كيف يمكن للمريض مساعدة نفسه على الاسترخاء بالصور العقلية؟

الإثنين، 1 أبريل 2013 - 13:03

صورة أرشيفية

كتبت مروة محمود إلياس

تسأل منى السيد 45 عاما، كيف يمكن للإنسان مساعدة نفسه بالاسترخاء؟

ويجيب عن هذا التساؤل الهام الدكتور أيمن الحسينى استشارى الأمراض الباطنة مشيرا إلى أن علماء النفس يرون أن التوتر الذى يصيبنا أشبه بالسلسلة المكونة من عدة حلقات، وإحدى الحلقات هى حلقة التنفس المضطرب، والذى نحاول كسرها بعمل تدريبات التنفس العميقة الهادئة المساعدة على الاسترخاء، ومن هذه الحلقات أيا حلقة الصور العقلية المزعجة أو الرديئة التى كثيرا ما تصاحب حالات القلق أو التوتر العاطفى.

ولكى نساعد أنفسنا على الاسترخاء فإنه ينبغى أن نحاول كذلك كسر هذه الحلقة حلقة الصور الرديئة ونحل بدلا منها صورا عقلية جميلة مريحة، وهذا هو المقصود بالتصور العقلى الخلاق أوالتخيل الإيجابى.

إن هذه الصور العقلية التى تمر بخاطرنا لها تأثير كبير علينا بدليل أن البعض منا قد يميل إلى التقيؤ أو ربما يفقد الوعى عندما تمر بخاطره صور وحشية كصورة حادث أليم أو منظر بغيض أو ربما عندما يتخيل مجرد دم يسيل، وهناك أيضا من الناس من يرتعد ويخاف عندما يستمع إلى قصص المغامرات ويتطور مناظرها المثيرة له، وهذا التفاعل يحدث أيضا تجاه الصور العقلية الجميلة فأنت عندما تتصور فى مخيلتك منظر الحديقة الهادئة المزهرة تملؤها طيور مغردة تشعر لا شك بشئ من الارتياح النفسى.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,129