لإنجاز هذه المهمة . وعندها تحسن معدل إنتاجك ، استمتع قليلاً ، أكمل هذا العمل الممل وقد تكتشف شئ ثورى حقيقى يمكن أن يغير من تفكيرك التقليدى

• أعرف ماهية أسباب تأخيرك ثم أتخذ بعض الإجراءات . خذ بعض الوقت وتحدث مع نفسك قبل القيام بشئ ما قد يكون صعباً أو غير مناسب أو مضجر جداً ؟ استمع إلى صوتك الداخلى لكن كن مستعداً لإنهائه إذا منعك عن عمل الأشياء المهمة . نادراً ما تكون المهمة صعبة كما تبدو . عادة يكون " التحضير للعمل أسوأ من العمل نفسه "

• غير موقفك تجاه هذه المهمة أو أى مهمة بحيث تصبح أكثر قابلية لإنجازها. امنع نفسك عن الشكوى من العمل الذى يجب أن تقوم به ، وأجعل هذا التغيير ثابتاً . فقد تضيع معظم الوقت لتحفيز نفسك للقيام بمهمة ما بينما يكون من السهل إنجازها بمجرد البدء بها

• اكتشف سبب تأجيلك للعمل . وتلك بعض الأسباب الرئيسية للتأجيل :

أ ـ قد تبدو أشياء أخرى أكثر أهمية .

ب ـ قد تبدو المهمة مضجرة بحيث يكون من الأسهل عمل شئ آخر .

ج ـ قلة ثقة الشخص فى قدرته على إنجاز المهمة

• أعد تخطيط المهام المضجرة لجعلها أكثر قبولاً لإنجازها . ما من شئ فى حد ذاته يكون جيد أو سئ . إنمـا التفكير تجاه هـذا الشئ هـو الـذى يجعله كذلك . وما من شئ سهل ولا صعب حتى نقرر نحن ذلك . كيفية نظرتك للمهمة هى التى تحدث فرقاً كبيراً . أنظر إليها بشكل إيجابى وستنجزهـا أسرع وبقبول أكثـر . وعنـدما تتقن هـذه المهارة ، سـتقهر وسواس التأجيل

• حول المهمة إلى عمل شيق وعندها سيصبح إنجازها أسهل . لأننا لا نؤجل عمل الأشياء التى تشعرنا بالراحة . اجعلها متعة . اخلق منها تحدى أو منافسة . حولها إلى مغامرة مثيرة . فى أغلب الأحيان يكون الإرهاق الجسدي هو سبب التأجيل . وفر بيئة مريحة بقدر الإمكان وعندها سيهدأ الألم وتنساه وتعمل على إنجاز المهمة .

• تخيل أن المهمة قد اكتملت بنجاح . عزز مشاعر البهجة بالنجاح والإنجاز. واحتفظ بهذه التجارب الحسية فى عقلك واسترجعها من وقت لآخر . استرجع هذه الأحاسيس وسيعمل العقل على تنفيذها واقعياً

• أعمل قائمتين على ورقة واحدة . قم أولاً بتقسيم الصفحة طولياً إلى عمودين متساويين . على اليسار، أكتب كل أسباب تأجيل المهمة . وعلى اليمين ، أكتب أسباب القيام بها . والآن قم بلعبة صغيرة . لا تحاول تكديس الأسباب التى تبدو فى مصلحة القيام بالعمل ، لأن هذه خطوة واختيار خاطئ ، والأحمق وحده هو من يحاول عمل ذلك

• هاجم المشكلة معتبراً نفسك سيد الموقف . فكر بأشخاص تعرفهم وتعجب بإنجازاتهم . والآن ، تخيل أنك كل هؤلاء الأشخاص . كيف سيواجهون الموقف ؟ ما الإجراء الذى سيتخذوه ؟ وماذا سيفعلون لإنجاز العمل ؟ ثم لخص الخطوات التى قام بها الشخص المميز الذى أكمل المهمة الموكلة إليه. وعندها اتبع خطواته

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 988 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2012 بواسطة ahmedkordy

يعتبر الحديث و إجادته إحدى ضرورات المجتمع المتحضر، و يتطلب فن الحديث متابعة المستمعين ، و الرغبة في سماع الحديث من خلال كل كلمة يقولها المتحدث .

