بالطاقة الإيجابية الذاتية تخلصي من التوتر‏
كتبت-هبة لوزة‏:‏ 349 

إذا كنت تعانين من القلق والتوتر والإحباط والتشاؤم فعلاجك يكمن في تحفيز طاقتك الإيجابية لتتغلبي علي الصعوبات التي تواجهينها في الحياة‏,‏ والمشاعر السلبية التي يمكن مع الوقت أن تتحول إلي أمراض عضوية‏.‏ <="" div="" border="0">

هذا هو الاتجاه العالمي الجديد للإستفادة من الطاقة الإيجابية المتوافرة لدي الإنسان جنبا إلي جانب مع الطاقة السلبية والذي تستخدمه كبري الشركات العالمية لتنمية الموارد البشرية, فما المقصود بالطاقة الإيجابية وكيف يمكن الاستفادة منها في حياتنا اليومية ؟
يجيب علي هذه التساؤلات د.نبيل الزهار أستاذ علم النفس في جامعة قناة السويس وعضو المجلس الدولي لعلماء النفس قائلا إن الجوانب الإيجابية في الطاقة تتمثل في الصحة النفسية التي تعني التفاؤل والرضا الذي يولد الإحساس بالسعادة.
والمشكلة التي نعاني منها في مصر اليوم هي عدم الرضا علي الرغم من أن ثقافتنا الدينية تزرع فينا هذا الإحساس وتمنعنا من النظر إلي الغير وتدعونا للتحلي بالقناعة, والنتيجة هي ما نشاهده من فوضي واضطرابات وعدم تقدم إلي الأمام. والاستفادة من الطاقة الإيجابية الذاتية تتطلب أن نشكر الله علي عطاياه والإقبال علي الحياة بروح من التفاؤل حتي تكون الصحة النفسية في أفضل حالاتها ولا تظهر أمراض مثل السكر والضغط والقولون والناتجة في معظمها عن الإستسلام للقلق والتوتر. المهم أيضا كما يقول د. نبيل تعلم الإستمتاع بمتع الحياة البسيطة واتباع عدة خطوات لجذب الطاقة الإيجابية الذاتية أهمها:
ـ العيش في سلام مع النفس لأنك عندما تكونين في سلام معها تجذبين إليك الطاقة ألإيجابية أما عندما تكونين في حالة صراع دائم مع نفسك ومع الآخرين فإنك تتيحين الفرصة لتولد ذبذبات سلبية تنعكس علي صحتك النفسية.
ـ ابدئي يومك بالتأمل للحظات, فمجرد الجلوس والاسترخاء تمرين يساعد علي جذب ذبذبات إيجابية.
ـ عاملي كل إنسان كما تحبي أن يعاملك لأنك عندما ترين الآخرين مثل نفسك فإنك لن تشعري بأي مشاعر سلبية تجاهم ولن تكثري من اللوم والعتاب, بل علي العكس فإن سلوكك هذا سوف يجذب الطاقة الإيجابية إليك من الأخرين.
ـ تخلي عن الرغبة في السيطرة والتحكم في كل الأمور, فالحياة نوع من المد والجذر وطبيعتها تتغير من لحظة إلي أخري, وكلما قاومت هذا المد كلما شعرت بالمعاناة, وإذا حاولت التحكم في كل موقف من مواقف الحياة فإنك سوف تعانين من التوتر الذي يولد الكثير من الطاقة السلبية مما يمنعك من التمتع بحياتك, لذلك اتركي الحياة تسير واسبحي مع التيار واعلمي أن الذين يتمتعون بالسلام الداخلي ويشعرون بالرضا يجذبون الكثير من الطاقة الإيجابية ويتمتعون بنعم كثيرة.
ـ أنظري دائما إلي الجانب الإيجابي في كل موقف تواجهينه, فإذا كانت نظرتك للحياة بهذه البساطة فسوف تعيشين في سلام وتتمتعين بنعم كثيرة.
ـ لا تقلقي بشأن المستقبل لأن القلق لا يخدم أي غرض والمقدر لك سوف يحدث سواء رضيت أم أبيت, واعلمي أنك لن تنجزي شيء بالقلق عليه, وأحيانا كثيرة يكون القلق أوهام في رأسك ويولد لديك الكثير من الطاقة السلبية التي تؤثر علي صحتك البدنية.. المهم أن تخططي للأشياء واتركي الأمور تسير كما هو مقدر لها.
ـ تخلصي من مشاعر الاستياء والغضب, فكل ما حدث في الماضي لا يتبقي منه سوي ذكراه, فاتركيه لحاله حتي لا تتأثر حياتك بالتفكير فيه, وتعلمي أن تسامحي وتتقدمي إلي الأمام فهناك الكثير من الطاقة الإيجابية في فعل التسامح.
ـ استمتعي بمناظر الطبيعة, فإذا رغبت في جذب الطاقة الإيجابية إليك اجلسي بهدوء وتأملي شجرة أو نبات أو زهرة وسوف تشعرين علي الفور بالراحة النفسية والسلام الداخلي الذي يولد قدرا كبيرا من الطاقة الإيجابية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,515