عالجي جنينك في رحمك
ولاء يوسف 156 
فحوصات ما قبل الزواج ومعرفة التاريخ الوراثي مع للعائلة وفحص الكرموزومات من أهم العوامل التي تقلل نسبة التعرض لتشوهات الأجنة‏,‏ هذه المعلومة يؤكدها د‏.‏محمد كمال عتمان إستشاري طب الجنين بمركز طب الجنين جامعة عين شمس‏.

موضحا أن استخدام الموجات فوق الصوتية يساعد في اكتشاف تشوهات الأجنة وعلاج كثير من أمراض الجنين داخل الرحم لمنع وصول طفل غير سليم قدر المستطاع, وذلك بعمل أشعة ثنائية الأبعاد (2D) أو ثلاثية الأبعاد (3D), فإذا كان هناك توقع بحدوث إصابة بأمراض الكرموزمات تؤخذ عينة من السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين أو المشيمة, أما إذا قلت المياه الموجودة حول الجنين فيمكن أن يؤثر ذلك علي نمو الرئة والأطراف و في هذه الحالة تعطي حقنة للعمل علي نموها.
أما إذا وجدنا عيوب لأمراض القلب فتأخذ الأم علاج لتنظيم ضربات قلب الجنين. وهناك أمراض نكتشفها ما بين الأسبوعين (18 و20) أي بعد إكتمال الأعضاء, وهناك أمراض نكتشفها بعد الولادة.
ويؤكد د.كمال أهمية معرفة الفرق بين الشكل الطبيعي وغير الطبيعي لكل أجهزة الجسم.
وإذا لم يتم العلاج اللازم أثناء الحمل يجب توفير الاستعدادات اللازمة فور الولادة لإنقاذ حياة الطفل, فمثلا عند حدوث انسداد في الجهاز الهضمي يجب أن توضع قسطرة عن طريق الفم فور الولادة, وبالنسبة للأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي والبولي فهي سهلة العلاج, كما أن هناك بعض الأورام التي يمكن إستئصالها عن طريق منظار الرحم أثناء الحمل.
وهناك تشوهات لأعضاء الجنين يمكن علاجها قبل الولادة, فعلي سبيل المثال عند حدوث انسداد في المثانة البولية تركب قسطرة داخل الرحم, وإذا كان هناك تكسير في الدم (ويعرف من خلال إختبار سرعة سريان الدم في شرايين الأم) فيتم نقل دم للجنين داخل رحم الأم.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 46 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,281