إدمان المخدرات يسبب التهابات وجلطات القلب

منى حرك; 1575 طباعة المقال

انتشرت أخيرا التهابات القلب أوما يسمى الخراج على الصمام الثلاثى وتدهور فى حالات القلب فى السن الصغيرة نتيجة تعاطى المواد المخدرة.

وتستقبل أكاديمية القلب بعين شمس أكثر من 3 حالات شهريا يحتاجون إلى عمليات قلب مفتوح وتغيير للصمام فورا، هذا ما أكده د.أحمد عبد العزيز أستاذ جراحة القلب ومدير مستشفى القلب بطب عين شمس موضحا: لاحظنا فى السنة الأخيرة انتشار المخدرات بصورة كبيرة خاصة المدمنين للهيروين والكوكايين عن طريق الحقن والذى يسبب عدوى شديدة يكون لها تأثير على القلب من خلال الحقن الملوثة التى يتم استخدامها بطريقة خاطئة، الأمر الذى يسبب عدوى ميكروبية بالدم وارتفاعا فى درجة الحرارة ونمو البكتيريا داخل الجسم مما يجعل تلك الميكروبات تدخل مباشرة إلى الصمام الثلاثى ذى الثلاث شرفات بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن عن طريق الوريد، وتسبب خراجا داخل القلب واصفرارا فى اللون وأنيميا مما يسبب تآكل الصمام الذى يفقد وظيفته، وتتجمع البكتيريا لتكون أليافا داخل القلب ويحدث تجلطات دموية ملوثة خطيرة يمكن أن تؤدى إلى جلطة فى الشريان التاجى .

وأضاف د.أحمد عبد العزيز أن معظم حالات الإدمان تتراوح أعمارهم بين 18 و 27 سنة ويحتاجون إلى عمليات قلب مفتوح لإزالة الالتهابات والخراريج وإزالة الصمام واستبداله بصمام صناعي، وهذه العمليات عالية التكلفة لأن هذا الصمام من أغلى أنواع الصمامات. وهذه الظاهرة منتشرة بصورة واضحة فقد أجريت أكثر من 15 عملية فى هذا العام واستقبل المستشفى أكثر من 30 حالة وهذه نسبة كبيرة لم تكن موجودة من قبل، والمشكلة الأكبر أنه بعد تغيير الصمامات للمريض وعودته للإدمان مرة أخرى فإن ذلك يسبب إصابة سريعة للصمام الصناعى تؤدى للوفاة.

رابط دائم:

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2017 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,603,619