و قد أسس فن الإتيكيت مجموعة من القواعد تعتبر من الركائز الأساسية لفن الحديث نجملها فيما يلي :

  •  يجب على المتحدث أن ينظر إلى وجه الشخص الذي يتحدث إليه ، لأن عادة النظر إلى اتجاه آخر أن دلت على شيء فإنما تدل على البعد عن الذوق كما يجب التحدث بصوت معتدل فلا داعي للحديث بصوت جهوري و كأن الطرف الأخر شخصا أصم ، فالتحدث بصوت عالي يجعل مصدره شخص غير محتمل.
  •  عدم الاقتراب كثير من الشخص المتلقي لحديثك.
  •  يجب عدم الكلام بسرعة كبيرة تزعج المستمع ، ولا تتحدث ببطء مما يجعل الملل يتسرب إلى المتلقي.
  •  من الأفضل أن يقتصر الحديث مع شخص واحد ، ولا تتحدث مع أخر في نفس الوقت.
  •  عدم مقاطعة من يتحدث إلا إذا كان هناك شيء خطير يستدعى ذلك، فمن الفظاظة الحديث في ذات الوقت و أن تقاطع شخص يتحدث إليك ، اتركه ينتهي من حديثه أولا فيزيد ذلك من احترامك ، و سيتمكن الشخص الأخر إن يستمع و يفهم ما تقوله ، و السر في أن تصبح لبقا هو أن تكون مستمعا جيدا.
  •  أن يقتصر استخدام اللسان فقط في الحديث ، و لا داعي مطلقا استخدام الايدى أو الرأس أو العين كأدوات مساعدة.
  •  إذا أصابك الم و أنت تتحدث مع الآخرين ، فلا داعي لان تشعر المتلقي بآلامك.                         
  •  اختيار موضوع الحديث بإجادة بما يتفق و ميول الحاضرين ، و بأسلوب يتفق مع مستواهم العلمي و يتمشى مع معلوماتهم و اهتماماتهم ، فالحديث مع أشخاص في سن الكهولة غير الحديث مع بعض الشباب ، كما و أن الحديث مع رياضيين يختلف كل الاختلاف مع رجال الأعمال .
  •  الابتعاد عن التطويل الممل أو الاقتضاب المخل لان الاكتفاء بكلمات مبتورة تشعر المستمعين إليك بالاستخفاف بهم .
  •  عدم احتكار الحديث طوال الوقت ، و ضرورة ترك الفرصة في أن يبدى الآخرين أرائهم تجاه موضوع الحديث.
  •  إذا اظهر المتحدث جهله فتجاهل حديثه و كأنك لم تسمعه إلا إذا كان حديثه سيؤدى إلى وقوع الحاضرين في ضلال ، ففي هذه الحالة يجب أن تجابهه برأيك ، و لكن في رفق و هدوء و ليس في قوة و انفعال .
  •  يجب التغاضي عن الهفوات الصغيرة التي يمكن أن توجه إليك خلال حديث الآخرين إذا كان ذلك بحسن نية لعدم إثارة ضجة قد تفسد الجلسة و مراعاة الداعي.
  •  الاعتراف بالخطأ ليس ضعفا ، بل يجعل المستمعين ينظرون إليك نظرة احترام.
  •  ابتعد عن الدخول مع الثرثار في أية مناقشة لان ذلك يعطيه فرصة ذهبية.
  •  إذا لمست عناد محدثك أو مكابرته فلا تعطيه الفرصة ، و لا تناقشه لأنه سوف يجادلك بل وافقه على رأيه "اعتباطا" حتى لا تثير أزمة مع إنسان يتصف بالحماقة فتلتصق هذه التهمة بشخصك .
  •  لا تجعل من حديثك استعراضا لمعلوماتك العريضة ، و لا تكثر من الاستشهاد بالمؤلفين و الشعراء خاصة في أنصاف المتعلمين ، فالشخص الذي يتصف باللباقة و سعة الاطلاع لا يقول اننى اعرف معلومات كثيرة ، و لكن يجب أن تدع الجالسين معك يستنتجوا ذلك .
  •  اختيار الألفاظ التي تعبر عن الموضوع بطريقة محددة مع البعد عن الألفاظ السوقية.
  •  " فكر قبل أن تتكلم " ، و لكي ينجح المتحدث يجب انه يتغلب على الفظاظة التي تشوه جمال صوته .
  •  السخرية و الازدراء في الحديث من الأمور التي لا يمكن احتمالها من الآخرين.
  •  غير مستحب الإكثار من طرح الأسئلة أو التحدث بلهجة الجزم و التأكيد.
  •  لا تغرق موضوعا تافها بالتفاصيل و الأحداث التي لا تهم الآخرين .
  •  قدم رأيك دون خجل ، و لكن بمنطق دون شطط ، و ألا تقتصر على إطلاق تعبير الموافقة.
  •  حاول أن تشارك في النقاش و أن تثريه.
  •  راقب بانتباه معاني الكلمات ، و المصطلحات التي تستخدمها ، و خاصة عند نقاش متعارض.
  •  تجنب استخدام الكلمات الفضفاضة ، أو استخدام كلمات و مصطلحات من لغات أجنبية عند المناقشة لمجرد الاستعراض و ليس لأداء مدلول معين في الحديث.
  •  تجنب الحديث في موضوع تجهله ، و عليك أن تجمع كافة المعلومات و البيانات الحديثة إذا كنت ترغب الاشتراك في نقاش موضوع مهم.
  • Currently 405/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
134 تصويتات / 5148 مشاهدة
نشرت فى 8 أغسطس 2007 بواسطة byotna

