فقر الدم قد يحمي الأطفال من الملاريا في أفريقيا

السبت 07/يناير/2017 - 02:30 م

طباعة الميلاريا ا ش ا

  كشف باحثون بريطانيون النقاب عن إمكانية حماية فقر الدم ضد الملاريا بين الأطفال الأفارقة، وأوضحت الدراسة التي أجريت في وحدة البحوث الطبية في جامبيا بالتعاون مع مدرسة لندن للصحة العامة والطب الإستوائي، أن مكملات الحديد المستخدمة في علاج فقر الدم قد يكون لها آثار ضارة على الأطفال الذين يعانون من قلة فرص الحصول على الرعاية الصحية في البلدان الموبؤة بالملاريا، مثل الموجودة في أفريقيا.

وتعد الأنيميا نقص الحديد الشكل الأكثر شيوعا لنقص التغذية في العالم، ويمكن أن تتسبب في العديد من المشاكل الصحية الضارة على المدى الطويل بين الأطفال.

وأشارت الدراسة إلى أن فقر الدم يمكن، في الواقع، حماية الأطفال من الملاريا المنجلية المتصورة (أحد أنواع الملاريا)، في حين يعمل العلاج بواسطة مكملات الحديد على إزالة هذه الحماية.

وكان الباحثون البريطانيون قد عكفوا على دراسة خلايا الدم الحمراء بين 135 طفلا يعاني من فقر الدم، تراوحت أعمارهم بين 6 – 24 شهرا يعيشون المناطق الموبؤة بالملاريا في جامبيا، حيث كانت الإصابة بالملاريا المنجلية أكثر شيوعا وفي إطار الدراسة، أعطى الأطفال جرعات من مكملات الحديد من خلال المغذيات الدقيقة لنحو 84 يوما، ليتم تحليل خلايا الدم الحمراء لديهم في اليوم ال 49 و 84.

وأظهرت النتائج المتوصل إليها انخفاض غزو الملاريا المنجلية وعكس مراحل نموها بين الأطفال مرضى فقر الدم، في حين لوحظ زيادة معدلات غزو المرض بين المرضى الذين انتظموا في تناول مكملات الحديد بصورة يومية
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2017 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,602,246