دراسة: تأثير التعرض لأشعة الشمس يساوى الهيروين والمورفين

  صورة أرشيفية كتبت مروة يوسف    |   السبت 21 - 6 - 2014 16:01 2

عندما يذكر الإدمان نتذكر التدخين، المخدرات وحتى الحلويات يمكن إدمانها، لكن هل تخيلت يوما ما إن يكون التعرض للشمس نوعا من أنواع الإدمان؟.

“التعرض لأشعة الشمس بصورة منتظمة إدمان” هذا ما أثبتته دراسة حديثة أجرتها الجمعية الأمريكية لمكافحة السرطان، قائلة أن التعرض لأشعة الشمس والأشعة الفوق البنفسجية بصورة منتظمة يأتى بهدف اكتساب لون البشرة النحاسى لا يسبب فقط الإصابة بالسرطان الجلدى المعروف، بل زادت الأعراض إلى أن يدخل التعرض فى خانة الإدمان، كما أذاعت قناة العربية.

تتساءل ما السبب فى ذلك الشىء الغريب، فسرت الدراسة بأن التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية بصورة مزمنة يتسبب فى إفراز هرمونات الاندورفين المسئولة عن مظاهر النضارة والحيوية فى الجسم، وهى نفس الهرمونات التى تعمل بيولوجيا ووظيفيا كالمواد المخدرة المعروفة مثل الهيروين والمورفين، ومن ثم حدوث تغير جسمانى وسلوك إدمانى وكانت الوسيلة التجربة على الفئران وقد ثبت ذلك.

وأخيرا توصى الدراسة بعدم التعرض للشمس كثيرا لأن الأشعة فوق البنفسجية تسبب أضرارا كبيرة وخطيرة لصحة الإنسان على رأسها سرطان الجلد، خلاف الشيخوخة المبكرة للبشرة فى صورة تجاعيد وترهل الجلد والإصابة بالبقع البنية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,175