في مصر الالتهاب الرئوي يقتل طفلان كل ساعة
نهاد صالح 1533 
في مصر‏..‏مرض الالتهاب الرئوي يتسبب في وفاة طفلين كل ساعة‏,‏ حيث يعتبر القاتل الأول للأطفال اقل من خمس سنوات‏,‏ وقد بلغت أعدادهم ‏14214‏ طفل من تعداد أطفال هذه الفئة العمرية‏ <="" div="" border="0">

وقد لوحظ أن 80% منهم توفوا قبل أن يكملوا عامهم الأول وهو ما أكده د. محمد مصطفي وزير الصحة في اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي. واشار في كلمته التي القتها بالنيابة عنه د. مني رخا رئيس الادارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة بالوزارة ان 39 طفل يموتون كل يوم بسبب هذا المرض, وأن نسبة الاصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة بين الاطفال أقل من خمس سنوات والمترددين علي العيادات الخارجية بالمستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الصحية تصل الي 42%.
وأوضح وزيرالصحة ان الوزارة وهي في سبيل مواجهتها لاخطار الاصابة بهذا المرض قد تبنت بروتوكولات قياسية للاكتشاف المبكر والعلاج السليم لحالات التهابات الجهاز التنفسي الحادة.
وفي الاحتفالية التي نظمتها جمعية مصريون أصحاء بمشاركة ممثلين عن منظمة الصحة العالمية وجهات حكومية واهلية وشخصيات عامة وفنانين أكد د. شريف عبد العال إستشاري طب الأطفال وأمين مساعد الجمعية المصرية لطب الأطفال, علي أهمية إدراج التطعيم الواقي ضد الإلتهاب الرئوي وإدخاله في الجدول الإجباري لوزارة الصحة عملا بتوصيات منظمة الصحة العالمية, علاوة علي أن التطعيم يوفر الحماية من الإصابة بالتهاب الأذن الوسطي, والحمي الشوكية, وعن الآثار الجانبية للتطعيم فإنها لا تختلف ولا تزيد علي الآثار الجانبية لأي تطعيم يأخذه الطفل في هذه المرحلة العمرية.
واشار د. ابراهيم الكرداني المستشار بمنظمة الصحة العالمية الي أن أهم اسباب حدوث مضاعفات عند الاصابة بالالتهاب الرئوي هو عدم استكمال الامهات لعلاج الإبناء, وعدم وعيها بخطورة المرض منذ البداية, فقد وجد أن الأمهات المتعلمات يقل مستوي إصابة اطفالهن بمرض الإلتهاب الرئوو بنسب أعلي من مثيلاتهن من غير المتعلمات, وأن التغذية السليمة والرضاعة الطبيعية والمتابعة الطبية والإنتظام في إعطاء الطفل الدواء هي أهم الادوات وأفضلها في مواجهة مخاطر الالتهاب الرئوي.
واعلن د. محمد زعزوع منسق عام الإحتفالية و مؤسس جمعية مصريون أصحاء للتنمية, عن إنطلاق التحالف المصري لمكافحة الالتهاب الرئوي كخطوة هامة وفاعلة في مواجهة المرض, وعن قريب سيتم تدشين وإنطلاق أول نشاط درامي يهتم بمكافحة اللإلتهاب الرئوي, وهو فيلم كرتون بعنوان منتصر ينتصر علي الالتهاب الرئوي, يعرض بشكل درامي جذاب كيفية تعامل الطفل منتصر وأسرته مع المرض, ويعرض العادات البسيطة التي علي الأهل والطفل اتباعها للحماية من هذا المرض الخطير.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,515