انقصي وزنك بالنوم المنظم سحر الأبيض 0 563 طباعة المقال اذا كنتلا تستطيعين التوقف عن الأكل؟ فنامي عدد ساعات أكثر‏..‏ هذا ما توصلت إليه الدراسات العلمية الحديثة التي أجريت في جامعة ابسالا بالسويد حيث وجدت أن هناك علاقة بين النوم وزيادة الوزن

 فإذا كانت عدد ساعات نومك لا تقل عن6 ساعات ولا تزيد عن8 يوميا بالليل زاد معدل الحرق للسعرات الحرارية وفقدت قدرا من وزنك الزائد.. وهذه العلاقة أكدها أيضا د.فوزي الشوبكي الأستاذ بالمعهد القومي للتغذية موضحا أنهيجب تناول الأطعمة الصحية للحصول علي الرشاقة المطلوبة.. ومن المستحب أيضا أن تكون آخر وجبة قبل النوم بساعتين أو ثلاث علي الأقل. ولذا ينصح د.الشوبكي بأن نتناول آخر الوجبات اليومية في السابعة مساء.. وعند الشعور بالجوع والتعبيمكن تناول بعض الأطعمة التي تساعد علي الإحساس بالشبع ومن بينها كوب لبن أو زبادي خالي الدسم مع قليل من عين الجمل أو طبق شوفان مخلوط بحليب خالي الدسم أيضا.. وكذلك يمكن تناول أي نوع من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الأرز الأسمر.. فهذه الأطعمة تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لوقت أطول بالإضافة إلي سعرات حرارية أقل وذلك لإحتوائها علي بروتين وألياف ومضادات للأكسدة ومعادن من زنك وحديد وماغنسيوم وكلها قيمتها الغذائية عالية دون اكتساب وزن زائد عن الحد. ويشير د.الشوبكي إلي أن نخالة الشوفان تعمل علي تقليل الشهية لاحتوائها علي الألياف القابلة للذوبان, كما أنها تساعد علي توازن الكوليسترول في الجسم لأنها تمتص الكربوهيدرات والدهون منه. وأيضا من أفضل المصادر التي تحفز علي النوم سريعا الألبانحيث أن المخ يستخدم الكالسيوم مع التريتوفان الموجود بها لتصنيع الميلاتونين المسبب الأول للإحساس بالنعاس أثناء الليل.. و ويمكن تناول وجبة متكاملة من الكربوهيدرات كالخبز والحبوب, وكذلك البروتين كالبيض مع إضافة كوب زبادي أو لبن خالي. الدسم فيعملان علي التهدئة والشعور بالاسترخاء, والإحساس بالرغبة في النوم.. ولكن مع ضرورة مراعاة كمية الطعام لعدم اكتساب الوزن الزائد نتيجة تخزينها في الجسم وتحويلها إلي دهون فيما بعد. و بصفة عامة يجب تجنب الوجبات الدسمة والأطعمة المحتوية علي السكر أو البهارات الحارة والشيكولاته قبل النوم مباشرة لاحتوائها علي مادة اليترامين التي تسبب قلة النوم بالإضافة إلي أنها تسبب عسر الهضم و صعوبة التخلص من السعرات الحرارية التي تم تناولها وكلها أطعمة تؤدي إلي اكتساب الوزن الزائد عن الحد.. ويرجع ذلك إلي انخفاض قدرة الجسم علي حرق الدهون بالليل.
وأخيرا لا يمكن تجاهل المشروبات التي تحتوي علي مادة الكافيين, والتي يجب استبدالها بمشروبات تساعد علي النوم وحرق الدهون مثل الزنجيبل والليمون أو الشمر, مع ثمرتين من الفاكهة كالبرتقال والجوافة والخوخ والتفاح لاحتوائها علي نسبة قليلة من السكريات وسعرات حرارية منخفضة والكثير من الألياف مما يساعد علي حرق الدهون أثناء النوم, مع تجنب تناول الفاكهة التي تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية مثل الزبيب والبلح والتين والمانجو والعنب.

رابط دائم: 
          0
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 60 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,774