وسيلة تشخيصية حديثة للكشف عن مرض الخرف والزهايمر

الخميس، 27 ديسمبر 2012 - 23:29

مصاب زهايمر - صورة أرشيفية

كتب إسلام إبراهيم

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين من جامعة بنسلفانيا عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن مرض الخرف أو العته "dementia"، والتوصل إلى أحد الوسائل التشخيصية الجديدة للتعرف على المرض، وذلك باستخدام تقنية حديثة باهظة الثمن، تعرف باسم الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيترونى "PET".

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Neurology"، التى تصدرها الأكاديمية الأمريكية لأمراض الأعصاب، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى السادس والعشرين من شهر ديسمبر الجارى.

وشملت الدراسة أكثر من 180 مريضا، كان 32% منهم مصابا بمرض الزهايمر، أحد التطورات المصاحبة لمرض الخرف، وساعد استخدام الأشعة المقطعية بالانبعاث البوزيترونى الباحثين فى التعرف على مستويات اثنين من المؤشرات الحيوية التى تتوقع الإصابة بالمرض، وهى بروتين "تاو" والبيتا أميلويد.

واتسمت تلك الوسيلة الجديدة بدقة كبيرة وصلت إلى 75% فى تشخيص إصابة مرضى الخرف بالزهايمر من عدمه، كما أنها قد تستخدم لمتابعة المرض والتعرف على مدى استجابة المرضى للعلاج الدوائى، بالإضافة إلى أنها تغنى عن استخدام الوسائل التشخيصية الصعبة، والتى تعرض صحة المرضى للخطر، وتغنى عن الحاجة، لأخذ عينات من السائل الشوكى للمريض.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة
نشرت فى 28 ديسمبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,691