دراسة: الحرمان من النوم لليلة واحدة يؤثر على سلامة بنية الدماغ

نشر فى : الخميس 2 يناير 2014 - 4:36 م | آخر تحديث : الخميس 2 يناير 2014 - 4:36 م ارشيفية

روما - أ ش أ

كشفت دراسة علمية جديدة، أجرتها جامعة (أوبّسالا) السويدية، أن من بين وظائف أخرى للنوم برزت وظيفة حماية سلامة بنية الدماغ.

وأشارت الدراسة التى نشرتها مجلة " لاسالوتة" الصحية المتخصصة فى روما إلى أن الحرمان من النوم لليلة واحدة يسبب زيادة في التركيزات الصباحية لمادتي (Nse) و (S- 100B) في الدم لدى الشباب وهم في صحة جيدة.

ويتعلق الأمر بجزيئات موجودة في الدماغ عادة، وارتفاع نسبتها في الدم بعد ليلة دون نوم يمكن أن تؤشر إلى فقدان أنسجة دماغية، الأمر الذي يسبب ضرراً في بنية الدماغ ونشاطه.

وشارك في إعداد هذه الدراسة، التي نشرتها مجلة (Sleep) الأمريكية، خمسة عشر رجلاً في حالة صحية جيدة، وبأوزان طبيعية، وأجريت عليهم دراسات وتحاليل بعد أن كانوا قد حُرموا من النوم لليلة واحدة وتوفير فرصة النوم لهم لثماني ساعات بعد ذلك مباشرة.

وأضاف أحد القائمين بالدراسة، أن "ارتفاع مستوى جزيئات (Nse) و (S- 100B) يحدث عادة عندما تحدث أضرار دماغية، والتي يمكن أن تحدث عمليات عكسية، والنوم يمكن أن يكون حاسماً للاحتفاظ بسلامة وصحة الدماغ".

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,678,575