نظام لمراقبة جودةالنسيج أوتوماتيكيا أحمد الأترجى 0 152 طباعة المقال احد مصانع الغزل والنسيج تمكنت مجموعة من خريجى كلية الهندسة جامعة الزقازيق من إنتاج نظام ذكى لمراقبة وفحص جودة المنتجات باستخدام تقنية الرؤية الآلية عن طريق الكاميرات الذكية التى تقوم بدور العين البشرية فى هذا المجال. ويشرح المهندس محمود عبدالعزيز ـ أحد منفذى النظام - فكرته قائلا إنه يقوم على زرع كاميرات صناعية ذكية مبرمجة داخل خطوط الإنتاج لتعمل بدورها على تحليل ما تم تسجيله من فيديوهات للمنتج أثناء تصنيعه، وإذا ما لوحظ ظهور عيوب بالمنتج تقوم الكاميرات برصده أوتوماتيكيا وعرضه على الشاشة المتصلة بها وإصدار أصوات تنبيه على الفور ليتمكن العامل المختص من معرفة المشكلة.

ولفت إلى أنه قام وزملاؤه بتجربة النظام بنجاح بأحد مصانع الغزل والنسيج بداية من فحص وتصنيف الأقمشة حتى معرفة عيوب الصناعة أوتوماتيكيا على ماكينات الفحص والإنتاج مباشرة.

وأوضح عبدالعزيز أن المشروع يسهم فى الحد من المنتجات التى بها عيوب بالصناعة وفى إمكانية فرز وتصنيف درجات المنتج أوتوماتيكيا، فضلا عن إمكانية تطبيقه فى مجال التعبئة والتغليف والطباعة وصناعة البلاستيك.

واختير المشروع ضمن أفضل 10 مشاريع فى مسابقة "شغال" التى أقامتها جمعية نهضة المحروسة، بالإضافة إلى أنه أصبح شركة ناشئة محتضنة فى مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشارك فى تنفيذه محمود قطب، أحمد مدحت، سها سامى وعلى حجاج.

رابط دائم: 
          0
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 139 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,598,205