الوصول إلى أخف الأضرار في الحوار

(تأملات في الحوار من خلال سورة يوسف)


تقدم أن من الآداب المهمة في الحوار البدء بالنقاط المشتركة، وتحديد مواضع الاتفاق بين المتحاورين؛ لأن البدء بالأمور المتفق عليها من المسلمات والبدهيات، كما أن لها الأثر الإيجابي بين المتحاورين.

 

لكن قد يعترض ذلك ويكدره التنافس في غلبته بعضهم على بعض، وتخطي الهدف الذي أقيم من أجله الحوار ابتداءً، وبالتالي يحصل الاختلاف والتباعد بين المتحاورين.

 

ولكن يمكن أن نقلل الفجوة، ونجعل فرص الخير أفضل، واحتمال الشرِّ أقل وأهون وذلك بالوصول إلى أخف الأضرار للطرفين.

 

ونلاحظ أن هذا الأدب جاء جليًّا في حوار إخوة يوسف - عليه السلام - فيما بينهم؛ فحين اتفقوا على التفريق بين يوسف وأبيه، ورأى أكثرهم أن القتل يحصل به الإبعاد الأبدي: ﴿ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ ﴾ [يوسف: 10].

 

فخفف به الشَّر عنهم؛ ولهذا لما وردت السيارةُ الماء، وأدلى واردهم دَلْوَه تَبَشَّر بوجوده وقال: ﴿ هَذَا غُلَامٌ ﴾ [يوسف: 19].

 

وكان إخوته حوله، فقالوا: إنه غُلامٌ أبِقَ منَّا، وتبايعوا معهم: ﴿ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ ﴾ [يوسف: 20]. السعدي، فوائد مستنبطة من قصة يوسف (ص33).

 

قال السعدي - رحمه الله - في "تيسير الكريم الرحمن" (ص408) في ذكر شيء من العبر والفوائد التي اشتملت عليها هذه القصة-:

"ومنها أن بعض الشر أهون من بعض، وارتكاب أخف الضررين أولى من ارتكاب أعظمهما، فإن إخوة يوسف، لما اتفقوا على قتل يوسف أو إلقائه أرضاً، وقال قائل منهم: ﴿ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ ﴾ [يوسف: 10] كان قوله أحسن منهم وأخف، وبسببه خف عن إخوته الإثم الكبير" ا. هـ.

 



   


 


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Social/0/57841/#ixzz2xlWGAXuG

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 60 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,623,671