ما دوالى الساقين وما هى مسبباتها وما هو العلاج؟

السبت، 2 مارس 2013 - 20:17

دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب

كتبت أسماء عبد العزيز

تظهر أوردة دوالى الساقين لدى حوالى 3 من كل 10 من البالغين فى مرحلة ما من حياتهم، ومعظم هؤلاء لا يكون لديهم مرض مسبب لها بل يحدث هذا لهم دون أى سبب ظاهر، فلا تسبب أوردة الدوالى أعراضا، كما يوضح دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب أو مضاعفات فى معظم الحالات رغم أن بعض الناس يجدون منظرها دميما، وإذا نصح بعلاجها أو أراد شخص معالجتها لأسباب تجميلية فإن عملية "كشط أو سحب" أوردة الدوالى تعتبر أمرا شائعا وقد ظهرت مؤخرا تقنيات أحدث لإزالتها.

والجدير بالذكر أن الأوردة هى أوعية دموية تعيد الدم إلى القلب حيث يتدفق صعودا فى أوردة الساق إلى أوردة أكبر وباتجاه القلب ويوجد فى الساق ثلاثة أنواع من الأوردة:
ـ الأوردة السطحية: وهى التى تكون تحت سطح الجلد مباشرة ويمكن رؤيتها أو الإحساس بالأوردة الأكبر حجما، ويمكن لأوردة الساق السطحية أن تتطور إلى "أوردة الدوالى".
ـ أوردة ساق عميقة تمر عبر العضلات: وهذه لا يمكن رؤيتها أو الإحساس بها.
ـ عدد من أوعية الاتصال الصغيرة "الثاقبة" تأخذ الدم من الأوردة السطحية إلى الأوردة العميقة.
وهناك صمام باتجاه واحد على مسافات متباعدة داخل الأوردة الأكبر يمنع الدم من التدفق فى الاتجاه العكسى وعند الوقوف هناك ارتفاع جيد من الدم بين القلب والساقين وتقوم الجاذبية بشد الدم نحو الأسفل إلا أن صمامات الأوردة تمنع ذلك وتترك الدم يتدفق نحو القلب بشكل عادى.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,678,667