الخلايا الجذعية تحمي من بتر الأطراف أميمة ابراهيم 0 353 طباعة المقال أحدث تطورات العلاج بالخلايا الجذعية أعلنها المؤتمر الأول للطب التجديدي الذي عقد اخيرا بالقاهرة ونظمه قسم الباثولوجيا الأكلينيكية والطب المعملي بقصر العيني بالتعاون مع الجمعية المصرية لأبحاث الخلايا الجذعية‏.

واثبتت الأبحاث نتائج ايجابية لإستخدام هذه الخلايا في علاج الثعلبة والبهاق, وكذلك في تحسين حالات قصور شرايين الأطراف التي قد تحتاج إلي بتر.
وحول علاج الثعلبة بالخلايا الجذعية تشير الدكتورة مروة فوزي أستاذ الأمراض الجلدية بطب قصر العيني إلي أنه يتم أخذ عينة من فروة رأس المريض من منطقة غير مصابة ثم نفصل الخلايا الجذعية في الجزء السفلي من بصيلة الشعرو نزرعها ثم نضاعفها حتي تصل إلي100 ألف خلية في المللي ثم يعاد حقنها في المنطقة المصابة, وقد حصلنا علي نتائج متفاوتة أفضلها كانت عند المريض صغيرالسن. وفي حالات مرضي البهاق تشير الدكتورة مرفت خورشيد إلي أنه تم بنجاح استخدام الخلايا الجذعية الأولية للجلد والخلايا الصبغية المستخلصة من المريض نفسه ومن جانب أخر توصلت الدكتورة غادة سيد المدرس بقسم القلب قصر العيني في دراسة مهمة إلي استخدام حقن الخلايا الجذعية في المرضي المصابين بقصور شديد في شرايين الأطراف والتي قد تصل احيانا إلي الاحتياج الي عمل بتر للساق, وأظهرت النتائج تحسن كفاءة الشرايين عن طريق نمو شرايين جديدة مما يحسن من اعراض المريض ويقلل من المضاعفات. وفي بحث مشترك للدكاترة مرفت الأنصاري وهالة جبر وأسماء بكر ثبت فاعلية علاج قرح الساق المزمنة باستخدام غشاء المشيمة المطعم بخلايا المنشأ الجذعية المستخلصة من نخاع العظام الخاص بالمريض نفسه.
وحققت ابحاث الخلايا الجذعية نتائج ايجابية كما يقول الدكتور مجدي عبد الحميد أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بطب قصر العيني في علاج جلطات القلب الحادة بعد عمل القسطرة القلبية لتوسيع الشريان التاجي وتركيب دعامة للشريان حيث يتم حقن الخلايا الجذعية المحضرة من المريض بعد خمسة او سبعة أيام من حدوث الجلطة وحقنها في الشريان التاجي المتسبب في حدوث الجلطة وبمجرد وصول هذه الخلايا للجزء المصاب من عضلة القلب يتم تحول هذه الخلايا الي خلايا قلبية بالإضافة الي إفراز الخلايا الجذعية لمواد بيولوجية تساعد في عدة وظائف مهمة مثل نمو شرايين جديدة. وما زالت الأبحاث تجري للتأكد من أمان استخدام هذه الخلايا في المرضي علي المدي الطويل.

رابط دائم:            2
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 11 يونيو 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,534