«ناسا» تطلق تلسكوب رصد كويكبات قد تكون في طريقها للاصطدام بالأرض

نشر فى : الخميس 22 أغسطس 2013 - 9:57 ص | آخر تحديث : الخميس 22 أغسطس 2013 - 9:57 ص كوكب الأرض من الفضاء الخارجي كيب كنافيرال - فلوريدا- رويترز

قال مسؤولون أمس الأربعاء، إن إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، سوف تعيد تشغيل تلسكوب فضائي يعمل بالأشعة تحت الحمراء، في مهمة تستمر ثلاثة أعوام، لرصد أي كويكب قد يكون في مسار تصادمي خطير مع كوكب الأرض.

وتلسكوب مستكشف المسح واسع المجال بالأشعة تحت الحمراء، المعروف اختصارًا باسم (وايز)، سوف يبحث عن أهداف لمهام مستقبلية، يتم خلالها إرسال سفينة فضاء آلية تلتقي بالكويكب الصغير، وتغير وضعه بشكل كلي أو جزئي، لتضعه في مدار عالٍ حول القمر.

وحينها يزور رواد الفضاء الكويكب بعد تغيير موضعه أثناء رحلة تجريبية لكبسولة أوريون للفضاء العميق التابعة لناسا، والمقرر إطلاقها عام 2021 تقريبًا. ومن المقرر أن تطلق الكبسولة أوريون بواسطة صاروخ للحمولات الثقيلة في رحلة تجريبية غير مأهولة عام 2017. وتنفق إدارة الطيران والفضاء الأمريكية نحو ثلاثة مليارات دولار سنويًا على تطوير الكبسولة أوريون ونظام الإطلاق الفضائي.

وتلسكوب (وايز) الذي أطلق في ديسمبر 2009 قضى 13 شهرًا، لرصد إشارات تحت الحمراء لكويكبات أو نجوم أو مجرات بعيدة أو أجسام سماوية أخرى، خاصة تلك المعتمة التي لا تبعث ضوءًا مرئيًا.

وفي إطار مهمة وضع خريطة كاملة للسماء رصد (وايز) أكثر من 34 ألف كويكب في الحزام الرئيسي بين المريخ والمشترى، إضافة إلى 135 كويكبًا في مدارات تقترب من الأرض. وفهرس العلماء أكثر من 560 مليون جسم بواسطة التلسكوب (وايز)، وتم وقف تشغيل غالبية أجزاء التلسكوب بعدما أكمل مهمته الأساسية في فبراير 2011.

وقال دواين براون، المتحدث باسم (ناسا)، إنها تعتم إخراج التلسكوب من سباته الشهر المقبل، وتشغيله لمدة ثلاثة أعوام أخرى بتكلفة خمسة ملايين دولار في العام.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,597,899