خبير تنمية بشرية يقدم "روشتة" لعلاج القلق فى 7 خطوات

الخميس، 30 مايو 2013 - 21:05

دكتور سامح شاكر خبير التنمية البشرية

كتبت إيناس كمال

يصاب الكثير بالقلق الذى يصل لدرجة مرضية يمكن أن تشل حركته وتفكيره وتدخله فى وساوس وهواجس ليس لها أدنى درجة من الصحة، مما يؤثر ذلك سلبا على حياته وحياة من يحبهم أو يشاركونه الحياة، وهناك حقيقة علمية تفيد أن 98% من مخاوفنا لا تتحقق، حيث إنها محض خيال نشأ عن تجارب سلبية أسقطت على النفس تلك المخاوف فأفضل طريقة لمواجهة القلق والخوف هى المواجهة.

يقدم دكتور سامح شاكر، خبير التنمية البشرية والمحاضر بمركز"إنسان" للدراسات النفسية والاجتماعية، نصائح للتغلب على مشكلة القلق بعدة خطوات بسيطة إذا اتبعها أى إنسان ساعده ذلك على تخطى القلق ومواجهته بكل سهولة حتى تستطيع الحياة بشكل أكثر إيجابية دون معاناة أو صعوبة.

1-جهز كراسة للقلق:
بمجرد أن تبدأ فى الوسوسة فإن أحد دواعى القلق سيقود إلى قلق آخر وهكذا
إذن المطلوب منك أن تجلس وتكتب مخاوفك.. كل مخاوفك بلا تردد، اكتب كل ما هو بداخلك من مشاعر القلق أو أسباب هذا القلق، فذلك يؤدى إلى إبطاء عملية القلق لأن القلم يكتب أبطأ من الأفكار ويجبرك على حذف أحد مظاهر القلق.

2-أعد قراءة ما كتبته ستكتشف أن كثيرا من أسباب القلق التى كتبتها ليس لها مجال للصحة وستحكم بذلك بنفسك.

3-من الممكن بعد ذلك أن تقوم بتمزيق الورقة التى كتب فيها أسباب القلق والمخاوف... ولاحظ أنه من الضرورى أن تمزقيها بنفسك بيديك، فإن ذلك يعطى لعقلك الباطن أشارة إلغاء لما كتبته وبالتالى إلغاء للمخاوف نفسها.

4-خصص وقت للقلق: بمعنى أن تخصص فى اليوم وقتا معينا للقلق، بهذه الطريقة يمكنك الاستمتاع بالقلق دون أدنى شعور بالذنب، ومع الوقت ستجد إنك لن تجد وقتا للقلق ولن تجد سببا للقلق تأخذ من أجله وقت مخصص.

5-فكر فى الناحية العكسية: وذلك بأن تدرب نفسك على استعمال أسلوب (ماذا لو؟) أو ( ما هى أفضل احتمال يقع وأسوء احتمال يقع؟) وبالتالى تجد الطريقة لتحديد دقيق لأفضل الأمور وأسوأها، وتذكر دائما أن أى احتمال مهما كان سيقع بين هذين الأمرين الذين قمت بتحديدهم، وبالتالى تكون قد توقعت وتدربت على مواجهة كلا الأمرين.

6-دع الآخرين يتحملون مسئولياتهم، يجب أن تعلم جيدا أن قلقك يمكن أن يؤذى الناس الذين تحبهم، فلا تفقدهم بقلقك.

7-فى النهاية: تسلح بالإيمان الحقيقى والصادق، لأن الله يختار لنا الخير دائما وما علينا إلا الاجتهاد والإخلاص.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,862