اختبار جديد للدم يكشف الالتهاب في دقائق

نشر فى : الأحد 1 ديسمبر 2013 - 9:32 م | آخر تحديث : الأحد 1 ديسمبر 2013 - 9:32 م كرات الدم

بوابة الشروق

ذكرت دراسة نشرتها مجلة التكنولوجيا، أن علماء ابتكروا جهازًا قادرًا على كشف مخاطر تعرض الإنسان لعدوى أو التهاب، من خلال فحص قطرة دم خلال دقائق، بدلًا من الطرق المتبعة حاليًا، والتي تستغرق ساعتين.

ويعتمد الفحص المختبري للدم من أجل كشف العدوى على فحص نوع من كريات الدم البيضاء يسمى الخلايا الحبيبية العدلة، أو العدلات التي تعتبر خط الدفاع الأول ضد الالتهاب والعدوى، حيث تتجه على الفور نحو موقع العدوى أو الإصابة.

وقال الدكتور دانيال إرميا، من مستشفى ماساتشوستس العام، في تصريح له نقلًا عن «موقع 24»، الذي أشرف على بحوث الفحص الجديد: «نظرًا لأن هجرة العدلات نحو موقع العدوى لا تكون كافية، تم ابتكار هذا الفحص الذي يعتمد على السيليكون، وهو قادر على قياس أنماط هجرة العدلات، من خلال وخز الإصبع، وفحص قطرة الدم منه، ويتم ذلك في غضون دقائق».

وتعتمد أساليب الفحص المستخدمة حاليًا على فصل العدلات عن الدم عند قياس معدلاتها، ويستغرق ذلك ساعتين، ويتم بواسطة باحثي مختبرات مهرة.

ويسمى جهاز الفحص الجديد «ميكروفلويديك»، ويقوم بفحص العدلات من خلال قطرة دم واحدة، ويساعد الفحص الجديد في حالات الإصابة الحرجة، خاصة حالات الحروق التي يكون اختصار الوقت فيها ضروريًا.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 99 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,831