دراسة: تغيرات مناخية أسهمت بأزمة سوريا

نشر فى : الأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 8:39 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 8:39 م تغيرات مناخية أسهمت بأزمة سوريا سكاي نيوز عربية

خلصت دراسة جديدة إلى أن التغيرات المناخية الناتجة عن عوامل بشرية، التي شهدتها المنطقة العربية خاصة سوريا خلال السنوات الأخيرة، والتي أدت إلى حدوث مواسم جفاف، أسهمت في اندلاع الأزمة السورية وما يعرف بـ"الربيع العربي".

وأوضحت الدراسة التي كشفت نتائجها خلال اجتماع لاتحاد الجغرافيين الأمريكيين، أن الجفاف الذي شهدته سوريا خلال الأعوام الأخيرة، كان له تأثير سلبي على المحاصيل الزراعية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانخفاض مستوى المعيشة، ما أسهم بدوره في اشتعال الأزمة، كما ذكر موقع سكاى نيوز عربية.

وقال الباحث كولين كيلي، الذي أسهم في إعداد الدراسة، إن هذه التغيرات المناخية في المنطقة تعود لعوامل بشرية، مشيرا إلى أنه راجع بيانات تعود لـ 100 عام. وأضاف: "قلت كمية الأمطار التي سقطت على سوريا خلال الأعوام الأخيرة بشكل كبير، ونعتقد أن ذلك حدث نتيجة عوامل بشرية أثرت على البيئة بشكل سلبي". وتابع: "مع تناقص كمية الأمطار تأثرت المحاصيل الزراعية بشكل كبير، الأمر الذي دفع كثيرا من المزارعين لترك المناطق الريفية والهجرة إلى المدن".

وأوضح أنه بين عامي 2002 و2008، هاجر نحو 1,5 مليون مزارع من الريف إلى المدن في سوريا. ومع تأثر السلة الغذائية لسوريا بشكل سلبي، ارتفعت أسعار المواد الغذائية وغيرها من متطلبات الحياة، ما ساهم في تعزيز الأزمة وتحويلها مع الوقت، إلى جانب عوامل أخرى، إلى حرب مشتعلة، بحسب الدراسة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,602,456