الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

 شبكة التواصل الاجتماعى " الفيس بوك":

 1- مفهوم الفيس بوك وتاريخ ظهوره:

      الفيس بوك عبارة عن شبكة اجتماعية يمكن الدخول إليه مجاناً، وتديره شركة "فيس بوك" محدودة المسئولية كملكية خاصة لها، فالمستخدمون بإمكانهم الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل أو المدرسة أو الإقليم، وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم. كذلك، يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم، وأيضًا تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم، ويشير اسم الموقع إلى دليل الصور الذي تقدمه الكليات والمدارس التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أعضاء هيئة التدريس والطلبة الجدد، والذي يتضمن وصفًا لأعضاء الحرم الجامعي كوسيلة للتعرف إليهم.

    وقد قام مارك زوكربيرج بتأسيس الفيس بوك بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز الذين تخصصا في دراسة علوم الحاسب وكانا رفيقي زوكربيرج في سكن الجامعة عندما كان طالبًا فيجامعة هارفارد، كانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد، ولكنها امتدت بعد ذلك لتشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد،  ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر. يضم الموقع حاليًا أكثر من 750 مليون مستخدم على مستوى العالم.

2- الفيس بوك فى مصر:

      تعتبر مصر هي الأولى في الشرق الأوسط استخداماً للفيس بوك، حيث يضم موقعها 7.4 مليون مشترك وفقا لإحصائيات يونيو2011 وهو الموقع الإلكتروني الأول للمصريين وقد أثر الفيس بوك في الحياة السياسية في مصر خصوصاً بعدما أُنشأت مجموعة على الموقع دُعي فيها إلى اضراب يوم 6 أبريل/نيسان 2008 وشارك في هذه المجموعة أكثر من 71 ألف شخص، وقد تم حجب الموقع في 26 يناير 2011 بعد دعوة الشباب إلى ثوره قوميه ضد الحزب الحاكم مما سبب اضطراب للسلطات والحكومة المصرية، وبسبب الفيس بوك وثورة الشباب تم قطع اتصال الإنترنت من يوم 27 يناير 2011 ولمدة أسبوع كامل في سابقة لتعنت الحكومة المصرية ضد الشباب، مما كبد الاقتصاد المصري خسائر مالية بقيمة 9 مليار جنية، ويذكر أيضاً أن موقع الفيس بوك ساهم بصورة كبيرة في إطلاق ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011 وذلك عن طريق صفحة كلنا خالد سعيد التي أنشأها الناشط السياسي وائل غنيم وقد أطاحت هذه الثورة بنظام الحكم الذي استمر 30 عاماً بتخلى الرئيس السابق محمد حسني مبارك عن الحكم بسبب الضغوط والاحتجاجات الشعبية.

 

 

 3- مهارات التواصل عبر الفيس بوك؟

أ- للقيام بالتواصل على الفيس بوك قم بالدخول على موقع الفيس بوك على الانترنت من خلال http://www.facebook.com، بعد إكمال بيانات التسجيل تفتح لك الصفحة الشخصية الخاصة بك على الفيس بوك، على يمين الصفحة اقسامها ( حائط- معلومات – صور – ملاحظات – الأصدقاء – الاشتراكات)

ب- لكتابة مقال أو موضوع على صفحتك الشخصية اختر (حائط) تجد مكان للكتابة بعنوان (ماذا يخطر فى بالك) اكتب ما تشاء ثم اضغط على كلمة نشر.

ج- ولرفع الصورة أو ملف الفيديو المرافق مع المقال أو منفردا اضغط على إضافة صورة ثم احدد مكانها على جهازك واضغط رفع ثم اضغط على كلمة (نشر)، ليتم نشر مقالك على صفحتك على الفيس بوك.

د- لإضافة أصدقاء اضغط على (الأصدقاء) يتم عرض مجموعة كبيرة من الأصدقاء المحتمل معرفتك لهم من خلال بيانات تسجيلك ( المهنة – الدراسة – الاهتمامات – الجنس – البلد – الهوايات) اختر من تريد من الأصدقاء ثم أرسل له طلب صداقة.

هـ- البحث عن أصدقاء يكون من خلال الاسم المنشور على الفيس بوك أو عنوان صفحته من خلال الخيار بحث أعلى صفحتك الشخصية.

و- إرسال رسائل وملفات من خلال اختيار الأمر رسائل وتحديد عنوان الرسالة وكتابة مضمونها وارفقاق الملفات المرفقة (ان وجدت).

ز- تلقى الإشعارات بكل ما يتم نشره على صفحتك أو يعلق عليه على مقالك أو صورك من خلال البند الاشعارات

ح- لقراءة كل ما يكتب على الفيس بوك من خلال أصدقائك وأصدقائهم اختر (الصفحة الرئيسية) تشاهد كل المقالات والموضوعات التى يتم نشرها عبر الفيس بوك والتى نشرها اصدقائك أو من يصادقونهم.

ط- يمكنك انشاء مجموعة مفتوحة كانت أو مغلقة بحيث يكون ما ينشر فيها مخصص لافرادها دون غيرهم من خلال انشاء مجموعة وتحديد خصائصها وعناصرها والدعوة الى من تريد أن يكون فيها.

azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 364 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2012 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,060,783