دراسة أمريكية: الكلاب تتمتع بذاكرة أقوى من البشر

أمس PM 03:18 كتب: دينا عبدالخالق

 

قالت دراسة علمية لجامعة "إيوتفوز لوران" ببودابست الأمريكية، إن الكلاب يتمتعون بنمط من الذاكرة يشبه الإنسان بأن لديهم قدرة الاستدعاء بوعي لذكريات شخصية ما أو أحداث بعينها هو أمر مرتبط بالوعي الذاتي، الذي يرسم شكلًا للماضي وتخيل المستقبل، بما يشير إلى أن المواهب لدى الحيوانات الأخرى يمكن أن تكون أكثر شيوعًا ما هو معروف سابقا، ليجيب عن تساؤل هواة الكلاب "هل تتذكر الحيوانات الأليفة الأشياء التي نقوم بها معا".

ونقل موقع "ساينس إيه إيه إيه إس" الأمريكي عن ألكسندرا هورويتز، العالمة المتخصصة في دراسات الإدراك لدى الكلاب بكلية "بارنارد"، قولها إن الدراسة نهج إبداعي لمحاولة التقاط ما يدور في ذهن الكلب.

وأضافت الدراسة، أن هناك أنواعًا من الطيور والحيوانات مثل طائر أبو زريق المتواجد بالشمال الأمريكي وطائر الطنان والجرذان والغوريلا، عليها أن تتذكر تسلسلا للمعلومات المعقدة حفاظًا على بقائها على قيد الحياة، تتمتع بذاكرة تسلسلية، وهو ما يعد أمرًا فطريا يرتبط بغريزة البقاء في الحياة، ولكن ماذا بشأن الأمور التي لا تعد حتمية من أجل البقاء؟، أو الأفعال التي يقوم بها آخرون؟.

وطلب العلماء القائمون على الدراسة من 17 من أصحاب الحيوانات الأليفة تعليمهم حيلة تسمى "افعل مثلما أفعل"، وبالفعل تعلمت الكلاب، على سبيل المثال، أنه بعد مشاهدة قفزة صاحبها في الهواء، أنها ينبغي أن تفعل الشيء نفسه عندما تؤمر أن "تفعل ذلك"، وفي الجولة التالية درب أصحاب الكلاب حيواناتهم على كيفية الاستلقاء على الأرض بعد مشاهدتهم يفعلون تصرفا ما، مثل لمس مظلة مفتوحة أو الصعود على كرسي ولا يكون مطلوبًا من الكلاب التقليد في نفس جلسة التدريب.

وتم إجراء الاختبار على الكلاب بهذا الأسلوب مرة بعد دقيقة واحدة ومرة أخرى بعد ساعة واحدة من مشاهدة قيام أصحابها بتلك الأفعال، ونجحت الكلاب في 33 من أصل 35 محاولة، وهو ما يشير إلى أن الكلاب لديها شيء من قبيل الذاكرة التسلسلية، ولكن كلما طالت فترة انتظار الكلاب، زاد الجهد المبذول لتذكر الحدث، وفقا لما نقله موقع "العربية.نت".

وأوضحت كلوديا فوغازا، اختصاصية السلوكيات في جامعة "ايوتفوز لوران "ببودابست والمؤلفة الرئيسية للدراسة، أن الكلاب يتشابهون في هذه الحالة مع الذاكرة العرضية للإنسان، والتي تتلاشى بمعدل أسرع عندما لا تكون هناك نية لحفظ حدث ما، وه وما يثبت بالبرهان أن "ذاكرة الكلاب بكل بساطة لا تعتمد على التكرار والمكافأة فقط".

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2016 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,579,080