نصائح لكتابة السيرة الذاتية


كتبت :رشا فتحي
منذ 5 ساعة 22 دقيقة

 

السيرة الذاتية هي ملخص لتاريخك المهني والأكاديمي ، وعن طريقها بتقوم بتسويق نفسك وإقناع المؤسسة أو المكان الذي تريد العمل به بإمكانياتك فمن خلالها سيقوموا بالتعرف عليك وعلى إنجازاتك وخبراتك ومهاراتك ، ولإن السيرة الذاتية هي الخطوة الاولى التي يتوقف عليها قبولك وإنضمامك لفريق العمل ولأن الشركات أو المؤسسات ليس لديها وقت لمقابلة كل المتقدمين للوظيفة فلابد أن تكون السيرة الذاتية محفزة للقراءة وأيضاً تخلو من الأخطاء الشائعة في الكثير من السير الذاتية

لذا هناك بعض نصائح يجب مراعتها عند كتابة السيرتك الذاتية والتي منها : :

الصدق في المعلومة المذكورة .. بمعنى لا يصح أن تكتب إنك تجيد وتتحدث الألمانية بطلاقة ، وأنت لا تعلم عنها سوى جمل بسيطة .

تجنب أن تبدأ الصفحة بعنوان كبير في المنتصف بكلمة ( السيرة الذاتية ) لإن من المعروف إنها سيرة ذاتية ، فمن غير المنطقي ان تعلن ذلك بعنوان كبير في بداية الورقة .

الصورة الشخصية .. مبدئياً ممكن لا تضع صورة إلا إذا كان مطلوب وضعها وفي هذة الحالة يجب إختيار صورة مناسبة ، بمعنى لايجوز وضع صورك في رحلة أو مناسبة خاصة مثلاً ، وأيضاً بالنسبة للفتيات البعد تماماً عن الصور المبهرجة والتي تظهر فيها بملابس بألوان فاقعة أو مكياج ملفت وصارخ ، بل وضع صورة مثل الصور الخاصة بجواز السفرأي صور "رسمية "  تكون مريحة وذات ألوان هادئة .

السيرة الذاتية تكتب على ورق أبيض وليس ملون ، ولا يجوز بشكل مطلق وضع أي رموز أو رسومات جانبية .

الخط لازم يكون واضح والفونت واحد (12) ، ولكن العناوين يجب إستخدام بنط اثقل .

تجنب المعلومات المنقوصة والأساسية .. أحياناَ البعض يكتب مثلاَ في المؤهل بكالريوس تجارة وينسى كتابة الجامعة وسنة التخرج .

استخدام لغة الصحيحة سواء عربية أو إنجليزية والبعد تماماً عن الترجمات الحرفية عن طريق مواقع الترجمة لإنها أحياناً بتكون الجملة المترجمة غير المعنى المقصود و يجب مراجعة ا لسيرة الذاتية بالكامل بعد الكتابة لتجنب أي أخطاء إملائية أو نحوية .

وضوح وسيلة الأتصال بك من عنوان ورقم تليفون وبريد إلكتروني وفاكس إذا وجد ،لأن وسيلة الاتصال بك هي من اهم ما يشتمل عليه السيرة الذاتية وبرغم ذلك تسقط سهواً من البعض عند كتابة سيرتهم الذاتية وهو ما يؤكده العديد من  متخصصي الموارد البشؤية في العديد من المؤسسات، ويجب أيضاً كتابة العنوان بشكل واضح وليس مجرد أسم الشارع والحي ، بل يجب أن يكون الرقم واسم الشارع والمدينة والمحافظة.

أتكلم عن نفسك .. مهم جداَ أن تتكلم عن هواياتك والأنشطة التي كنت تقوم بها من خلال الجامعة أو أي أنشطة مجتمعية اخرى بتقوم بها ، وتعتد هذة  النقطة من النقاط المهمة والتي بتفرق جداً في السيرة الذاتية ونظرة مديرين التوظيف إليك كإنسان له دور مجتمعي مؤثر.

البعد عن المعلومات المعروفة مسبقاً ، مثلاً أنا مصري ومولود في مصر وعايش في مصر فمن المؤكد إن لغتك الأولى هتكون العربية ، لذا يجب تجنب مثل هذة المعلومات والتركيز على المعلومات التي يجب أن تذكرها وتركز في توضيحها .

أو ما يعرف بخطاب المقدمة COVER LETTER أهمية كتابة

لإنه فرصة للتعبير عن نفسك ، وتقول أنت عايز تشتغل إيه وأيضاَ توضح لماذا الشركة ممكن تقبلك .


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - نصائح لكتابة السيرة الذاتية

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,363