خبراء :10% من المصريين مصابون بـ«السدة الرئوية»

الدكتور محمد عوض تاج الدين

كتبت- هبة أحمد:
الجمعة , 21 ديسمبر 2012 16:10

أعلن الدكتور "محمد عوض تاج الدين"، وزير الصحة الأسبق ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر والدرن, أن التدخين يعد مسببا رئيسيا للإصابة بمرض السدة الرئوية، والذى يعد رابع سبب للوفاة على مستوى العالم، كما أن التدخين يتسبب أيضا فى انتقال عدوى الأمراض الصدرية عبر الهواء الملوث بدخان السجائر.

وأكد "تاج الدين"، خلال مؤتمر الجمعية المصرية للصدر والحساسية مساء أمس، أن نسبة الإصابة في مصر بمرض السدة الهوائية تقدر بـ 10% من السكان في الفئة العمرية ما بين 40 إلى50 سنة، مضيفا أن السدة الرئوية هو مرض يمكن الوقاية منه وله علاج ويمكن السيطرة على هذا المرض.
وقال "إن تأثير التدخين تراكمي، ويحدث تغيرات في الجهاز التنفسي إلى أن يصل إلى مرحلة السدة الرئوية، وكانت معظم الإصابات في كبار السن، أما حاليا ففي فئات عمرية أقل بسبب 95% من الحالات بسبب السجائر ومنتجات التبغ وتلوث البيئة.
ونوه عن تزايد نسبة إصابة الأطفال بالالتهاب الرئوى، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إصابة 150 مليون حالة بالالتهاب الرئوى كل عام، بينهم35 مليون حالة فى إفريقيا، كما أن 95% من حالات الالتهاب الرئوى فى الأطفال أقل من خمس سنوات فى الدول النامية، فى الوقت الذى يدخل فيه 20 مليون طفل سنويا المستشفيات للعلاج من هذا المرض.
من جانبه، أوضح د.مدحت عبد الكريم أستاذ أمراض الصدر بطب قصر العيني، أن السدة الرئوية تحدث بسبب النزلات الشعبية المتكررة, ومن أهم أسبابها التدخين وتلوث البيئة وتلوث المنازل بالأدخنة الناتجة عن الأطعمة المقلية, أونتيجة استخدام المبيدات والمنظفات ذات الروائح النفاذة.
وشدد على أهمية استخدام الأدوية مضادة الالتهاب الحديثة وموسعات الشعب ممتدة المفعول عن طريق البخاخات, وخاصة الأنواع الجديدة منها التي تحتوي علي أكثر من مادة دوائية فعالة, وبالتالي يمكن استخدام بخاخة واحدة في اليوم.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - خبراء :10% من المصريين مصابون بـ«السدة الرئوية»

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 61 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,707,832