نبات "الشيكوريا الفرعونية" ترفع المناعة وتقى من السرطان

الأحد، 6 أبريل 2014 - 18:08

الدكتور مجدى بدران

(أ ش أ)

أثبتت الأبحاث أن نبات الشيكوريا يرفع المناعة ويفيد الجهاز الهضمى ويقى من السرطان ويسكن آلام المفاصل والعظام.

يقول الدكتور مجدى بدران استشارى الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، إن نبات الشيكوريا، الذى كان أساسيا للبسطاء والفلاحين والذى لا يعرفه الكثير من الأجيال ولا تخلو منه حاليا الأسواق فى أية مدينة أوروبية وأمريكية، أثبتت الأبحاث أنه يرفع المناعة ويفيد الجهاز الهضمى ويقى من السرطان ويسكن آلام المفاصل والعظام، وبه 3 مواد تضاهى المسكنات الدوائية شائعة الاستخدام، كما أنه ينقى الكبد من السموم، ويقلل من أمراض القلب ومن مستوى الدهون الضارة بالجسم، فضلا عن أنه يفيد مرضى السكر ويقلل مستوى السكر المرتفع ويعد مهدئا طبيعيا ويخفض الوزن الزائد ويكسب الشعور بالشبع.

وأشار الدكتور بدران - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إلى أهمية هذا النبات فى رفع مناعة الجسم بدرجة كبيرة تجعله مقاوما للأمراض، خاصة وأن استخداماته متنوعة إما عن طريق أكل الأوراق مثل "الفجل والجرجير"، أو غلى جذوره أو استخدامه كتوابل لإكساب الطعام والشراب نكهة محببة أو تحميص البذور واستخدامها كبديل مغذٍ وصحى للقهوة، موضحا أنه يتفوق على القهوة العادية فى حمايتها للقلب والأوعية الدموية لخلوها من مادة الكافيين.

وقال "إن أوراق الشيكوريا، التى زرعها الفراعنة وأكلوها وطببوا بها، تتميز بأنها مصدر جيد للألياف الغذائية إذ يمد 100 جرام منها فقط الجسم بـ40% أو أكثر من احتياجه اليومى من تلك الألياف، مبينا أن الألياف الغذائية التى تحتويها الشيكوريا تتضمن 8 فيتامينات، و7 أملاح معدنية من الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان".

وأضاف أنه يمكن الاعتماد على تناول هذا النبات كأحد العوامل المستخدمة فى الحمية الغذائية لقلة احتوائه على الدهون المشبعة والكوليسترول، بالإضافة إلى انخفاض سعراته الحرارية واحتوائه على الماء والألياف والمواد الكربوهيدراتية والنشويات والفيتامينات.

ولفت الدكتور بدران إلى أن كل 100 جرام من الشيكوريا يحتوى على 5717 وحدة من فيتامين (أ)، و24 مليجرام من فيتامين (سى)، و3430 ميكروجراما من البيتاكاروتين، و298 مليجرام من فيتامين (ك) المفيد للشرايين والعظام والمكافح للأورام والزهايمر، و110 مليجرامات من حمض الفوليك، و3ر2 مليجرام من فيتامين (هاء)، موضحا أن هذا يعادل 114% من الاحتياج اليومى للفرد البالغ من فيتامين (أ)، و4% من فيتامين (سى)، و11% من فيتامين (هاء)، و27% من حفض الفوليك.

ونوه بأن جذور الشيكوريا قليلة الدهون جدا، ومصدر جيد لفيتامين (سى، وب)، فضلا عن البوتاسيوم والمنجنيز، مؤكدا أنها تفيد الجهاز الهضمى إذ تحتوى على مدعمات قوية للبكتيريا الصديقة وتنشط استيطانها وتكاثرها.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,584