تعرف علي الآخرين من لغة الجسد
كتبت ـ منال بيومي‏:‏ 0 2173 طباعة المقال

يستطيع جسم الانسان بحركة بسيطة لا ارادية‏..‏ أن يكشف عن الحالة النفسية لصاحبه وأنت عن طريق مراقبتك لمن حولك تستطيع أن تفهم مقاصدهم حتي ولو كانوا صامتين‏.‏


ويقول الدكتور سيد صبحي أستاذ الصحة النفسية والعلاج النفسي بجامعة عين شمس.. إن هناك ما يسمي لغة الجسد.. يلجأ إليها بعض الأفراد ليحققوا التواصل الوجداني مع الآخرين الذين يتعاملون معهم.
وتستطيع أن تدرك أن من أمامك يرسل إليك إشارات ناعمة كأن يخاطب فيك أمرا أو يطلب طلبا معينا.. وذلك باستخدامه لإشارات الكتف أو اليد أو العين أو الرقبة.
وقد يلجأ إلي استخدام لغة عنيفة عن طريق النظر إليك بعيون جاحظة للتخويف أو رفع الأصبع للتهديد واستخدام قبضة اليد للوعيد والتهديد.
وقد يلجأ من يخاطبك إلي الاستسلام أو سياسة المهادنة عن طريق ايماءة الرأس أو الرقبة إلي أسفل لإظهار الرضا.
أما إذا حركها لأعلي فإنه يعبر عن الغضب والتبرم.. وقد يواجهك بحدة وكأنه يحرك كل جسمه ضدك وإن لم يفعل ذلك بالمعني الدارج ينفش ريشه.
وهناك من يستخدم العنف بحركة الساق.. أي يمشي بخطوات سريعة وبها عنف وكأنه يقول.. سوف أركلك بساقي.
أما إشارات الحب.. فهي باستخدام العين وتصويب النظر وكأن المحب يتكلم بعيونه ويرد الطرف الآخر عليه بابتسامة عين واظهار الرضا.
ويختم الدكتور سيد صبحي حديثه قائلا: إن الجسد يستطيع أن يعبر وأن يكشف خبايا النفس.. ومن المهم أن يحافظ كل منا علي اتزانه ولا يجعل حركات جسده تفضحه.. وأن ندرب أنفسنا علي أن تتسم حركاتنا بالعقلانية والمنطق وأن تكون في اطار اجتماعي وديني مقبول.

رابط دائم:

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 124 مشاهدة
نشرت فى 5 ديسمبر 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,313