هل تعلمين أن الجلوس له ايتيكيت خاص وأن طريقة جلستك تعتبر من فنون لغة الجسد التي تكشف عما بداخلكِ وتظهره للجميع؟
نعم إنها حقيقة يؤكدها الخبراء، موضحين أنه على كل فتاة حريصة أن تظهر بشكل لائق وأنيق أن تتعلم أصول ايتيكيت الجلوس أولاً .
ويشير الخبراء إلى أنه يجب أن تفرقي إذا كنت ستجلسين بشكل طبيعي أو واضعة ساقاً على ساق، ففي بعض المجتمعات الوضعية الأخيرة للجلوس في لغة الجسد تعد نوعاً من التعالي والكبرياء، لذا تقابل بالرفض الاجتماعي.
وهنا يجب أن تكون الساقان ملتقيتين تماماً، ومنحنيتين قليلاً، إما في اتجاه اليمين أو اليسار، أما إذا كانت ظروف المجتمع تسمح بوضع ساق على ساق، فعلى الفتاة إتباع شروط وقواعد الايتيكيت في طريقة الجلوس، وهناك طريقتان لذلك .
الطريقة الأولى:
تضع المرأة ساقاً على ساق، وهنا يجب أن تتأكد من راحة الساقين، وعدم وجود فراغ بينهما، كما أنه من الخطأ أن تضع ساقاً على ساق في وضع مستقيم على الجسم، بل يجب أن يكون في اتجاه اليمين أو اليسار.

الطريقة الثانية:
إما أن تكون الساقان في وضع الجلوس العادي في جهة اليمين، أو اليسار، ومع لف وجه القدم اليمنى حول القدم اليسرى، ويفضل هذا الوضع للمرأة القصيرة.

لغة الجسد وطريقة الجلوس:

ولا تنسي عزيزتي أن طريقة الجلوس تعني الكثير لمن يفهم معانيها خاصة لمن يعرف الكثير عن لغة الجسد، لذا يجب أن تتعرفي على كل جلسة وتفسيرها عند الغير .

