إيمان على عبد السميع بكرى * - أحمد عاطف رياض الجندى **

*محطة بحوث شندويل بسوهاج معهد بحوث المحاصيل السكرية مركز البحوث الزراعية.

** قسم الحيوان الزراعى والنيماتودا كلية الزراعة جامعة الأزهر بالقاهرة

 

     أجريت هذه الدراسة على ثلاث مجموعات من القوارض وهى فأر المنزل.  Mus musculus Linn و جرذ الحشائش النيلى Arvicanthis niloticus (Des.) والجرذ المتسلق Rattus rattus (Linn.) تتكون كل مجموعه من ذكور وإناث بالغين وغير بالغين وتم تقسيم كل مجموعة إلى قسمين طبقا لنوع الغذاء سواء كان قصب السكر أو جريش الذرة .

   الهدف من  البحث دراسة المميزات الخاصة لبعرات بعض أنواع القواض  تحت الظروف المعملية لإستخدامها فى إستكشاف وجود ها وتصنيفها وتقديركثافتها .

*  وأظهرت النتائج بالنسبة إلى الفأر المنزلى مايلى:-

بعرات الفأر المنزلى كانت غير منتظمة الشكل ، متفرقة عندما تغذت على كل من قصب السكر و جريش الذرة ،ولكن كان لونها بنى باهت إلى بنى فى حالة التغذية على قصب السكر وسوداء اللون عند التغذية على جريش الذره وكانت البعرات أقصر وأقل قطرا وعددا عندما تغذت على جريش الذره عنها فى حالة التغذية على قصب السكر لكل من الذكور والإناث البالغة وغير البالغة.

**كما أظهرت النتائج بالنسبة إلى جرذ الحشائش النيلى مايلى:-

كانت البعرات للأفراد البالغة اسطوانية، متفرقه، مائلة للبنى الباهت عند التغذية على قصب السكر ، بينما كانت بنفس الشكل ولكن سوداء اللون عند التغذية على جريش الذره.ومره أخرى أظهرت التغذية على قصب السكر زيادة فى  الطول والقطر والعدد عنها فى حالة التغذية على جريش الذره لكل من الأفراد البالغة وغير البالغة ذكورا وإناثا.

***كما أظهرت النتائج بالنسبة إلى الجرذ المتسلق مايلى:-

كانت البعرات منحنية ,شريطية الأطراف ، مبعثرة عند التغذية على كل من قصب السكر وجريش الذره. وكانت صفراء مائلة إلى البنى الباهت ، أطول ، أكبر قطرا و أكثر عددا عن المقابله لها عند التغذية على جريش الذره إلا أنها سوداء اللون.

Al-Azhar J. Agric. Sci. sector  Res., Vol.4: 35-40(June)2008

 

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 337 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

720,193

زراعة الخضار في المنزل