* وفاء إبراهيم اللاوندى                    ** هناء زين العابدين

 * قسم النبات – كلية العلوم – جامعة الأزهر (بنات) – القاهرة  

** مركز البحوث الزراعية

 أجريت تجربة أصص بمركز البحوث الزراعية في الموسم الزراعي 2002 -2003  بهدف دراسة  تأثير التلوث الأرضي و الهوائي بالرصاص و النيكل على محتوى العناصر المغذية و امتصاصها لنبات الفجل كمثال للنباتات الجذرية  و الكوسة كمثال للنباتات الثمريه خلال مرحلتي النمو الخضري و الحصاد .

 و قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :-

-  مقارنة بالكنترول لوحظ زيادة تراكم الرصاص في أجزاء النبات المختلفة لنباتي الفجل و الكوسة بزيادة  الرصاص بكل من طريقتي الإضافة خلال مرحلتي النمو و هذه الزيادة تتناسب طرديا مع زيادة مستويات الرصاص .

-  تراكمت أيونات الرصاص بكمية كبيرة في الجذور مقارنة بالمجموع الخضري لكل من النباتين , و قد أعتبر كأحد ميكانيكيات تحمل النباتات للتلوث بالرصاص . 

-  أدت إضافة الرصاص بكل من طريقتي الإضافة إلى زيادة تراكم المنجنيز و النحاس في المجموع الخضري و الجذري لنباتي الفجل و الكوسة خلال مرحلتي النمو , بينما نقص محتواها من الحديد مقارنة بالكنترول .

-  أشارت النتائج إلى زيادة الكمية الممتصة من الرصاص بواسطة المجموع الخضري و الجذري للنباتين خلال مرحلتي النمو بطريقتي الإضافة , في حين حدث نقص معنوي للكمية الممتصة من المنجنيز و الحديد و النحاس بواسطة المجموع الخضري و الجذري للنباتين في مرحلتي النمو الخضري بينما زادت الكمية الممتصة من هذه العناصر بواسطة أجزاء الفجل المختلفة في مرحلة الحصاد .

- زاد تراكم النيكل في الأجزاء المختلفة للنباتين بزيادة إضافة النيكل في كل من طريقتي الإضافة الأرضية مع مياه الري أو الهوائية بالرش على المجموع الخضري خلال مرحلتي النمو.

- أدى التلوث الأرضي و الهوائي بالنيكل إلى زيادة تراكم المنجنيز و النحاس في المجموع الخضري و الجذري لنبات الفجل خلال مرحلتي النمو بينما نقص الحديد مقارنة بالكنترول , و قد اتخذ تراكم النحاس في الكوسة اتجاه مخالف لتراكمه في الفجل .

- زادت الكمية الممتصة من النيكل بواسطة المجموع الخضري و الجذري للنباتين خلال مرحلتي النمو عند إضافة النيكل بالري أو الرش و لوحظ أن هذه الزيادة كانت متدرجة بزيادة التلوث بالنيكل .

- لوحظ زيادة الكمية الممتصة من المنجنيز و الحديد و النحاس بواسطة المجموع الخضري للنباتين في مرحلتي النمو على عكس المجموع الجذري .

- و لوحظ أيضا زيادة التراكم الحيوي للرصاص و النيكل والمنجنيز و الحديد و النحاس في أنسجة ثمرة الكوسة بزيادة التلوث الأرضي و الهوائي بالرصاص و النيكل في مرحلة الحصاد .

- من النتائج السابقة اتضح زيادة تراكم كل من الرصاص و النيكل في أنسجة نباتي الفجل و الكوسة و خاصة الجزء المأكول ( الثمرة ) و التي تنتقل إلى الإنسان عن طريق أكل النباتات الملوثة , لذلك نوصى بعدم زراعة النباتات المأكولة في الأراضي الملوثة بالرصاص و النيكل .

المصدر: Al-Azhar J. Agric. Res., Vol.1: (December)2006
azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 301 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

720,237

زراعة الخضار في المنزل