الجلوس على حافة الكرسي:

أنت متوترة، قلقة، لا تستطيعين جمع شتات أفكارك، وربما تكونين غاضبهً أيضاً لأنك لا تعبرين براحة عن أفكارك وما تحسين به.

الجلسة المسترخية:

وهي عندما تغوصين في المقعد، وهي جلسة غير رسمية، وتدل على أنك في حالة نفسية مسترخية للغاية، وربما تدل على ثقتك الزائدة بنفسك.

التمدد أو الجلسة المنبطحة:

أنت شخصية جداً ومتفردة وذاتية في التعبير عن نفسك، بل وفخورة بما تقومين به، حالتك النفسية هنا تعلن أنك تحترمين شروطك التي تضعينها لنفسك في كل تعاملاتك.

جلسة الساقين الملتفتين:

هذه الجلسة تعكس حالتك الرومانسية وربما تعيشين حالة حب، أنتي أيضاً تفكرين وتتعاملين بإحساسك أكثر من استخدامك لقدراتك الذهنية.

جلسة الظهر المستقيم:

أنت حاسمة، دقيقة الملاحظة، يمكنك أن تقدمي تضحيات مختلفة شرط أن يعترف من حولك بمزاياك هذه.

الجلسة المائلة:

هذه الجلسة تفضح حبك للمغامرة والتحدي وخوض الأخطار، لا ترضين بالسهل وتحبين التفوق دائماً.

جلسة الساقين المتعاكستين:

في حالة شك وكأنك مستعدة لإعادة اكتشاف الأشياء من حولك، حساسة أيضاً ومتأهبة لقول الكلمة المناسبة في الوقت المناسب.

جلسة القدمين الثابتتين:

إذا جلست و قدماك ثابتتان بشكل مستقيم وصلب فوق الأرض فأنت صاحبة شخصية مستقلة، وتشعرين في هذه الجلسة بأنك عمليه ومنظمة.

جلسة القدمين المتباعدتين:

إذا أخذت هذه الجلسة وجعلتِ ظهر الكرسي للأمام وامتطيتِ مقعدها وكأنك تمتطي حصاناً فهذا يعكس قوتك وسيطرتك ورغبتك القوية في الهيمنة.

جلسة الساقين المرتدتين:

وهي عندما تحركين ساقيك بشيءٍ من التوتر و العنف أو تبدل من حركتهما بين لحظة وأخرى، وهي تدل على أنك عملية ومكافحة وصاحبة مشاريع مستمرة .

ايتيكيت الجلوس على المائدة:

يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس إلى اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك الغير مرغوب به فإذا لاحظت أن الشخص يمينك يتجه إلى الكرسي جهة اليسار فلا تتجه إلى اليمين بل أبقى في نفس الاتجاه " إلى اليسار ."

إذا كانت الدعوة في بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المفروض أن يجلس فيه، أما إذا كانت حفلة ووضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس حيث هو محدد له .

عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب
وهكذا .

طريقة الجلوس إلى المائدة:
يجب أن يكون الجلوس في وضع مستقيم ودون تكلف .
ينقل الطعام إلى الفم ولا يقرب الفم إلى الطبق أي يجب عدم الانحناء أثناء تناول الطعام .
يجب عدم الارتكاز على المرفق على المائدة أثناء تناول الطعام وأن يبقى المرفق إلى جانب الجسم حتى لا يتضايق الشخص الجالس بالجوار.

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 2902 مشاهدة

 

لمن تكون النصيحة ؟ وما هى آدابها ؟

 

كتبت :أمل مبروك

ليس معنى النصيحة هو الفضيحة، فقد قال السلف: إن النصيحة بينك وبين أخيك في السر نصيحة، أما التشهير على ملأ الناس فهي فضيحة ، فالنصح أن تدلَّ الشخص على الخير ... وأن ترشده إلى الحق، كما كان عمر بن الخطاب يطلب إلى الناس أن ينصحوه ويقول: مرحبًا بالناصح أبد الدهر، مرحبًا بالناصح غدوًا وعشيًا.

