حساء الشتاء كله فوائد .. ممنوع على مرضى القولون والمرارة
 
6/1/2014 3:57:15 PM
د. جمال عاصم ماجستير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة والسمنة الموضعية
كتب - ايمن الغزالى
   

حذر د . جمال عاصم ماجستير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة مرضى القولون والمرارة من تناول العدس لما يسببه من الانتفاخات واضطرابات بالجهاز الهضمى وحدد اتباع خطوات معينة قبل الطهى للتخلص من المواد التى تسبب هذه الاضطرابات
يقول د.جمال عاصم: العدس من اكثر الاكلات الشعبية الشائع تناولها بكثرة عند المصريين و هو حساء الشتاء و يعرف بخصائصة العالية لاعطاء الاحساس بالدفء والقدرة على مقاومة البرد القارس في الشتاء في كل الأشكال والطرق التي يمكن تناوله بها وخاصة شوربة العدس وهو مثله مثل جميع البقوليات في محتواه العالى من البروتين و الكربوهيدرات أو النشويات والألياف وقليل في محتواه من الدهون وهو ما يجعله أيضا من أفضل الأغذية المتوازنة والتي تفي الجسم بالكثير من احتياجاته الغذائية
يضيف :يحتوي كل كوب من العدس المطبوخ علي حوالي 250 سعر حراري، حيث يحتوي علي نسبة جيدة من النشويات (حوالي 40%)وايضا نسبة من البروتينات تصل الي 18% كما يحتوي علي الالياف بنوعيها الذائبة والغير ذائبة .
قال : اذا اردنا الحديث عن محتواه من الأملاح المعدنية سنجد انها تحتوي على 41 ملجم صوديوم و765 ملجم بوتاسيوم و 330 مجم فسفور و50 مجم من الكالسيوم و 82 مجم ماغنسيوم و6,8 مجم من الحديد و 3,2 مجم من الزنك كما يحتوي على 15 ميكروجرام من فيتامين أ كما يحتوي على نسب متفاوتة من مجموعة فيتامين ب المركب..و يوجد فى العدس نسبة مرتفعة من فيتامين أ ولذلك يعتبر مضاد قوي للاكسدة والحفاظ علي صحة خلايا الجسم وانسجته ويمد الجسم بالحيوية اللازمة ويرفع المناعة ومقاومة الامراض والبرد ويزيد الخصوبة .
فضلا عن انه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين "ب المركب" وخصوصا الثيامين والنياسين وماله من تاثير مقوي للجهاز العصبي ونقل الاشارات العصبية ويفضل التناول بالقشر لتمركز الفيتامين بالقشر.
اضاف :ايضا يحتوي علي نسبة جيدة من فيتامين ج والذي يرفع من المناعة ويقاوم الاصابة بالبرد في الشتاء ويقاوم الشقوق الحرة ويقي من الاورام .
ولارتفاع محتواه من البروتين يمكن تناوله كبديلا للحوم بمختلف انواعها .
ويفيد العدس في حالات الانيميا وفقر الدم لارتفاع محتواه علي الحديد كما انه يعمل علي تقوية الاعصاب لما يحتويه علي فيتامين ب ومفيد في حالات الامساك نظرا لما يحتويه القشر علي الياف ذائبة والياف غير ذائبة ،كما انه يزيد من افراز اللبن لدي المرضعات.
ولكن يمنع العدس لمن لديهم اضطرابات القولون ومرضي القولون العصبي والمرارة لما يسببه العدس من بعض الانتفاخات واضطرابات الجهاز الهضمي(كمثل باقي البقوليات)ولذلك يفضل النقع لمدة 12 ساعة في الماء قبل الطهي للتخلص من تلك المواد التي تسبب الاضطرابات .
اما بالنسبة لمتبعي الرجيم فيفضل د.جمال عدم الاكثار من تناوله وذلك لغناه بالنشويات والسعرات ولكن يمكن تناوله كبديل عن البروتين ويتم تناول كمية قليلة من النشويات بجانبه ولكن مرات قليلة علي سبيل التغيير والفائدة الغذائية .

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 6 يناير 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,641