البدانة قد تؤدى إلى نقص الفيتامين "د"

صورة أرشيفية

وكالات:
منذ 1 ساعة 9 دقيقة

أظهرت دراسات جديدة، انخفاض مستويات فيتامين "د"، عند الأشخاص الذين يعانون البدانة، مقارنة مع أولئك الذين يتمتعون بوزن أقل.

ذكرت مجلة "بلوس مديسين" العلمية،أن أبحاثا طبية حديثة كشفت عن وجود علاقة بين البدانة وانخفاض مستوى فيتامين "د" في الجسم، وأجريت الأبحاث على 42 شخصا، تم تحليل بياناتهم الجينية و قياس مستوى فيتامين "د" لديهم.
أشارت نتائج البيانات، أن الأشخاص الذين يعانون من البدانة، وتزيد أوزانهم عن المعدل الطبيعي بنحو 10%، ويصنفون كمفرطي البدانة مع معادل كتلة الجسم يتخطى 40 نقطة، يعانون من تدني مستوى فيتامين "د" بنسبة 4% مقارنة بمن يتمتعون بأوزان قليلة.
قالت الباحثة "إلينا هيبونين"، المدرسة في معهد صحة الأطفال في جامعة لندن: "إن هذه الدراسة تسلّط الضوء على أهمية مراقبة وعلاج نقص فيتامين "د" عند البدناء، بغية التخلّص من التأثيرات الصحية الناجمة عنه".
من جهته، أشار البروفيسور "ديفيد هالسام"، في المنتدى الوطني للسمنة، أن العادات الغذائية والوراثية تلعب دورا في السمنة، لذا "على الأشخاص الذين يعانون من البدانة، ممارسة النشاطات الرياضية، لعلاج حالات نقص فيتامين "د"." لديهم"، على حد قوله
يشار إلى، أن فيتامين"د" ضروري للعظام ووظائف أخرى في الجسم، ويمكن الحصول عليه من الطعام والمكملات الغذائية، أو عند تعرض البشرة لأشعة الشمس.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - دراسة: البدانة قد تؤدى إلى نقص الفيتامين "د"

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,651