لبن الأم خاصة أول جزء منه أفضل وأقوى غذاء لطفلها الرضيع

0 الاثنين 18 فبراير 2013 - 11:38 م تقرير أمريكي: لبن الأم خاصة أول جزء منه أفضل وأقوى غذاء لطفلها الرضيع

أكد تقرير جديد لمنظمة "انقذوا الأطفال" الأمريكية بعنوان "الغذاء السوبر للأطفال الرضع" أنه يمكن انقاذ حياة أكثر من 800 ألف طفل سنويا إذا بدأت جميع النساء في الرضاعة الطبيعية لأطفالهن خلال الساعة الأولى من الولادة.. وأشارت المنظمة إلى أن الرضاعة الطبيعية تعد واحدة من أفضل الطرق للوقاية من سوء التغذية الذى يمثل القاتل الرئيسى للأطفال دون سن الخامسة.

وشددت الرئيس التنفيذي للمنظمة كارولين مايلز على الأهمية البالغة لبدء الرضاعة الطبيعية عقب ولادة الأطفال، قائلة "هذا مهم للغاية لأن جعل الامهات يبدأن في الرضاعة الطبيعية يشكل في بعض الأحيان الجزء الأصعب من المهمة.. وأول حليب من الأمهات، الذي يحتوي على ما يسمى (اللبأ أو المسمار أو الكولوستروم)، هو أغنى جزء مغذى من حليب الأم بشكل لا يصدق كما يحتوي بالفعل على الكثير من مركبات المناعة.. وهو لا يتم إنتاجه سوى في الساعات الأولى فقط من الولادة". } ويصف التقرير اللبأ بأنه أول تحصين وتطعيم مناعي للطفل.. ولكن بعض الثقافات تراه خطيرا وضارا.. وقالت مايلز: "تشكل الثقافات التي ترى أن اللبأ ضار وخطير للأطفال أحد أكبر العوائق التي توصلنا إليها في هذا التقرير فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية، ووفقا لهذه الثقافات فإن الأمهات يتخلصن من هذا الجزء الهام من حليب الأم، بينما هو أفضل شيء يمكن أن يقدم للأطفال الرضع.. ومن ثم لابد من تغيير السلوك للتخلص من هذه العادة الضارة وتغييرها".

وقال تقرير منظمة "أنقذوا الأطفال" الأمريكية بعنوان "الغذاء السوبر للأطفال الرضع" "إن الكثير من الأمهات يعتقدن أن أطفالهن بحاجة إلى تناول شيء آخر إلى جانب لبن الأم مثل الماء والسكر والشاي، ونوه بأن هذا غير ضروري. وقالت الرئيسة التنفيذية للمنظمة كارولين مايلز: "لا يحتاج الأطفال الرضع في الحقيقة إلى أي من تلك الأشياء.. ولتوضيح ذلك طلبنا من الناس أن يشاهدوا حيواناتهم.. فالحيوانات الرضيعة لا تشرب الماء ولا تتناول سوى لبن الأم.. ونفس الشيء ينطبق على الأطفال الرضع من بني البشر ولا يحتاجون إلى أي شيء سوى حليب الأم".

وأشارت مايلز إلى أن هناك سببا آخر للبدء مبكرا في الرضاعة الطبيعية، وقالت: "كلما بدأت الأمهات مبكرا في الرضاعة الطبيعية كلما تمكن من الاستمرار فيها لمدة 6 أشهر.. وهو ما يشكل فوائد صحية هائلة للرضع". وأوضحت أن هناك عقبة أخرى تواجه الرضاعة الطبيعية، وهي نقص العاملين في مجال الرعاية الصحية في الدول النامية لتعليم الامهات كيفية ارضاع أطفالهن والاستمرار في ذلك، مشيرة إلى أن ذلك ليس مهمة سهلة على الإطلاق. وأوصى التقرير بضرورة منح الأمهات أجازة لرعاية الطفل لا تقل عن 14 أسبوعا، كما يتعين دعم الأمهات لدى عودتهن إلى العمل بتمكينهن من مواصلة الرضاعة الطبيعية.

ونوهت مايلز بأن إحدى العقبات الإضافية أمام الرضاعة الطبيعية هي ممارسات الضغط التي تتبعها بعض الشركات التي تقوم بتصنيع ألبان الأطفال.. مشيرة إلى أن القانون الدولي لتسويق بدائل لبن الأم تنص على أنه لا يجوز للشركات استهداف الأمهات أو العاملين في مجال الرعاية الصحية أو المستشفيات بشكل مباشر. وقالت إنه "تم اتخاذ خطوات كبيرة في السنوات الأخيرة في إطار الجهود الرامية للحد من معدلات وفيات الأطفال ، مشيرة إلى أنه يمكن إنقاذ أرواح المزيد من الأطفال إذا قام المزيد من الأمهات بإرضاع أطفالهن.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,733,263