الخيال العلمي في أدب الأطفال كتب ـ محمد هزاع ـ ماجدة قرشي‏:‏ 0 93 طباعة المقال صورةارشيفية سوبر مان كرتون كل الأعمال الكبيرة تبدأ بالأحلام‏,‏ ثم يسعي الناس لتحقيق هذه الأحلام‏,‏ وبرغم أن أدب الخيال العلمي يتحدث عن منجزات علمية لم يتوصل إليها الإنسان بعد‏,‏ فإنها كثيرا ما توحي إلي العلماء بأفكار تتعلق بمختلف ميادين العلم‏,‏ وأصبح أدب الخيال العلمي علاجا للقطيعة بين الفن والعلم‏.‏

ونذهب مع الكاتب يعقوب الشاروني أنه عندما يجد المؤلف موضوع قصته, يجب أن يخضع لمنطق معين, وأن يضع لفكرته الحدود التي تجعلها مقبولة لدي الأطفال, ولا يترك نفسه بغير ضابط حتي لا يخرج للقراء أنواعا من الهذيان لا تمت للعلم بصلة مثل قصص الرجل الخارق للطبيعة.
ويشير الكاتب إلي التقرير الذي أصدرته اليونسكو( منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم) عن صحف الأطفال وأفلامهم وإذاعاتهم في مختلف بلاد العالم, فقد تبين من هذا التقرير الأضرار الجسيمة التي تقدمها مجلات الأطفال التجارية التي تعتمد علي قصص الرسوم المسلسلة التي تدور حول شخصية الرجل الخارق للطبيعة والذي يجب اعتباره من المواد الواجب حذفها.. يجب أن يختفي هذا الرجل, لتحل محله مخلوقات إنسانية معقولة, قريبة من الواقع, لذلك تناشد الأمم المتحدة هذه المجلات الحد من عنف موضوعاتها, وأن تفضل عليها الموضوعات الهادئة المتزنة, لأن في شخصيات هذه القصص هزلا فكريا, إذ يبدو هذا في رسوم الأشخاص الذين يسلكون سلوكا حيوانيا خالصا, ويضيف الكاتب أنه إذا قيل إن مثل هذه القصص تنمي الخيال العلمي عند الأطفال, فإن تقرير اليونسكو يقرر أن المؤلفين ممن يكتبون هذه القصص, يخترعون أحداثا خيالية دون سند عقلي أو أساس علمي.
ويؤكد الكاتب أن أدب الخيال العلمي ليس الغرض منه إعطاء الحقائق المستقرة, بل تنمية أسلوب التفكير العلمي, والمبادرات العلمية, عند القراء الصغار, وهي أمور ترتكز علي أرض الواقع المستقر, لكنها تنطلق منه إلي عالم الخيال البناء الذي يؤدي إلي توجيه خيال الطفل اتجاها إنسانيا مبدعا.
{ الخيال العلمي شكل من أشكال الابداع الفني علي المستوي الروائي والسينمائي ويعرف في الأدب والسينما بنفس الاصطلاح, يقوم الخيال العلمي كما يقول د. طارق عبد الباري أستاذ الأدب الألماني والحضارة والمهتم بدراسات الطفولة, بالأساس علي صناعة قصة شيقة مبنية علي نظرية علمية حقيقية, ولكنه يتخذ لنفسه موقعا متقدما في مستقبل افتراضي زمنا ومكانا, فتبني العمل الأدبي أو العمل السينمائي تطوير هذه النظرية العلمية قائم علي فكر علمي وتصورات علمية مقنعة في سياق الرواية أو العمل الفني.
لهذا كما يري الكاتب لم يكن غريبا أن تكون نشأة الخيال العلمي مرتبطة بالقرن التاسع عشر وهو قرن عصر الصناعة واكتشافات العلم القوية.
ويري د. طارق عبد الباري أنه نظرا لطبيعة الأمور وخصوبة خيال الأطفال والشباب, فقد صار هذا النوع الأدبي والسينمائي من أكثر الأنواع قربا لنفوسهم وطبيعتهم التي تشتاق لكل ما هو طليعي ومستقبلي, لكن الفائدة الكبري التي تعود علي الأطفال والشباب من متابعة وقراءة الخيال العلمي أنها تسهم في تكوين الخيال المبني علي الأفكار والنظريات العلمية التي تعد بمثابة السلم الذي يصعد عليه كل من يتطلع للمستقبل وله رؤية علمية واهتمام وشغف علمي.
{ نجلاء علام كاتبة أطفال والمرشحة لجائزة الشيخ زايد العالمية لأدب الأطفال هذا العام3102 عن كتاب عيون جميلة, ومقررة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلي للثقافة, وهي التي قدمت رواية للأطفال بعنوان لمسة الأمم وفازت كأحسن رواية للأطفال بمعرض القاهرة الدولي للكتاب3102 تقول عن أدب الخيال العلمي الذي نقدمه للطفل.. في ظني أن هذا النوع من الأدب قائم علي ثلاث ركائز أساسية لا غني عنها, أولاها: الأدب حيث يجب أن يظل في ذهن الكاتب الذي يقبل علي كتابة عمل من نوعية الخيال العلمي للطفل, أنه مقبل في الأساس علي كتابة أدب مقدم للطفل, يعمد إلي ما للأدب من بناء فني, واختيار للشخصيات والزمن والحوار واختيار للغة المناسبة للفئة العمرية التي يتخاطب بها الأطفال ويفهمونها وغيرها من متطلبات الكتابة الأدبية للطفل. ثانيتها: الخيال حيث لا حدود للخيال المثمر, القائم علي فكرة نريد تطويرها أو اقتراح حل لمشكلة أو وسيلة مثل السفر في الزمن مثلا: ثالثتها: العلم وسنجد أمثلة كثيرة لروايات وأعمال فنية وأدبية كتبت علي أنها من نسج الخيال ولكنها أصبحت فيما بعد مخترعات تستفيد منها البشرية, ذلك أنها راعت امكانية البعد العلمي, أو أستندت إلي معلومات علمية صحيحة.

رابط دائم:            0

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 108 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,602,850