الإسفنج».. البطل المجهول وسر حياة مجتمع الشعاب المرجانية

نشر فى : الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 5:18 م | آخر تحديث : الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 5:20 م «الإسفنج».. البطل المجهول وسر حياة مجتمع الشعاب المرجانية

لينة الشريف

قال علماء، إنه تم حل لغز كيفية ازدهار الشعاب المرجانية في «صحاري المحيط»؛ فقد اكتشف فريق من العلماء أن الإسفنج تحافظ على بقاء هذه الشعاب على قيد الحياة.

وأكدت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، الاثنين، أن الإسفنج يقوم بهذه المهمة عن طريق إعادة تدوير كميات هائلة من المواد العضوية؛ لتغذية القواقع وسرطان البحر وغيرها من المخلوقات.

وقال «جاسبر دي جويج» العالم في شؤون البيئة المائية بجامعة أمستردام، إن الإسفنج هم «الأبطال المجهولون» لمجتمع الشعاب المرجانية، مؤكدا أن الإسفنج لا يحوز على القدر الكافي من الاهتمام الذي يستولي عليه الشعاب المرجانية والأسماك.

وأضاف «جاسبر»، للإذاعة: «لكن اتضح أن الإسفنج هم اللاعبون الكبار ويستحقون التقدير لدورهم، إذا كنت ترغب في شعاب الملونة ومتنوعة بيولوجيًا ستكون في حاجة إلى حلقة إسفنج للحفاظ عليها».

وتعد الشعاب من بين النظم البيئية الأكثر حيوية، ولكنها تزدهر في المياه التي تفتقر إلى العناصر الغذائية وهي ظاهرة تعرف باسم «مفارقة داروين».

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,920