كيف تعدّ جهاز المناعة لمواجهة أوبئة الشتاء


كتبت - هدى عبد الفتاح زكي
منذ 3 ساعة 2 دقيقة

أكدت أخصائية التغذية الطبية سهى خوري أن الجهاز المناعي هو جيش الدفاع الإلهي، خلقه الله كوسيلة لحماية الإنسان من الجرائيم التي قد تقتحم الجسم عن طريق الهواء أو الغذاء مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات.

حيث تختلف قوة جهاز المناعة من شخص لآخر، والتي تعتمد على عوامل عديدة من بينها العمر، الضغط النفسي، العادات الغذائية، التدخين، والنشاط الجسدي. كما أن قلة التعرّض للشمس في فصل الشتاء يعتبر عامل إضافي هام في انتشار أوبئة الشتاء حيث أن تعرض الجلد المباشر لأشعة الشمس ضروري لانتاج فيتامين D الذي يسبب نقصة إضعاف ملحوظ في جهاز المناعة.
وأشارت خوري إلى أن هناك العديد من التوصيات الغذائية التي من شأنها  تقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء:
أولها الإكثار من شرب الشاي : حيث كشفت دراسة في جامعة هارفرد الأمريكية أن الأشخاص الذين شربوا خمس أكواب من الشاي لمدة اسبوعين ارتفع لديهم مركب interferon المحارب للفيروسات بمعدّل عشر مرات مقارنة مع أولئك الذين لم يستهلكوه. واشارت دراسة أخرى قارنت فعالية جهاز المناعة بين شاربي الشاي وبين شاربي القهوة، إلى أن جهاز المناعة لدى شاربي الشاي مركبات بروتينية مرتبطة بجهاز المناعة بكمية أعلى تصل إلى خمس اضعاف تلك التي أنتجها شاربو القهوة. ويشار أن الحامض الأميني L-theanine المسؤول عن تعزيز جهاز المناعة موجود في معظم أنواع الشاي، البني والخضر منها.

ثانيا الاهتمام باستهلاك اليانسون: ففي عام 2005 شهد العالم نقصا مؤقتا ومفاجئا في ثمار اليانسون، وقد تستغرب أن السبب وراء ذلك كان استخدامها في انتاج دواء tamiflu لعلاج الانفلونزا. وقد تم استخدام اليانسون للوقاية من وعلاج الالتهابات من قبل الحضارات القديمة آلاف السنين قبل أن يكتشف العلماء المركبات المضادة للجراثيم المتميّزة الموجودة في اليانسون.
ثالثا استبدل السكر الأبيض بالعسل: التمهّل قبل أن نضيف السكر للشاي واليانسون، حيث كشفت الأبحاث أن السكر يضعف جهاز المناعة بشكل ملحوظ! استنادا إلى إحدى الدراسات، فإن استهلاك السكر أدى إلى انخفاض في خلايا الدم البيضاء على محاربة البكتيريا بمعدّل 50%، ومن الجدير بالذكر أن تأثير السكر السلبي على جهاز المناعة استمر لمدّة خمس ساعات بعد استهلاكه. ومن جانب آخر، وجدت دراسات أولية على العسل أنه قد يحث فعالية جهاز المناعة حتى بكميات قليلة. من أجل الوقاية من أوبئة الشتاء والشفاء السريع من الالتهابات، ينصح بالامتناع عن إضافة السكر للمشروبات الساخنة وبتجنّب المصادر الغذائية للسكر مثل المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، والحلويات.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - كيف تعدّ جهاز المناعة لمواجهة أوبئة الشتاء

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 19 يناير 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,862