اللياقة البدنية للأطفال تتراجع مقارنة بالأجيال السابقة

الخميس، 29 مايو 2014 - 14:04

أطفال يمارسون الرياضة

كتبت آلاء الفقى

أظهرت إحدى الدراسات أن هناك تراجعا فى لياقة أطفال العالم، مقارنة بالأجيال السابقة،كما أنهم لا يستطيعون الجرى بسرعة لمسافات طويلة،كما وجدت الدراسة أن أطفال اليوم الذين تقع أعمارهم بين 9 إلى 17 عاماً يستغرقون حوالى 90 ثانية أكثر من آبائهم فى الركض لمسافة ميل.

وتعليقا على هذه الدراسة، يقول الدكتور شريف عزمى استشارى التغذية بمعهد ناصر، أن النتائج التى اعتمدت عليها الدراسة منطقية، وخاصة فى الوطن العربى فى الأيام الحالية، فالأطفال اليوم أقل نشاطاً عن ذى قبل، فهم لا يحصلون على ما يكفى من فرص لبناء أجسامهم من خلال النشاط على مدار اليوم لضيق مساحة مكان ممارسة الرياضة بالمدرسة.

ويضيف "شريف" أن الجيل الحالى يعتبر الأكثر جلوساً نتيجة نمط الحياة، وقلة النشاط الرياضى فى المدارس، والاعتماد على الحركة فى أيام العطلات فقط،كما أن التراجع فى اللياقة متشابه جداً بين الفتيان والفتيات، وفى مختلف الأعمار، لكن معدله يختلف حسب المنطقة الجغرافية.

كما يوضح استشارى التغذية بمعهد ناصر أن نمط التغذية الحالى أصبح غير متوازن أو مناسب، حيث إن إقبال الشباب وإدمانهم للوجبات السريعة المحتوية على آلاف من السعرات الحرارية الضارة لأجسامهم لاحتوائها على كمية كبيرة من النشويات البسيطة (مثل السكريات والدقيق الأبيض) مع شرب الكثير من المياه الغازية حتى الدايت منها.

وتابع الطبيب أن الإفراط فى تناول الدهون المشبعة قد ينعكس على زيادة الوزن وحدوث ترسب للدهون فى الكبد، مما يزيد شعورهم بالكسل والخمول أكثرا فأكثر، والاستعداد للإصابة بمرض البول السكرى وارتفاع ضغط الدم فى سن مبكرة جدا.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,733,869