ونحن نعيش ثورتنا العظيمة على الفساد يحتاج الكثيرون إلى النصح والتعريف بما يجب أن يكون عليه حالنا .. فهل أوجه نصيحتى إلى أى شخص ؟ وهل هناك آداب يفرضها علينا الشرع عند توجيه النصح ؟

د. أمانى مصطفى- مدرس مساعد بتجارة عين شمس

- يذكر د. أحمد عمر هاشم عضو مجمع البحوث الإسلامية أن الدين النصيحة.. أي الركن الأعظم في الدين هو النصيحة، مثل ما يقال الحج عرفة، و الندم توبة، أي أن الركن الأعظم في الحج هو الوقوف بعرفة، والركن الأعظم في التوبة هو الندم، والركن الأعظم في الدين هو النصيحة. . وهى كلمة تقارب معنى الإخلاص، ولهذا تفسر بعكسها ... وعكسها هو: الغش، فالإنسان إما ناصح وإما غشاش،و النصيحة كلمة جامعة يراد بها: إرادة الخير للمنصوح له، قولاً وعملاً، والقيام بوجوه الخير له إرادةً وفعلاً. والنبي صلى الله عليه وسلم، يريد أن تكون العلاقات قائمة على النصح والإخلاص والصفاء، لا على الغش، أو الخداع، أو الزور. ولهذا سأل الصحابة حينما سمعوا هذه الكلمة: زالدين النصيحةس، أحبوا أن يعرفوا من الذين تكون لهم النصيحة؟ ولمَن يكون النُصْح؟ فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم: أن النصيحة لكل مَن بينه وبين الإنسان عَلاقة مادية أو معنوية.

وأول ما تكون النصيحة لله تعالى: أن يكون ما بين الإنسان وبين الله عامرًا بالإخلاص، لا بالغش ولا بالرياء، أن تنصح لربك فتأتمر بأمره وتنتهي بنهيه وتقف عند حدِّه، وتحب فيه وتبغض فيه، وتسالم له وتحارب له، فأوثق عرى الإيمان: الحب في الله والبغض في الله ، وفي الحديث: مَن أحب لله، وأبغض لله، وأعطى لله، ومنع لله، فقد استكمل الإيمان.

وأولئك الذين يراءون الناس في أعمالهم، ولا يقومون بالعمل إلا إذا كان الناس يرونهم أو يسمعون بهم، فإذا خَلَوا إلى أنفسهم ارتكبوا المُوبقات المُهلكة، واقترفوا الآثام المُردية، أولئك هم المنافقون: إِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً.

 

ثم يلي المبدأ الأول وهو النصيحة لله.. مبدأ ثانٍ وهو: النصيحة لرسوله ، فإن رسول الله هو مُمثِّل الإرادة الإلهية، ومبعوث العناية الربانية، إنه حين يأمر وينهى لا يُمثِّل نفسه وإنما يُمثِّل مَن أرسله، وصدق الله العظيم إذ يقول: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى. فلا عجب أن تكون طاعة هذا الرسول طاعة لله، واتباعه محبة لله، وبيعته مبايعة لله. واسمعوا قول الله تعالى: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ، وقوله تعالى : إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ .. إن الله قرن محبَّة رسوله بمحبَّته، وطاعة رسوله بطاعته، وبيعة رسوله ببيعته ... هذا ليعلمنا عن قدر هذا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وأن مَن أحب رسول الله فقد أحب الله.

النصيحة لرسول الله، تكون باتباع سنته، وإحيائها ونشرها في الناس.

