ميموسا بوديكا نبات حساس يخجل وينكمش عند لمسه 

كتبت أميرة شحاتة    |   الأحد 7 - 9 - 2014 15:00

ميموسا بوديكا نبات حساس يخجل وينكمش عند لمسه 

نبات ميموسا بوديكا أو كما يطلقون عليها النبتة الخجولة المنكمشة الحساسة، حتى أنها اشتهرت أيضا بـ “لا تلمسنى”، وذلك لطريقتها الغريبة عند لمسها حيث تنكمش أوراقها ولن تعود إلى حالتها إلا بعد بضع دقائق.

 السر العلمى وراء خجل هذه الزهرة

بحسب ما نشره موقع ” worldinterestingfacts”، أن الأوراق تستجيب بالانغلاق للعديد من المؤثرات الخارجية كاللمس والحرارة والنفخ والاهتزاز، وهذه الحركة تحصل عندما تفقد منطقة معينة من الخلايا ضغط الامتلاء، هذا الضغط الذى ينشأ عن القوة المطبقة على جدار الخلية النباتية من الداخل.

عندما يتعرض النبات لمؤثر خارجى، تتأثر مناطق معينة فى ساق النبات لتطلق مادة كيميائية تتضمن شوارد البوتاسيوم (أيونات البوتاسيوم)، مما يجبر الخلية على إخراج الماء الداخلى مما يتسبب بانخفاض فى ضغط الخلية ومن ثم تنطوى وتنهار.

أين توجد النبتة الخجولة؟

يعد الموطن الأصلى لميموسا بوديكا جنوب ووسط أمريكا ثم تم نقلها لأماكن أخرى، حيث اعتبرت من النباتات الغازية فى تنزانيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وفى العديد من جزر الباسيفيك.

ويغزر النبات فى أجزاء من أستراليا، ويعتبر من الأعشاب فى الإقليم الشمالى وغرب أستراليا، وأيضا تم زرعها فى نيجيريا وسيشيل وموريشوس وشرق آسيا، لكن لا يمكن اعتبارها غزيرة الانتشار فى تلك المناطق، وتنمو فى الولايات المتحدة فى فلوريدا وهاواى وفيرجينيا وماريلاند وبورتوريكو وتكساس وفيرجن آيلاند.

 

 

طالع أيضا:

بالصور.. “زهرة الجثّة” قطرها متر ووزنها 11 كيلو جرامًا

بالفيديو.. الديونيا.. نبات يجذب الحشرات بجماله ثم يفترسها

“لعنة النساء”.. سم نباتى يستخدم فى العلاج

الديجيتال نبات سام مقوى لعضلة القلب

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 173 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,598,282