أثر استخدام برامج رسوم متحركة علمية في تدريس العلوم في اكتساب التلاميذ للمفاهيم العلمية “دراسة تجريبية على تلاميذ الصف السادس الأساسي”

مأمون المومني ، عدنان سالم دولات . ( 2011 ) . أثر استخدام برامج رسوم متحركة علمية في تدريس العلوم في اكتساب التلاميذ للمفاهيم العلمية “دراسة تجريبية على تلاميذ الصف السادس الأساسي”
هدفت الدراسة إلى كشف أثر استخدام برامج رسوم متحركة علمية في اكتساب طلبة المرحلة الأساسية في مديرية تربية اربد الأولى للمفاهيم. وقد تكونت عينة الدراسة من( 70 ) طالباً و ( 98 ) طالبة من طلبة الصف السادس الأساسي في المدارس التابعة لتربية إربد الأولى؛ حيث تم توزيع الطلاب والطالبات بالطريقة العشوائية البسيطة على مجموعتين ، إحداهما تجريبية تكونت من ( 35 ) طالباً في شعبة واحدة، و( 49 ) طالبة في شعبتين ، والأخرى ضابطة تكونت من ( 35 ) طالباً في شعبة واحدة ، و ( 49 ) طالبة في شعبتين . وقد أعد الباحثون اختباراً تحصيلياً للمفاهيم العلمية تكون بصورته النهائية من( 29 ) فقرة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:

1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب طلبة الصف السادس للمجموعة التجريبية للمفاهيم العلمية حسب طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية مقابل المجموعة الضابطة.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة المجموعة التجريبية حسب متغير الجنس ولصالح الإناث.
3- أظهرت نتائج الدراسة حصول طلبة المجموعة التجريبية على متوسط حسابي مقداره ( 3.86 ) في اكتساب العادات العلمية ، بينما حصل طلبة المجموعة الضابطة على متوسط حسابي أقل في اكتساب العادات العلمية ، وقد بلغ مقداره ( 3.73 ) .
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب طلبة المجموعة التجريبية للعادات العلمية حسب متغير الجنس.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون بما يلي:
– ضرورة الاستفادة من برامج الرسوم المتحركة التربوية في تدريس العلوم لطلبة المرحلة الأساسية.
– ضرورة سعي وزارة التربية والتعليم إلى عمل برامج تربوية للرسوم المتحركة لمختلف المراحل الدراسية.
– إجراء المزيد من الدراسات حول أثر استخدام الرسوم المتحركة في تدريس العلوم في إطار مكاني وزماني أوسع، بحيث تتناول قضايا علمية أخرى كالاتجاهات العلمية.
للبحث عن دراسات أخرى عربية واجنبية حديثة شبيهة بهذا البحث ، أو لترجمة تلخيصية لهذا البحث تفضلوا بملء بيانات الطلب

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 122 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2016 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,242,668