والمبدأ الثالث في النصيحة هو : النصيحة لكتاب الله عز وجل، أي الإخلاص لهذا القرآن العظيم، الذي أنزله الله شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين، والذي أنزله الله ليُصحِّح ما اعوجَّ من الحياة، ويصلح به ما فسد، وينوِّر به ما أظلم، ويهدي به للتي هي أقوم، فهو قانون السماء لهداية الأرض، ودستور الخالق لإصلاح الخَلق. والنصيحة لكتاب الله، أن نعمل به ... وأن نتبع هداه، وأن نتأدَّب بآدابه، ونتخلَّق بأخلاقه

ثم النصيحة بعد ذلك لأئمة المسلمين ... لرُؤسائهم وحُكَّامهم وولاة أمرهم، تنصح لهم، تبغي لهم الخير، تُرشدهم إلى الهدى، تدلُّهم على الحق، لا تخشى في الله لومة لائم. فمن فعل ذلك فقد قام بحق النصيحة. يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم: إن الله يرضى لكم ثلاثًا، ويسخط لكم ثلاثًا: يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعًا، وأن تناصحوا من ولاه الله أموركم. .وكان عمر رضي الله عنه يقول على المنبر: رحم الله مَن أهدى إليَّ عيوبي

وقال له رجل مرة: اتق الله يا ابن الخطاب. فضاق بعض الحاضرين بهذا، فقال عمر: دعوه، والله لا خير فيكم إذا لم تقولوها، ولا خير فينا إذا لم نسمعها.

النصيحة لعامة المسلمين

ثم النصح لعامة المسلمين بعد ذلك كله ... أي لجماهير المسلمين، عليك أن تنصح لكل مسلم، ولا تغشه، في أي علاقة بينك وبينه، معنوية كانت أو مادية، كن ناصحًا لأخيك المسلم، فهذا من صفات الأنبياء الذين كانوا لقومهم ناصحين، كما قال نوح لقومه: أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُون ، وكذلك قال هود لعاد: وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ.

إن على المسلم أن ينصح لأخيه المسلم، ولا يغشه في أمر من الأمور، ولو كان في ذلك خسارة في دنياه، وضرر له شخصي، عليه أن ينصح له، فعلى التاجر أن يفرح لما فرح به المسلمون، يفرح برُخْص الأسعار، وإن كان في ذلك بعض الضرر بتجارته.

وقد رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: مَن لم يهتم بأمر المسلمين، فليس منهم، ومَن لم يصبح ناصحًا لله ولرسوله ولكتابه ولإمامه ولعامة المسلمين فليس منهم ، أي ليس على طريقتهم، وليس على مِلتهم، ولا يستحق أن يكون من جُملة المسلمين. فالنصيحة هي الدين ...وخاصة إذا استشارك أحد، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: وإذا استنصحك فانصح له. قل له الحق، وأرشده إلى ما ترى أنه خير، ولا تخش لومة لائم. . ليس الناصح لك هو الذي يُدلِّلُك ، ويحاول أن يتملَّقك، ويسترضيك، فليس هذا هو الناصح ... بل الناصح لك حقًا هو الذي يدلُّك على الله، ويرشدك إلى الطريق الصحيح، ويأخذ بيدك إلى الصراط المستقيم، ولو كان في ذلك ضيق لك، أو سخط لك في بعض الأحوال.

آداب النصيحة

ومع أن النصيحة من أعظم الدين ويجب القيام بها إلا أن لها آدابًا لا بد منها لتقع من المنصوح موقع القبول، فمن ذلك: أن يقصد الناصح بنصيحته وجه الله؛ إذ بهذا القصد يستحق الثواب من الله عز وجل والقبول لنصحه. وألا يقصد بها التشهير بالمنصوح، فإن التشهير أدعى لرد النصيحة، بل يكون الأمر في السر، ومن الآداب أيضًا في النصيحة أن تكون بلطف وأدب ورفق، قال عليه الصلاة والسلام: ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه- رواه مسلم- فانظر إلى من نَصَح بشدة وغلظة كم من باب للخير قد أغلق! وكم من الصدور قد أوغر! وهناك أيضا اختيار الوقت المناسب للنصيحة؛

 

لأن المنصوح قد لا يكون في كل وقت مستعدًا لقبول النصيحة، وعلى كل حال فعلى الناصح أن يجعل همه كيف يوصل الخير إلى عباد الله فيعملوا به ويناله من الأجر مثلُ أجورهم، لا أن يجعل النصيحة كأنها صخرة على كاهله يريد أن يلقيها ويستريح. 

