شخبطة طفلك علي الجدران.. بذرة فنان
حنان عبدالحليم
يولد الطفل في عالم من الأحجام الكبيرة.. المنضدة أكبر منه..الكرسي أعلي منه. لذلك فهو دائما يريد أن يصعد علي اكتافنا.. ليس لأنه يريد ارهاقنا.. ولكنه يريد أن يشارك في عالمنا.. ويتطلع دائما إلي أعلي.
كثيرا ما نضع له الورق والقلم علي الأرض ليرسم فيرفضه ويتجه إلي الحائط ليرسم عليه.. هو لا يريد أن ينحني علي ورقة.. الأسهل له والأمتع أن يكون واقفاً ويعبر بانطلاق..
د.سامية الشيخ استاذ علم النفس.. تقول درست في الجامعة مادة رسوم الاطفال وكيف انها تمثل منفذاً تعبيرياً قوياً لدي الطفل خصوصاً قبل أن يتعلم الكلام وسبحان الله يتعمل الطفل الرسم منذ الطفولة المبكرة أو "مرحلة الشخبطة" ومن خلالها يعبر الطفل عما بداخله بمجموعة من الخطوط الدائرية التي تساعد في تدريب نمو يديه الحركي إلي جانب نموه العقلي.
فكرت كثيراً بذلك حينما رأيت أول رسم لابني علي الحائط.. وكم احببت هذا الرسم حتي اني لم أزله ابداً. ولكن فكرت أن اضع له الورقة علي الحائط.. فيرسم في وضع الوقوف كما يرغب.. وكلما امتلأت الورقة أبدلتها له بإخري.. ووضعت الرسوم الأقدم في دولاب ملابسه ليعلم أنني اقدر اعماله.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 53 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,707,925