دراسة.. «اللحوم المصّنعة» تزيد الإصابة بقصور القلب واحتمالات الوفاة للرجال

نشر فى : السبت 14 يونيو 2014 - 9:37 م | آخر تحديث : السبت 14 يونيو 2014 - 9:37 م بوابة الشروق

هل تعلم أن اللحوم المصنعة تزيد من احتمالية الإصابة بقصور القلب عند الرجال؟، دراسات سويدية حدثة أكدت ذلك وأكدت أنها تزيد من احتمالات الوفاة بسبب المرض.

وتعتبر الدراسة التي أجريت في معهد «كارولينسا» في العاصمة السويدية ستوكهولم على الرجال، الأولي في دراسة آثار اللحوم الحمراء المصنعة وغير المصنعة على الرجال، بحسب موقع 24 الإماراتي.

استغرفت الدراسة 12 عامًا حيث بدأت في 1998 وانتهت 2010، وخلال تلك الفترة قام الباحثون بتحليل بيانات التغذية ونمط الحياة لأكثر من 37 ألف رجل تراوحت أعمارهم من 45 إلى 79 عامًا، ليس لهم تاريخ في أمراض قصور القلب، تبين إصابة حوالي 2891 شخص بالقصور خلال فترة البحث، توفي منهم 266 بسبب المرض.

وتوصلت إلى أن تناول اللحوم المصنّعة مثل النقانق«الهوت دوج»، والسجق، والهمبرجر، والسويس واللحوم الباردة وغيرها بمعدل أكثر من 75 جرامًا يوميًا يزيد خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 28% ، مقارنة بمن يتناولون أقل من 75 غراماً في اليوم.

وأكدت النتائج أن الرجال الذين تناولوا اللحوم الحمراء المصنّعة بمعدل أكثر كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب قصور القلب بمقدار الضعف، لكنها لم تلاحظ أي ارتباط بين الإصابة بقصور القلب والوفاة بسببه، وبين تناول تلك اللحوم.

واكتشف الباحثون أن هناك علاقة طردية بين زيادة جرامات اللحوم المصنعة، وبين الإصابة بقصور القلب وقالوا: إن كل 50 جرامًا زيادة في تناول اللحوم المصنعة يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 8%، وتزيد نسبة خطر الوفاة بسبب هذا المرض بنسبة 38%.

واتفقت نتائج الدراسة مع دراسة سابقة وجدت أن الرجال الذين يأكلون اللحوم المصنعة بكثرة لديهم محاطر أعلى للإصابة بقصور القلب بنسبة 24 %، مقارنة بالذين يأكلون كميات قليلة ممنها وفي انتظار دراسات مماثلة مطبقة على السيدات.

تفيد توصيات جمعية القلب الأميركية بالاهتمام بتناول الخضروات، والفواكه، والحبوب، والمكسرات، واللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك، حيث تقترح التوصيات تناول السمك 3 مرات أسبوعياً، خاصة أسماك السلمون، والرنجة، والتونة، والمكاريل.

ولا تحذر توصيات الجمعية من تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون باعتدال، وإنما تفيد التوصيات بالحد من تناولها، بحيث يكون الحد الأقصى في اليوم 160 غراماً من اللحوم الحمراء خالية الدهن

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,761,979