تدخين الماريوانا يسبب سرطان الخصية

رويترز:
منذ 5 ساعة 28 دقيقة

قالت دراسة أمريكية إن الشبان الذين يدخنون الماريوانا أكثر عرضة للاصابة بسرطان الخصية من الرجال الذين لم يتعاطونها قط.

وقال باحثون في الدراسة التى نشرت فى دورية السرطان أن هذه العلاقة تبدو مرتبطة بنوع واحد من الاورام يعرف باسم الورم الخصوى غير المنوى.
وقالت فيكتوريا كورتسيس من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس انجليس التي قادت فريق البحث "هذه ثالث دراسة على التوالى تظهر زيادة بأكثر من الضعف فى خطر الاصابة بهذا النوع الفرعى من سرطان الخصية بين الشبان الذين دخنوا الماريوانا."
وأضافت: "أشعر شخصيا بالحاجة إلى التعامل بجدية مع هذا الآن" مشيرة إلى زيادة معدلات الإصابة بسرطان الخصية خلال القرن الماضى بصورة لا تفسير لها.
وهذا البحث لا يعتبر دليلا دامغا على ان الماريوانا تتحمل هذه المسؤولية وحتى لو كانت كذلك فالخطر ليس كبيرا. فالجمعية الامريكية للسرطان تقول ان خطر الاصابة بسرطان الخصية يهدد رجلا واحدا من بين كل 270 رجلا تقريبا وانه نظرا لتوفر علاجات فعالة فان خطر الموت نتيجة لهذا المرض يتقلص الى واحد في كل خمسة الاف رجل.
وحتى الان لا يعرف الكثير عن أسباب المرض. وتقول كورتسيس ان الخصية المعلقة من عوامل الخطر كما ان التعرض للمبيدات والهرمونات مرتبط بالاصابة بالاورام.
واستخدمت الباحثة وزملاؤها بيانات 163 شابا اصيبوا بسرطان الخصية مقارنة بمجموعة أخرى من 300 رجل لم يصبوا بالمرض. وطرحت اسئلة على المجموعتين متعلقة بالصحة وتعاطي المخدرات بين عامي 1987 و1994 .
ومن بين المصابين بالسرطان دخن 81 في المئة الماريوانا في فترة ما بينما انخفضت هذه النسبة الى 70 في المئة في المجموعة المقارنة التي لم تصب بالسرطان.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - دراسة: تدخين الماريوانا يسبب سرطان الخصية
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 37 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,325