مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق "المجلد 60 الجزء 4 عام 1985" (PDF)

مجمع اللغة العربية بدمشق
عدد الصفحات: 236
عدد المجلدات: 1

تاريخ الإضافة: 12/9/2013 ميلادي - 8/11/1434 هجري
زيارة: 1056

   
  Share on favoritesShare on facebook Share on twitter Share on hotmailShare on gmail Share on bloggerShare on myspaceShare on digg تحميل ملف الكتاب
(انقر الرابط بالزر الأيمن للفأرة واختر "حفظ الهدف باسم" أو "Save Target As")



تُعَدُّ مجلة مَجمَع اللغة العربية بدمشق - والتي كانت تُعرَف بـ: "مجلة المجمع العلمي العربي" سابقًا - أحدَ ثمار مَجمَع اللغة العربية بدمشق، الذي يُعَدُّ من أعرق وأقدمِ المجمعات العلمية بالعالم العربي، التي ما زالت تواصل دورها الريادي في إعلاء قيمة اللغة العربية، وإحيائها بين مجتمعنا العربي المعاصر حتى وقتنا الحاضر.

 

ومجمع اللغة العربية بدمشق يُعتَبر أقدم مجمعٍ للغة العربية في الوطن العربي؛ إذ تأسَّس في عهد حكومة الملك فيصل سنة 1919م في سوريا؛ للنهوض باللغة العربية، وكان له دور كبير في تعريب مؤسَّسات وهيئات الدولة، وتعريب التعليم وإنشاء المدارس الأولى في سوريا والدول العربية.

 

وهو مجمع أكاديمي يتألَّف من عشرين عضوًا من علماء ومتخصصي اللغة العربية في سوريا، يشكِّلون عدة لجان: كلجنة المخطوطات، وإحياء التراث، ولجنة المصطلحات، ولجنة اللهجات العربية المعاصرة.

 

وقد ترأَّس المَجْمَع عبر تاريخِه عددٌ من أعلام وعلماء سوريا، لعلَّ من أهمهم الأساتذة:

• محمد كُرد علي "1919 - 1953".

• مصطفى الشهابي "1959 - 1968".

• شاكر الفحَّام "1986 - 2008".

• مَرْوان المحاسني"... - 2008".

 

ومن أهم أهداف المجمع:

المحافظة على سلامةِ اللغة العربية، وجعْلها وافِية بمطالبِ الآداب والعلوم والفنون، وملائِمةً لحاجات الحياة المتطورة، ووضع: المصطلحات العلمية، والتقنية، والأدبية، والحضارية، ودراستها وَفْق منهج محدَّد، والسعي لتوحيدها في الأقطار العربية كافَّة، إلى جانب دوره في بحث قضايا اللغة العربية، وإصدار المعاجم والدوريات اللغوية.

 

ومجلة مجمع اللغة العربية بدمشق مجلةٌ فصليَّةٌ، تُعنَى بشؤون اللغة العربية وما يتعلق بها، إلى جانب أخبار اتحاد مجامع اللغة العربية، وقد تم إصدار العدد الأول من تلك المجلة سنة 1339هـ الموافقة لسنة 1921م، وتُصدِر المجلةُ أربعةَ أجزاء في السنة، وتَقبَل المجلة مشاركات الكتَّاب والباحثين من ذوي الدراسات الجادة، والأبحاث المتعلقة بمجالات اللغة العربية وشؤونها.

 

"تُنشر المجلة باتِّفاق خاص مع مجمع اللغة العربيَّة بدمشق".

 

لمتابعة سلسة المجلة (اتبع الرابط)

 



   

 


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Library/0/59841/#ixzz2g48EMcVe

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 121 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,592,990