 

انطلاقاً مما تقوم به شبكات المعرفة المجتمعية- كنانة أونلاين من تحفيز للمواقع و البوابات الناجحة على كنانة أونلاين، فقد تم افتتاح بوابة المؤسسة التنموية لتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك يوم الأربعاء الموافق الحادي عشر من أبريل 2012،  بمبنى وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات بالمهندسين.

ويأتي هذا الافتتاح كنتيجة للتعاون و الجهد المستمر بين فريق عمل المؤسسة، و فريق التواصل و الدعم المعرفي بشبكات كنانة أونلاين، والذي تم على مدار عام بأكمله، بهدف تحقيق الإفادة الكاملة لمجتمع المكفوفين بمصر و العالم العربي.

و قد تضمنت فعاليات الافتتاح كلمة ألقتها المهندسة/ هدى دحروج المدير الإقليمى للبرنامج المصري للتنمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي تعتبر شبكات كنانة أونلاين إحدى مشروعاته الناجحة. وقد تناولت خلال الكلمة تقديم الشكر لفريق العمل من العاملين بالمؤسسة التنموية والقائمين على إدارة البوابة الإلكترونية للمؤسسة، كما استعرضت أهمية التعاون الذي تم تكليله بالنجاح بإطلاق بوابة معرفية متخصصة في مجال الاعاقة البصرية، و مدى أهمية استكمال هذا الجهد من الطرفين على النحو الذي يؤكد أهمية السير نحو خطى ثابتة بهدف تمكين المعاقين بصرياً من استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات بشكل فعال.

و تضمن الافتتاح كذلك عرض تقديمي للسيد/ على المسلمى، مدير المحتوى ببوابة المؤسسة،  قدم من خلاله تجربة رائدة في عالم المعرفة الالكترونية، والمتمثلة في مدى استفادته من إتاحة المعارف المتخصصة لذوى الإعاقة البصرية و التي تمكن المكفوفين من التعامل بشكل أفضل في مختلف مناحي الحياة.

كما تحدث د / إبراهيم أحمد، مدير مشروع شبكات المعرفة المجتمعية "كنانة أونلاين" والذي تناول من خلاله طموحات المشروع، ومدى ما يمكن تقديمه من خدمات للمجتمع في مجال الإعاقة البصرية من خلال العمل على إنشاء شبكة منفصلة لمجتمع ذوى الإعاقة البصرية، تلبي جميع الاحتياجات و تنشر كافة الموضوعات التي تحظى بأهمية لديهم، وتساعد على الوصول إلى شكل أفضل لممارسة حياتهم، وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن مشكلاتهم والبحث عن حلول لها.

وفي نهاية الاحتفال تتم طرح بعض الاقتراحات الخاصة بكيفية تفعيل و إنشاء تلك الشبكة  لتكون بذلك الشبكة المعرفية الأولى من نوعها المهتمة بذوي الإعاقة البصرية و أيضا القائمين عليها من أصحاب نفس الإعاقة.

وخلال الاحتفال تم تكريم فريق العمل من المؤسسة والقائمين على إدارة البوابة الإلكترونية بشهادات تقدير، ويجدر بالذكر أن أغلب هؤلاء من المعاقين بصرياً. 

 

CommunityKM

إدارة المعرفة المجتمعية أونلاين support.kenanaonline.com

wa_crown

crown
( Crown ) كراون لتصدير جميع انواع الفحم النباتى ( صديق للبيئة ) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

77,441