الرياضة علاج لهشاشة العظام
مني الشرقاوي

323 
هشاشة العظام هو تعبير يطلق علي النقص غير الطبيعي في كثافة العظام وتغير نوعيته مع تقدم العمر‏,‏ والذي يعد من الأمراض الصامتة التي تبدأ بدون ألم وتستمرعلي مدي عدة سنوات‏. <="" div="" border="0">

فتصبح العظام تدريجيا أكثر رقاقة وهشاشة ,وذلك في الفترة التي تسبق حدوث تلف أوكسر, وهو ما يؤكد ضرورة بناء عظاما قوية في الشباب والمحافظة عليها مع تقدم العمر.
ويقول د. عبد الله عطية أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة الزقازيق أن مرض الهشاشة يعتبر من أكثر الأمراض العظيمة انتشارا خاصة بين كبار السن, وتبدأ الوقاية من هذا المرض منذ الطفولة والبلوغ, لذلك لابد من ممارسة الرياضة قبل سن المراهقة حيث ان عملية بناء العظام وزيادة كثافتها تبدأ عند البلوغ وتكون في قمتها ما بين سن20 الي30 سنة.. وأفضل أنواع الرياضة هي التي تمثل ضغطا علي العظام والعضلات مثل رياضة الجري أو صعود السلالم لأنها تشجع الجسم علي تعود الضغط علي العظام وزيادة كثافتها, أما السيدات فوق سن الخمسين فإن رياضة المشي تعتبر مفيدة جدا لزيادة كثافة عظامهن, كما يفضل ممارسة بعض الرياضات التي تعلم الاتزان وتقوي عضلات الظهر.
وينصح د. عبد الله عطية باتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي كميات مناسبة من الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د وهو موجود في صفار البيض والكبد وأسماك السالمون, كما ينصح بالتعرض لأشعة الشمس لمدة15 دقيقة علي الأقل يوميا لأن الأشعة تساعد في تنشيط فيتامين د مع عدم الإسراف في شرب الشاي والقهوة, وإذا كان لابد من شربهما فيكون بإضافة اللبن كما يجب الابتعاد عن التدخين.
وأخيرا يجب تجنب حدوث كسور في العظام عن طريق السقوط المفاجيء وذلك بارتداء الأحذية المريحة وترتيب المنزل بحيث لا توجد عوائق من الممكن التعثر فيها, بالإضافة إلي استخدام بعض الأدوية التي تساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 27 نوفمبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,920